كيف تفهم التواصل مع القطط وتعرف دليل حركاتها؟ - لغة القطط

لغة القطط تعد أحد الألغاز المحيرة لطالما رغب الإنسان في فك طلاسمه وكشف أسراره، وذلك لأن القطط كانت تحتك مع الإنسان منذ زمن بعيد، حيث كانت توصف دائما بأنها حيوانات غامضة ومحبة للعزلة وليس من السهل توقع تصرفاتها ولغة جسدها، ولهذا سيكون من الجيد فهم الأسس المنطقية التي تقف وراء سلوكياتها.

وفي هذا المقال ستتعلم الأساسيات التي ستساعدك في فهم لغة قطتك بشكل أفضل، والتواصل معها بطريقة جيدة. 

ما هي لغة القطط؟

كيف تفهم لغة القطط والتواصل معها؟


الآذان المتجهة ناحية الأمام 

عندما تكون أذنيها متجهة للأمام قليلا، هذه العلامة تخبرك بأنها تمرح كثيرا وعندها فضول للاكتشاف، غالبا يتم رصد هذا التصرف عند إعطائها لعبة جديدة أو إذا أرادت شيئًا جديدًا أول مرة.


الآذان المثبتة ناحية الوراء 

عندما تثبت أذنيها في الوراء وبشكل مسطح فهذا تأكيد على أنها غاضبة سواء غاضبة منك لأنك أزعجتها أو أنها غاضبة من شيء ما، وفي بعض الأحيان تصدر أيضا صوتا يشبه صوت الهسهس، كما أن نفس الحركة قد تفعلها أيضا عند الشعور بالخوف والتهديد.


الآذان مستقيمة إلى الأعلى 

عندما تكون أذنيها مستقيمة إلى الأعلى أن شيئًا ما يشد انتباهها، الحيوانات في البرية تفعل هذا السلوك أيضا وذلك حتى تتمكن من التركيز في السمع والتأكد من الصوت القادم ما إذا كان يشكل اي خطر عليها.


العيون تحدق فيك وتغمز لك

عندما تحدق فيك قطتك وتغمز لك هذا ببساطة لأنها تحبك، وعادة هي لا تفعل هذا للجميع بل تفعلها فقط للأشخاص المميزين لديها.


البؤبؤ يكون بشكل طولي

عندما تنظر إليك وبؤبؤ عينيها يقف بشكل طولي فهي غاضبة منك، وغالبا تفعلها عندما تحرمها من مكافأة كانت معتادة على أخذها منك.



الحدقات المتسعة

مثل الأطفال الصغار تماما تتسع حدقات عين القطط، وهذا يعني في لغة القطط أنها تشعر بالإثارة وتصبح كبيرة بشكل ملحوظ جدًا كأنها تخبرك بحماستها واستعدادها للعب معك، كما أن هذا النوع من السلوك قد تلاحظه عندما يكون قطك يلعب بسعادة، أو عندما يهجم على لعبة صغيرة بحماس كبير.

وفي بعض الأحيان حدقة العين المتسعة دليلًا على رغبتها في الهجوم والدفاع عن نفسها، خاصة إذا كانت هذه النظرة مصحوبة بصوت الهسهسة. 


الذيل 

القطط من أكثر الحيوانات التي تتواصل عبر ذيلها فإذا كانت الكلاب تهز ذيلها كتعبير على الإثارة والحماس، فالقطط عكس ذلك تستخدم ذيلها للتعبير عن الكثير من المشاعر والأحاسيس.


هز الذيل

عند القطط يعتبر هز الذيل علامة على الإحباط بدلًا من الإثارة كما هو شائع لدى الحيوانات الاليفة الأخرى، عندما يهز قطك ذيله فهو ربما لا يكون سعيدا، ومن الجيد تجنب مداعبته في هذه الأوقات لأن مداعبته قد تؤدي إلى حصولك على بعض الخدوش.


الذيل المنتفخ

رؤية قطة منتفخة الذيل قد يكون أمرًا ممتعاً للكثير من الناس، ولكن هذا يدل على أن القطة خائفة من شيء ما، وإذا كان انتفاخ الذيل مصحوباً بصوت الهسهس فهي تكون مستعدة للهجوم على عدوها في اي لحظة.


