ما هي التصرفات التي تؤذي القطط؟ - عليك التوقف عن فعلها

القطط مخلوقات حساسة تتأثر بما حولها من عوامل تحيط بها، فقد تراها غاضبة أو في مزاج سئ ويكون هذا الأمر محيراً لك كمربي قطة، حيث يوجد العديد من التصرفات التي تؤذي القطط أو تضايقها.


لذلك يجب عليك كمربي لقطة أو أكثر معرفة ما يضايق أو يؤذي القطط، وفي هذا المقال سنعرض لك العديد من التصرفات التي تؤذي القطط أو تصرفات لا تحبها القطط من مربيها.


التصرفات التي تؤذي القطط

التصرفات التي تؤذي القطط 


إهمال تنظيف صندوق الفضلات 

القطط كائنات نظيفة جدًا، إهمالك لتنظيف الصندوق الخاص بهم يعرض صحتهم وصحتك أنت أيضًا للخطر ويؤثر سلبًا على حالتهم النفسية، قد يصل الحال بقطتك أن ترفض إستخدام الصندوق كليًا إذا كان متسخاً جداً.


يجب تنظيف صندوق الفضلات على الأقل مرة يوميًا إذا كان لديك قطة واحدة، وأكثر من مرة إذا كان لديك أكثر من قطة.


إهمال تنظيف أطباق الطعام أو الماء

يجب تنظيف وغسل أطباق الطعام والماء لقطتك بشكل يومي، ترك الماء أو الطعام دون تغيير لأكثر من يوم يعطي الفرصة لنمو البكتريا خصوصًا إذا كان الطعام رطبًا، وهو ما يضر بالصحة قطتك بشكل مباشر، يجب الاهتمام بنظافة أطباق القطط تمامًا مثلما نهتم بنظافة أطباق الطعام الخاصة بنا.


إستخدام أطباق غير مناسبة

من الأفضل إختيار الأطباق المصنوعة من الستانلس ستيل وتجنب المواد الاخرى كالبلاستيك والسيراميك، وذلك لان هذه المواد يتكون بها تشققات صغيرة مع الوقت وتنمو بداخلها البكتيريا حيث يصعب تنظيفها.


اما الستانلس ستيل فلا يحدث به هذه التشققات ويسهل تنظيفه، لا تختار الأطباق العميقة وذلك لانه عندما يكون الطبق عميقاً تحتك شوارب القطط بحواف الطبق.


حيث أن شوارب القطط ذات درجة عالية من الحساسية فإن ذلك يتسبب في إرهاق المستشعرات الحسية بهم وبالتالي يزيد من توتر القطة.


حتى أن بعض القطط تقوم بإخراج الطعام خارج الطبق لتتجنب احتكاك شواربها بالحواف، لذلك يجب فقط أن تختار الأطباق الواسعة وغير العميقة بالشكل المبالغ. 


القيام بمعاقبة قطتك 

إذا قامت القطة بفعل لا يروق لك فلا تفكر ابدا في معاقبتها أو الصراخ عليها، ببساطة لأنها سترى انك تحاول ايذائها وسيكسر ذلك رابط الامانة والثقة بينكما. 


بدلًا من ذلك حاول البحث في الإنترنت عن الأسباب التي تجعل قطتك تقوم بهذا الفعل على وجه التحديد، وكيفية معالجته بالشكل الصحيح، وستجد كثيرًا من النصائح التي ستساعدك في تغيير السلوك السيء.


مفاجأة قطتك

ربما انك قد شاهدت الفيديوهات المنتشرة لبعض الأشخاص يضعون الخيار بجوار قطتهم، هذا الفعل يسبب للقطط حالة من الرعب، في الحقيقة القطط لا تخاف من الخيار نفسه، ولكن تخاف من ظهور هذا الشيء فجأة بجوارها من العدم.


وكرد فعل غريزي عند القطط فهي تظن أن ذلك ربما يكون ثعباناً أو حيوانا ما يريد ايذائها، إذا أردت اللعب مع قطتك فأبحث عن الطرق الصحيحة لذلك، ولا تقم ابدا بمثل هذه الأفعال مع هذه الكائنات اللطيفة. 


إيقاظ القطة من النوم

تنام القطط ما بين 12 - 18 ساعة على فترات خلال اليوم، تحب القطط النوم كثيرًا ولن تكون سعيدة ابدا إذا ضايقتها أثناء نومها باي شكل، لا تقم بإصدار اي أصوات مزعجة أثناء نوم قطتك، وبالتأكيد لا تقم بإيقاظها عن عمد.


