لماذا تنام القطط بجوارنا؟ تعرف على السبب

تعرف القطط بإهمالها لمالكها معظم أوقات النهار إلا إذا كانت بحاجة إلى شيء ما، في كثير من الأوقات حينما نلجأ إلى النوم نجد أن القطة تنام بجانبنا.


وهل يعد هذا التصرف وهو نوم القطط بجوارنا خطير على صحتنا ام لا؟ في هذا المقال سوف نخبركم بعضا من الحقائق والمعلومات التي تخص القطط.


لماذا تنام القطة بجواري؟

لماذا تنام القطط بجوارنا؟


تقوم القطط بالنوم بجانبك على السرير لأنها تستعين بك كمدفأة خاصة لها، وكثيرا ما نجدها جالسة في أماكن ضيقة أو حتى بالقرب من النار أو الجلوس في الأماكن التي تسطع الشمس فيها للحصول على الدفء اللازم لها. 


وبالتالي عندما تختفي الشمس تلجأ القطة للاقتراب من مالكها أو حتى الجلوس معه، فإذا كنت ممن يهتمون بتربية القطط طوال حياتهم من المؤكد أنك لاحظت أنها تفضل الاقتراب من رأسك عن باقي جسدك.

 

سبب نوم القطط بجوارنا


كما أنه من أكثر الأسباب التي تجعل القطط تنام بجوارنا هو رغبتها في الشعور بالأمان، حيث تعد القطط واحدة من الحيوانات التي تشعر بالخوف في الظلام وفي الليل.


حيث يعد الخوف من البقاء في مكان غير أمن من الغرائز الفطرية لدى القطط، ولهذا تقوم بالبحث عن أفضل طريق للحصول على الأماني مع مالكها.


ومن ناحية آخرى يعد هذا السلوك من السلوكيات التي تقوم بها القطة حتى تتمكن من الحفاظ على ملكيتها وعلى أرضها الخاصة بها، لكي لا تتعدى عليها أي قطة آخرى.


وتعتمد في ذلك على عدة أفعال من ضمنها إفراز الرائحة الخاصة بها على السرير، وأحيانًا تخدش المكان الذي تعيش فيه عن عمد حتى تحدده وتخبر الحيوانات أن هذا الجزء خاص بها وملكها فقط. 


الأسباب الصحية لنوم القطط بجوارنا


ومن أهم الأسباب الصحية التي تدفع القطط للقيام بهذا الشيء والنوم بجوارنا هو رغبتها وحاجتها الشديدة للنوم، حتى تتمتع القطة بصحة وعافية جيدة يجب عليها أن تنام لمدة 15 ساعة متواصلة.


وإذا لم تحصل على هذه الكمية المناسبة من النوم سوف تشعر بآلام كثيرة وربما تكون غير قادرة على أداء مختلف مهام حياتها اليومية.


والجدير بالذكر أن هذا الأمر يزداد مع تقدم العمر، وفي حالات الطقس غير المستقر وبالأخص في أيام الشتاء، ولهذا نجد أن أنسب مكان لها للنوم في هذه الظروف هو أن تنام بجانب مالكها.


حتى تكون قادرة على الحصول على أكبر قدر ممكن من الدفء والأمان وتتمكن من النوم 15 ساعة متواصلة دون اي مشاكل.


هذا إلى جانب أن هذا السلوك يعد أحد الطرق التي تعبر بها القطة عن حبها لك، فهي في الحقيقة تشتاق لك كثيرا عندما تكون بالخارج تنتظر مجيئك بفارغ الصبر. 


فدعونا الآن ننتقل إلى السؤال الأكثر أهمية في هذا المقال الا وهو هل يعد سلوك القطة هذا أمن على صحتك؟ ولا يعارضك لمشاكل وأمراض.


أضرار نوم القطط بجوارنا


أوضحت الكثير من المنظمات الصحية ومراكز الرعاية البيطرية أن نوم القطط بجانبك على السرير من الممكن أن يعرضك لمشاكل،وذلك لآن بعض القطط يصدرون أصواتا غريبة وهم نائمين.


والبعض الآخر يتحرك باستمرار للحصول على وضعية مريحة، ومن المعروف عن القطط أنها تذهب لقضاء الحاجة دوما وباستمرار.


وهذا يعني أنك من الممكن أن تصاب بمختلف الأمراض نتيجة لتربية القطط إذا لم تحرص جيدا على نظافتهم، بالإضافة إلى أن انتشار فرو وشعر على مختلف الأماكن التي توجد في المنزل من الممكن أن يجعلك تصاب بالعطس نتيجة للتحسس منه.


آما الذين يعشقون القطط يقولون أنها عبارة عن كائنات قادرة على أن تخفف الضغوط التي نواجهها في حياتنا باستمرار.


وأوضحت الكثير من الدراسات أن القطط تساعد الكثير من الناس على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ على عكس ما يظنه الناس.


كما أن عملية تدفئة القطة لا تتوقف عليك أنت فقط ولكنها قادرة على أن تمدك بالدفء اللازم لك في أيام الشتاء الباردة.


ولكن هذا لا ينطبق على فكرة نوم القطة في السرير الذي تنام به، فيمكنك أن تعبر لها عن استيائك من هذا الشيء وتوفر لها صندوق في إحدى أركان الغرفة حتى تنام فيه وتكون قريبة منك أيضا.


ويمكنك أن تحصل على نوم هادئ وتجعل القطة تنام في اي مكان دون حتى أن تستيقظ أو تسبب لك اي متاعب عن طريق اللعب معها في النهار لبعض من الوقت، حتى تستنفذ طاقتها وتصبح راغبة في النوم بشكل يجعلها لا تهتم بتفاصيل المكان الذي تنام فيه.


أحرص على إطعام قطتك قبل الذهاب إلى النوم، ومن الأفضل ألا تجعلها تصعد على السرير الخاص بك لأنها تقوم بإلقاء كمية كبيرة من الفرو والشعر الخاص بها.


كما أن رائحة السرير مع مرور الوقت تصبح كريهة، إذا كنت ممن يحبون تربية القطط عليك إتباع هذه النصائح بشكل يومي، حتى تتمكن من الحصول على صحة هانئة ولا تواجه اي مشاكل في تربيتهم على الاطلاق.


وعلى العكس من ذلك فمن الممكن أن تتعرض لا قدر الله للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي تجعل الطبيب يقول لك أنك لن تكون قادرًا على تربية القطط مرة آخرى في المنزل.


فيجب عليك أن تتوخى الحذر من نوم القطط بجانبك وتستشير الطبيب إذا شعرت بآي سوء في صحتك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-