ارتعاش الذيل

يرتعش ذيلها عندما تكون مستعدة ومتحمسة للعب، ارتعاش الذيل قد يشبه حركة هز الذيل لكن الفرق يكون في حركة مقدمة الذيل التي تشبه حركة النقر 


الذيل المنحني

الذيل المنحني في عند القطط علامة على فضول القطط، عندما يكون ذيلها منحني مثل علامة الاستفهام يعني أنهم مستعدون للاستكشاف، ويعتبر هذا الوقت مناسبا لإعطائها لعبة جديدة أو مشاركتها نشاطًا جديد.



احتضان الذيل

عندما تلف ذيلها سواء حول نفسها أو حول القطط الأخرى يعني هذا أن القطة في حالة من السعادة، وتكون تشعر بالرضا التام والاكتفاء الكامل، إلى جانب الآذان والعيون والذيل القطط أيضا تعبر عن مشاعرها وأحاسيسها بإستعمال جسدها كله.


مستلقية على ظهرها وبطنها مكشوف

تنام على ظهرها عندما تراك وتكشف لك بطنها، هذا في لغة القطط دليل على مستوى الثقة العالية والصداقة المتينة التي تجمعك بها.


الظهر مقوس

غالبا ما يكون الظهر المقوس علامة على أن قطتك تريدك أن تحتضنها أو أن تداعبها، هذه فرصة مناسبة لك لتبادلها الحب والترحيب وإذا تم الجمع بين الظهر المقوس والشعر الواقف فعلى الأرجح قطتك خائفة أو أنها غاضبة من شيء ما.


فرك جسدها عليك

في معظم الأوقات عندما تحك القطط وجهها على أصحابها يعتقدون أن القطط تظهر لهم الحب وفي لغة القطط قد يكونون على حق فهي تحك خدودها على أصحابها كعلامة على المودة.

ولكن في الحقيقة القطط ترغب أيضا في وضع علامة تميزها، فيوجد على خدودها غدد تنتج هرمونات تحدد بها مناطق ملكيتها، لذلك في المرة القادمة عندما تفرك خدها عليك فهي اما تظهر حبها لك أو أنها تريد أن تجعلك من ممتلكاتها.


العجن

إذا كانت قطتك تريد العجن في حضنك فهذا في الواقع علامة جيدة لأن القطط لا تعجن الا على الأشخاص المميزين والمفضلين لديها.


أصوات القطط

تستخدم القطط أصواتاً مختلفة للتعبير عن مشاعرها، وإذا كانت كل أصوات قطك متشابهة لك فربما يجب أن تولي اهتماما أكبر لأصوات صديقك الأليف لأنها ليست كذلك


المواء القصير 

المواء القصير بنغمة عالية في لغة القطط يدل على التحية لك على عكس الكلاب التي تقفز عليك عند رؤيتك بعد غياب لفترة طويلة، القطط تطلق سلسلة من المواء القصير بنبرة عالية لتقول لك أنها سعيدة بعودتك.


المواء المنخفض

عدم الرضا أو عدم الارتياح سواء من طعام أو شراب أو باللعبة المملة وراء موائها المنخفض لفترات طويلة. 


صوت الزغرودة 

هو صوت بين الموائي والخرخرة هو صوت جميل، تصدر القطط هذا الصوت من أجل الحصول على انتباهك، معظم الأوقات يكون هذا الصوت مصحوبا بعيون لطيفة حتى لا تستطيع المقاومة وتأتي إليها.


صوت النقنقة

هذا صوته خاص بالصيد عندما ترى العصافير من وراء النافذة أو عندما ترى فئرانا تخرج من جحرها.


صوت العواء 

هو المواء بطريقة تشبه العواء هو واحد من أشهر أصوات القطط على الإطلاق، وهذا يعني في لغة القطط على أنه دعوة مفتوحة للتزاوج، حيث تقوم بإصدار هذا الصوت بشكل متكرر عندما تكون في فترة الاحتلال أو فترة الشبق كما يسميها البعض.


صوت الهسهسة والزمجرة 

أصوات الهسهسة والزمجرة خاصة بالأوقات التي تكون فيها خائفة أو غاضبة، عندما تصدر هذا الصوت لا ينصح الاقتراب منها، فهي تكون مستعدة للهجوم والدفاع عن نفسها.


صوت المواء الصامت 

عندما يكون موائها بالكاد مسموعا فهذا يعني أنها جائعة جدًا أو تشعر بالعطش الشديد. 


صوت الخرخرة 

صوت الخرخرة يعد أحد أكثر الأصوات الجميلة التي تفعلها القطط، وأنه يستحق لقب أجمل الأصوات بكل جدارة واستحقاق، حيث يدل في لغة القطط على رضاها بالعيش معك وحبها الكبير لك أيضا.


اقرأ أيضا : 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-