تجاهل قطتك عندما تحتاجك

على الرغم من أن القطط تقضي وقتًا طويلًا بمفردها الا أنها أحيانًا تحتاج قضاء بعض الوقت معك لما تقدمه لها من عاطفة وشعور بالأمان، لذلك قد تجد قطتك أحيانًا تحاول جاهدة جذب انتباهك اما عن طريق ملامستك أو الجلوس بجوارك أو حك رأسها بيديك. 


عندما تطلب قطتك انتباهك لا تتجاهلها ابدا، فذلك يجعلها تشعر بالحزن والوحدة وربما تصاب بالاكتئاب إذا ما استمريت في تجاهلها.


الضوضاء الصاخبة

القطط تخاف من الأصوات العالية والمفاجئة مثل صوت (المكنسة الكهربائية/مجفف الشعر/صوت التلفاز العالي/الموسيقى الصاخبة/أصوات…البشر العالية/الرعد أثناء المطر/رزع الأبواب) وغيرهم الكثير، لذلك حاول قدر الإمكان التقليل من تعرض قطتك لهذه الأصوات ولا تقم بالصراخ عليهم ابدا. 


الروائح القوية

حاسة الشم لدى القطط أقوى من البشر 14 مرة، لذلك تنزعج القطط من الروائح التي نستخدمها حول المنزل مثل المنظفات أو معطرات الجو والروائح الشخصية مثل العطر أو الكريمات أو الشامبو.


لا تقم بمعانقة قطتك مباشرة بعد إستخدام هذه المنتجات حتى لا تعتاد على الانزعاج منك كلما إقتربت  منها.


تدليك البطن أو إمساك الذيل

غالبية القطة لا تحب لمس بطنها، وذلك لان منطقة البطن من أكثر الأماكن ضعفًا عند القطط، في حالات قليلة إذا كنت تملك القطة منذ صغرها أو تعاملها بلطف كبير وتجعلها تشعر بالأمان الشديد معك، ربما تتركك تلمس بطنها ولكن بصفة عامة يفضل تجنب هذا الأمر إذا أبدت قطتك علامات الانزعاج منها.


مسك الذيل كذلك عند القطط غير مرحب به، فقد تقوم القطة بردة فعل غير متوقعة إذا حاولت مسك ذيلها، وخصوصا إذا قمت بشدها أو جرها منه.


إبتعد عن الأفعال التي تضايق قطتك منك حتى تجعلها تشعر بأنك مصدر للأمان والراحة وليس للخوف أو المضايقة. 


المبالغة في ملاعبتك للقطة

عند اللعب مع قطتك لا تقم بتدليك القطة بشكل عنيف مبالغ فيه أو سريع، ذلك يخيف القطة ويجعلها تحاول الهرب، أيضًا لا تقم بحضن قطتك بقوة، فذلك يجعلها تشعر أنها محاصرة وأنها لا تستطيع الفرار، يجب أن تكون هادئًا ولطيفاً عند تدليك قطتك وملاعبتها.


عدم إحترام خصوصية قطتك

القطط كائنات مستقلة وتفضل قضاء وقتًا هادئًا بعيدًا عن الجميع، يجب أولآ أن تتأكد من أن قطتك لديها مكانًا هادئًا لتذهب إليه. 


مثلًا غرفة أو  ركنًا في منزلك وضع به بيتًا صغيرًا لقطتك وألعاب خاصة بها، في ذلك أن يكون بعيدًا عن مصادر الضوضاء كالتلفاز وغرفة المعيشة وأن يكون دافئ.


سيمنح ذلك الحرية لقطتك عندما تريد أن تحظى ببعض الوقت الخاص، الأهم أن تحترم الأوقات التي تريد قطتك قضاؤها بمفردها ولا تزعجها في بيتها الصغير. 


إعطاء الحليب لقطتك

على عكس ما تقوم أفلام الكارتون بإظهاره، فإن الحليب ليس جيدًا للقطط، القطط البالغة تواجه صعوبة كبيرة في هضم اللاكتوز الموجود في الحليب.


يتسبب الحليب في مشاكل هضمية وعدم ارتياح بالمعدة عند القطط، وبالرغم من أن القطط تشرب الحليب دون تردد الا انه بالنهاية يضر بها أكثر من إفادتها.


إلباس القطط ملابس

تنزعج القطط من اي شيء على جسدها لا يمكنها التخلص منه، الملابس تقيد من حريتها في الحركة وتسبب لها شعورًا بعدم الارتياح، لذلك لا تقم بوضع ملابس على قطتك لكي لا تتسبب في مضايقتها.


اقرأ أيضا :
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-