10 تصرفات تدل على كره القطط لصاحبها - كيف أعرف أن قطتي لا تحبني؟

القطط مخلوقات مزاجية وفي أحيانًا كثيرة قد تراها غاضبة أو في مزاج سيء جدا، وإن هذا الأمر قد يكون محيرا لك كمربي قطط، فتبدأ تسأل نفسك لماذا قطتي متقلبة المزاج؟ هل تعاني من مشكلة ما؟ ام انني انا هو المشكلة؟ وهل هناك تصرفات كره القطط لصاحبها؟


في الحقيقة أن يكون عندك قط أو قطة قد يكون امرا مربكاً في مثل هذه الاوقات، ولذلك في هذا المقال سوف نعرض لك 10 علامات كره القطط لصاحبها أو تصرفات تفعلها القطط للتعبير عن غضبها أو عدم حبها، حتى تقوم بإصلاح علاقتك معها وكسب ثقتها من جديد، ومن خلال الفقرات القادمة عبر موقع متعلمون سوف تتعرف عليها.


10 علامات تدل على كره القطط لصاحبها

تصرفات كره القطط لصاحبها


1- تحريك الذيل 

إن ذيل القطط يخبرنا بالكثير من المعلومات عن صحتها البدنية والنفسية فمثلا عندما تلف ذيلها حول قدميك فهذه علامة على انها تحبك، لكن ماذا عن الحالة التي لا تكون تحبك فيها.


في الحقيقة القطط تعبر عن انزعاجها عندما تجعل ذيلها يتخذ وضعيتين مختلفتين، لكن دعنا نتحدث عن الوضعية الاولى ونؤجل الحديث عن الوضعية الثانية إلى وقت لاحق. 


الوضعية الاولى عندما تكون تحرك ذيلها بشكل مستمر، وذلك لأن تحريك الذيل غالبا ما يكون مرتبطا بالعدوانية وكلما زادت حركة الذيل كلما قلت سعادة حيوانك الأليف.


وعندما تصبح حركة الذيل سريعة ينصح خبراء تربية القطط بالتراجع فورا، وذلك لان قطتك تكون قد أرسلت لك للتو اخر تهديد قبل أن تفترسك، ليس بالضبط تهديدا بالافتراس ولكن إذا كانت القطط تتحدث ستقول لك شيئا يشبه لا تقترب مني يا بشري والا ستذوق طعم مخالبي.


2- يتخذ الذيل وضعية أفقية 

هذه هي وضعية الذيل الثانية التي تحدثنا عنها قبل قليل، لا يجب ان تقلق إذا كان ذيل قطتك في وضعية افقية، ولكن شكله فضفاض بعض الشيء لان هذا يعني أنها فقط مسترخية. 


وإذا رأيت ذيلها الأفقي مرفوعاً قليلا عن الأرض أو أنها تطويه حول جسدها فهذا يدل على أنها خائفة منك أو أنها تشعر ببعض التوتر، ولا نعتقد ان هذا امر جيد أيضا.


ولكن عندما يصبح ذيلها أو فروها منتفخ بهذه الطريقة، فهنا يجب توخي الحذر لأنها علامة على ان تصرفها التالي معك لن يكون لطيفا ابدا. 


3- قيامها بصوت الهسهسة

بالإضافة إلى التعبيرات الجسدية مثل حركة الذيل وغيرها من الحركات الاخرى، فالقطط أيضاً تستعمل صوتها للتعبير عن مشاعر كثيرة من بينها الحب والكره.


إن صوت الخرخرة قد يعني أنها تحبك بينما صوت الهسهسة هو عكس ذلك تماما، إن هذا الصوت هو صوت التحذير في عالم القطط كما أنه طريقتها المفضلة في إظهار أحد اسلحتها الفتاكة اي اسنانها الحادة. 


عندما تقوم بالهسهسة لك فهذا يعني أنك تزعجها، والخبراء ينصحون بعدم الاقتراب منها أو محاولة تهدئتها ويجب تركها وحدها لبعض الوقت حتى تسترجع مزاجها الطبيعي. 


4- الآذان المسطحة على الرأس

القطط لا تستخدم فقط ذيلها وصوتها للتعبير عن مشاعرها ومزاجها، فعليك أيضًا أن تنتبه إلى هذه الأشياء الصغيرة الموجودة حول رأسها.


إذا كانت آذان صديقك الأليف تتجه إلى الجانبين أو إلى الوراء فهذا قد يعني أنه يشعر بالتوتر أو أن هناك شيء ما يقلق راحته، وإذا كان يفعل هذا دائما عندما تكون بجانبه فربما أنت هو سبب شعوره بالقلق.


وإذا كانت أيضًا اذانها مسطحة ومتجهة إلى الوراء فهي تكون خائفة ولهذا هي في وضعية الدفاع، وفعلها لهذا عندما تكون بجوارها يعني أنها تراك كتهديد لها 


ولا إهانة في ذلك طبعا، لان كسب ثقة القطط قد يأخذ بعض الوقت خاصة في بعض الحالات المعقدة.


وأيضًا الوضعية التي تكون فيها الآذان ملتصقة بالرأس تعني أن قطتك منزعجة أو جاهزة للانقضاض إذا ما تم الضغط عليها أكثر، وباختصار شديد الآذان الملتصقة بالرأس تعني لا تعبث معي والا اذيقك طعم انيابي الحادة واللامعة. 


5- تقوم بعضك 

طبعا هي ليست عضات الحب التي تمنحها لك القطط عندما تكون تلعب معك وهي في مزاج جيد، بل نحن نتحدث هنا عن تلك الحالة التي تغرس فيها انيابها في جلدك مسببة جروحا واضحة.


