كيف أجعل قطتي سعيدة - إليك 10 نصائح فعالة

الكثير من الأشخاص يمتلكون القطط ودائمًا ما يتساءلون عن كيفية جعل القطة سعيدة، حيث تعد القطط من المخلوقات الغامضة بالإضافة إلى شعور مالكي القطط بصعوبة لفهم احتياجاتها وجعلها سعيدة، فلذلك إليك نصائح لتجعل قطتك أسعد قطة بالعالم.


كيفية جعل القطة سعيدة

كيف أجعل قطتي سعيدة 


1- قضاء المزيد من أوقات الاسترخاء مع قطتك

بحسب الدراسات فإن غالبية محبين القطط يتمتعون بشخصيات هادئة، وغالبا ما يقضون أوقات طويلة بمفردهم، القطط هي الاخرى تعشق الهدوء والجلوس بجوار اصحابها لفترات طويلة أو النوم بجوارهم أو على أرجلهم.


يمكنك استغلال تلك الأوقات الهادئة في تقوية الرابط بينك وبين القطة عن طريق التمليس عليها أو مجرد الاسترخاء والبقاء هادئاً بجوارها، تلك الأوقات الهادئة تجعل القطط سعيدة ومطمئنة بشكل لا يوصف.


2- توفير روتين يومي ثابت

الروتين اليومي هو خطوة أساسية لرفع سعادة القطة، القطط تقوم ببناء روتينها اليومي اعتمادًا على الأوقات التي تطعمها فيها ومدى نشاطك حول المنزل، كلما قمت بتكرار نفس العادات الخاصة بالقطة بشكل يومي كلما زاد شعور القطة بالثقة والامان والاستقرار.


حاول تكرار وقت الطعام واللعب والاسترخاء قدر الامكان في نفس الوقت كل يوم، عدم وجود روتين ثابت للقطة يؤثر سلبًا على صحتها النفسية والجسدية، ومع ذلك لا تتوقف عن احضار بعض المفاجآت الصغيرة بين الحين والاخر مثل بعض الألعاب الجديدة أو سريرا أو منزلا جديد. 


3- التحفيز الذهني

القطط فضولية وتحب استكشاف وفهم الاشياء المحيطة بها، كلما احتوت بيئتها على محفزات ذهنية كلما ازداد انشغالها بتلك الاشياء وبالتالي زيادة سعادتها، أفضل ما يمكنه توفير ذلك لقطتك هي الألعاب التي تحتوي على محفزات ذهنية. 


تقدم تلك الألعاب ألغازاً متعددة على القطة حلها للحصول على قطعة من الطعام في المقابل، ستستمتع بمشاهدة قطتك وهي مشغولة في حل تلك الألغاز ومدى فرحتها عند حصولها على المكافأة.


4- البيئة النظيفة 

تأتي النظافة على رأس قائمة الأولويات لرفع سعادة القطة، لا شيء يزعج القطة أكثر من اضطرارها للشرب من طبق ماء متسخ أو الذهاب لصندوق فضلات غير نظيف. 


لذلك يجب التأكد من تنظيف صندوق الفضلات مرة كل يوم أو أكثر حسب الحاجة، وكذلك تنظيف وغسل أطباق الطعام والماء بشكل يومي، كلما وفرت بيئة نظيفة للقطة كلما زادت سعادتها.



5- فهم شخصية قطتك وتجنب ما يزعجها

رغم أن القطط تتشابه في الكثير من الصفات والتصرفات الا ان كل قطة تتمتع بجزء فريد في شخصيتها مثل البشر، حاول فهم شخصية قطتك وتجنب التصرفات التي تزعجها مثلا بعض القطط تكون عدائية بعض الشيء وقد تعضك أو  تخدشك إذا تماديت في اللعب معها. 


في هذه الحالة يجب فهم ان اللعب العنيف يزعج قطتك ويجب ان تقلل منه ولا تحاول إرغامها على تقبله، على الرغم من ان التصرفات العدائية مثل الخدش أو العض يمكن معالجتها والتقليل منها لكن أحيانًا تكون تلك هي شخصية القطة ويجب التعامل معها وتقبلها وحبها على هذا الأساس وعدم إرغامها على تقبل ما لا تحب والتقليل قدر الامكان من الافعال التي تزعجها.


مراعاتك لشخصية قطتك سيجعلها ترى أنك أنت الوحيد الذي يفهمها ويراعيها وستشعر بالراحة والامان معك وبالتأكيد سيرفع ذلك من سعادتها.