في هذه الحالة تكون قطتك تعبر بشكل صريح عن العدوانية، خاصة إذا كان يصحب عملية العض صوت الهسهسة. 


إنه لمن الطبيعي أن تعض القطط عندما تشعر بالتهديد من محيطها وهذا لأنها تمتلك اسنانا حادة جداً، ولذلك هي تقوم باستخدامها من حين لاخر. 


وخبراء تربية القطط لا ينصحون بتشجيعها على عمل مثل هذه التصرفات العنيفة، وينصحون باعطائها مكافأة عندما تقوم بسلوك جيد، ومنع المكافأة عليها إذا قامت بسلوك غير لائق مثل خدش أو عض يديك بطريقة مؤلمة. ولا يجب ابدا ضربها أو رش الماء عليها.


6- تنام على ظهرها ومخالبها بارزة

إذا كنت من مربي القطط فربما أنت تعرف كم أن القطط مزاجية أو يصعب التنبؤ بتصرفاتها، ان نومها على ظهرها هو واحد من الأمور التي تؤكد تقلب مزاجها.


الاستلقاء على الظهر كما قد تكون تعلم يعني أنها مرتاحة وسعيدة، لكن هناك أوقات تنام القطة فيها على ظهرها من أجل أن تقوم بعضك لأنها تكون غير مرتاحة، فعندما تمد يدك لتلمس بطنها ستقوم بخدشك أو عضك فورًا.


ومن أجل التمييز بين الوقت الذي تكون فيه قطتك سعيدة وبين الوقت الذي تكون فيه مستاءة، فإن خبراء تربية القطط ينصحون دائمًا بقراءة العلامات التي تصدرها قطتك الاليفة.


فإذا كانت اذناها منتصبة وعيناها متسعة أو أن هناك صوت هدير خافت، فلا تقترب منها لانك سوف تقع في فخها. 


7- لا تستخدم صندوق الفضلات 

عندما تتوقف قطتك عن إستخدام صندوق الفضلات، وتبدأ في عملها في كل مكان داخل البيت هذا يعني أن المسكينة تعاني من التوتر، فهذا لا يعني أنها تكرهك بشكل مباشر بل ربما فقط يعني أنك لا تقوم بتوفير حاجتها الأساسية. 


لأن القطط مثل الانسان فهي لن تستخدم صندوق الفضلات إذا كان متسخاً، وفي بعض الأحيان هي تكون تعاني مشاكل مع شكل الصندوق أو ربما مع عمقه، وهذه المشاكل التي تعاني منها قد تتحول إلى سلوك عنيف غير مرغوب فيه. 


لأنها كما تعلم القطط حيواناتنا المدللة، وهي ترغب دائما في الحصول على أفضل شيء متوفر لدينا. 


8- تهرب منك عند الاقتراب منها

القطط تتبعك عندما تكون تحبك، لكنها تهرب بعيدا عندما لا تكون مغرمة بك، إذا كنت تعمل جاهدا على التقرب من قطتك عبر اللعب معها أو المسح على رأسها، وكانت تبدو غير مهتمة أو كانت تهرب بعيدا عنك.


للاسف فهي ليست سعيدة، هذا قد يبدو محبطا لكن يجب أن تتقبل هذه الحقيقة ولا تحزن، دائما هناك طرق لكسب إهتمام القطط.


فقط يجب أن تولي اهتمامًا أكبر للأشياء التي تحبها مثلا ما هي الوجبة المفضلة لديها؟ أو اللعبة التي تستمتع بها، ان التعرف على قطتك أكثر هو دائما وسيلة فعالة لكسب ثقتها وحبها. 


9- تختبئ عندما تراك

القطة التي تختبئ طبعًا هي ليست قطة سعيدة، الاختباء هو سلوك تعبر به القطط عن عدم ارتياحها، لا يجب أن تقلق إذا أحضرت قطا جديدا للمنزل، وذلك لأن القطط في هذه الحالة تكون فقط غير متعودة على البيت الجديد، لذلك تختبئ لأنها فقط خائفة.


لكن إذا كانت قطتك إجتماعية معك وفجأة أصبحت تجلس وحدها بعيدا عن الناس هنا يجب القلق عليها، ان كثرة الجلوس وحدها قد يعني أنها مريضة أو أنها متوترة من امر ما. 


فقط اعطيها مساحة خاصة وإذا طالت مدة عزلتها هنا يجب استشارة البيطري لأنها قد تكون مريضة.


10- لطيفة مع الجميع إلا أنت

هل يمكن للقطط أن تكون لطيفة مع الجميع باستثنائك انت؟ نعم أحيانًا يحدث هذا، وهو أتعس شيء يمكن أن يحدث معك على الإطلاق. 


بالرغم من أن القطط معروف عليها أنها تحب صاحبها أكثر من اي شيء اخر، ان هذا أمرا محبط جدا ونتمنى أن لا تواجهه ابدا في علاقتك بحيوانك الأليف. 


لكن إذا حدث معك هذا إليك هذه الأمور التي قد تساعدك على حل المشكلة :


  • ربما أن قطتك لا تحصل على العناية اللازمة منك
  • أو أنك ربما قمت بايذائها بدون قصد عبر الجلوس على ذيلها
  • او قمت بتحميمها رغما عنها

ولذلك أصبحت تتعامل معك ببرودة، كان هذا كل ما يتعلق بـ 10 تصرفات تفعلها القطط للتعبير عن عدم ارتياحها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-