6- إشباع غرائز القطة

(تسلق الأماكن العالية - الاختباء - الخدش - المراقبة - الصيد) تلك هي غرائز القطط الطبيعية التي يجب اشباعها إذا أردت زيادة سعادة قطتك، لذلك إليك البدائل التي يجب توفيرها.


  • بالنسبة للأماكن العالية يمكن تثبيت أرفف متدرجة الارتفاع على الحائط أو شراء شجرة القطط

  • الاختباء يمكن إستخدام صندوق وفتحه ووضعه بداخله بعض القماش لتستطيع القطة الاختباء والنوم فيه أو  يمكنك شراء سرير مغطى أو منزل صغير جاهز

  • الخدش يمكن شراء أكثر من عمود خدش وتوزيعهم في أماكن مختلفة حول المنزل أو ترك القطة تخدش الاثاث إذا لم يكن لديك مشكلة في ذلك

  • المراقبة يمكن إختيار نافذة زجاجية مغلقة وآمنة في المنزل ووضع أمامها بعض القماش لك تستطيع القطة الجلوس بهدوء ومراقبة العالم الخارجي

  • وأخيرًا بالنسبة للصيد مجرد قيامك باللعب مع قطتك بالألعاب الصغيرة فإن ذلك يحاكي إلى حد كبير قيامها بصيد الفرائس الصغيرة. 

7- مكافأة السلوك الجيد

المكافآت واحدة من أكثر الأشياء التي تزيد من سعادة القطط بشكل كبير، يمكنك استخدام المكافآت كأداة فعالة لتدريب القطة على القيام بالأمور الجيدة عندما تقوم القطة بخدش عمود الخدش أو استخدام الصندوق بشكل سليم فقم بإعطائها مكافأة فورا.


لا تقم بمكافأة اي سلوك سيء فمثلا إذا قامت القطة بالمواء بصوت عالي لتعطيها قطعة آخرى فلا تقم بإعطائها شيئاً في تلك الحالة، لأنها ستتعود على ذلك وستموء لك طوال اليوم، المكافآت بالتأكيد ستزيد من سعادة قطتك وارتباطها بك إذا قمت باستخدامها بالشكل الصحيح.


8- تمشيط شعر القطة باستمرار

على الرغم من أن القطة تقوم بتنظيف نفسها بشكل يومي الا ان قيامك بتمشيط شعرها هو شيء مهم وضروري للمحافظة على صحته ومنع تكون العقد، والتي يكون من الصعب فكها إذا ما تركت لفترة طويلة، كذلك يساعد التمشيط في تقليل كمية الشعر التي تبتلعه القطة اثناء تنظيف نفسها.


أيضاً ستساعدها جلسة التنشيط على الاسترخاء وسيعمق ذلك العلاقة بينكما ويجعلها تشعر بالاهتمام والحب، مما سيزيد من سعادتها بكل تأكيد.


9- توزيع الموارد في المنزل

هذه النقطة موجهة لمن لديه أكثر من قطة خصوصاً إذا كان بينهم تنافس على الموارد في المنزل مثل تنافسهم على الاماكن الجيدة أو حتى على الطعام، في هذه الحالة ولتزيد من سعادة القطط يجب توفير بدائل عن كل شيء يتم التنافس عليه وتوزيعه في أماكن مختلفة في المنزل.


إذا كان لديك شجرة القطط وهناك تنافس عليها فقم بشراء واحدة آخرى ووضعها في مكان مختلف وكذلك اي شئ اخر عليه تنافس قم بتوفير البديل، مع الوقت سيقل التنافس بين القطط وسترى أنهم يتحولون لاصدقاء يومًا بعد يوم.


10- عدم إهمال الأساسيات 

بالطبع لا يمكن إهمال الأساسيات عند التفكير في رفع سعادة القطة مثل توفير الطعام المغذي وذا الجودة العالية والتأكد من حصولها على جميع العناصر الغذائية المهمة لبقائها بصحة جيدة.


ابتعد عن الماركات الرخيصة والمجهولة المصدر وابحث عن الماركات المعروفة ذات الجودة العالية، أيضاً لا تهمل زيارات الطبيب الدورية للكشف على اي حشرات أو عدوى قبل ان تضر بصحة القطة.


كذلك التطعيمات ضرورية لكل القطط حتى ولو كانت تقضي قطتك كل الوقت داخل المنزل، فبعض أنواع العدوى تنتقل عن طريق الهواء فقط أو قد يحضرها الأشخاص من الخارج على الملابس أو الأحذية عند الدخول والخروج من المنزل، لذلك لا يمكن إهمال تلك الأساسيات إذا أردت رفع سعادة قطتك للحد الاقصى.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-