الجاغوار (Jaguar) أخطر من القطط الكبيرة - معلومات عن حيوان الجاكوار

كثيرًا ما نجد مناقشات حادة عما هو أقوى حيوان هل هو الأسد أم الببر (النمر)، لكن ما يتجاهله الكثير منا في عالم القطط الكبيرة هو وجود حيوان واحد خارج المقارنة كليًا، حيوان لا يستطيع أحد الهروب منه سواء كبير أو صغير إلا إذا كان يمتلك جناحين، لا يوجد لحم أو عظم يتحمل قوة أنيابه، ويكفي أنك تعلم أنه من بين الحيوانات النادرة جدًا الذي لا يوجد له أي مفترس في الطبيعة.

الجاغوار أخطر من القطط الكبيرة

أغلب الحيوانات عند اصطياد فريستها تنتقل إلى منطقة غير ظاهرة حتى تستطيع الاستمتاع بوجبتها دون التعرض للتطفل أو السرقة من قبل حيوان آخر وخصوصًا إذا كان حيوانًا بمفرده وليس ضمن مجموعة كبيرة.


فعلى سبيل المثال وجود الفهد الصياد (Cheetah)، فمن المعروف عنه أن أغلب الفرائس الذي يصطادها من السهل جدًا سرقتها منه، على عكس حيوان الجاغوار (Jaguar) إذا قام بتناول فريسته في منتصف الغابة لا يجرؤ أي حيوان آخر على الاقتراب منه.


وعندما ذكرنا أن الجاكوار ليس له مفترس في الطبيعة من الوارد أنك اعتقدت أنه يسكُن في مناطق هادئة، لكن الحقيقة لا يوجد مكان في العالم بأكمله أخطر من المكان الذي يعيش به أو يسكنه حيوان الجاغوار.


أين يعيش حيوان الجاكوار؟ (Jaguar)

الجاغوار (Jaguar)

الجاكوار لا يعيش في أي منطقة في العالم إلا في الأمريكتين، حيث ينتشر في المكسيك في أمريكا الشمالية حتى الأرجنتين في أمريكا الجنوبية، وما بين الثامنة عشرة دولة الذي يتواجد فيهم تعتبر البرازيل أكبر موطن له، حيث تقدر أعداد الجاغوار هناك بنصف إجمالي التعداد الخاص بهم في كلتا القارتين، أما بالنسبة لأكثر منطقة يتواجدون فيها فهي حوض الأمازون (Amazon basin).


إقرأ أيضاً :

حيث يعتبر حوض الأمازون من أخطر الأماكن الموجودة على الأرض، وحوشًا مفترسة من كل شكل ونوع وفي كل مكان من (أفاعي - أسماك البيرانا - أناكوندا خضراء) بالإضافة إلى أكثرهم خطورة على الاطلاق هو تمساح الكايمن الأسود.


إقرأ أيضاً :

كيمن أسود

لكن يوجد حيوان واحد فقط هو الذي يستطيع التغلب على الكايمن الأسود وهو حيوان الجاكوار،وبما أن الكايمن الأسود أكبر أفراد عائلة القاطوريات فتكون جمجمته أثقل وأعرض من تمساح النيل، حيث يتراوح طوله من 2 - 5 أمتار ويبلغ وزنه 100 كيلوجرام فأكثر، والكبير منه يصل وزنه إلى ربع أو نصف طن.


ماذا يأكل حيوان الجاكوار؟

Jaguar

تضم قائمة الطعام لدى حيوان الجاكوار أكثر من 85 نوعًا مختلفًا من الفرائس، فنحن نتحدث عن حيوان خفيف وسريع يتسلق الأشجار بالإضافة إلى تمكنه من السباحة، بل أنه يُعد الأمهر في السباحة من بين القطط الكبيرة، فقائمة الطعام الكبيرة هذه تجعل كل ما تتحرك عبارة عن وجبة لحيوان الجاكوار سواء كانت هذه الكائنات على الأشجار أو داخل المياه فجميعها متاحة.


وفي نفس الوقت الذي يتواجد فيه تمساح الكايمن الأسود والذي يُرعب مخلوقات حوض الأمازون بأكملها، على الضفة الأخرى يتحرك الجاغوار بخفة غير مُحدث صوت ينزل الماء سابحًا فيها دون أي صوت حتى يتسلل وصولًا للكايمن الأسود والانقضاض عليه وغرس أنيابه في رقبته.


قوة عضة حيوان الجاكوار

الجاغوار

وعلي عكس أغلب الحيوانات التي تجد فريستها تقاوم من أجل الدفاع عن نفسها ، الكايمن الأسود المُرعب بعد ثانيتين فقط يكون عبارة عن جثة هامدة لا تتحرك، حيث يقوم بعدها الجاكوار بسحبه ليس جرًا على الأرض بل يقوم بانتشاله عن طريق أنيابه والذي يبلغ وزنه كما ذكرنا سابقًا إلى أكثر من 100 كيلوجرام وصولًا لنصف طن.


وكل هذا عن طريق حيوان يتراوح وزنه بين 57 كجم لـ 110 كجم، فكل ما في الأمر أن الجاغوار قوة عضته غير طبيعية أقوى فك وأقوى عضة بين كل الحيوانات الكبيرة، لدرجة أن قوة العضة تصل إلى ضعف قوة عضة حيوان الببر (النمر)، حيث تبلغ قوة ضغط عضة الجاكوار 2000 رطل.


الصيد عند حيوان الجاكوار

الجاغوار مثله مثل معظم القطط الكبيرة صياد مُنعزل، يعتمد في طريقة صيده كما هو واضح على التسلل، حيث يمتلك مهارة عالية في التسلل إلى فرائسه غير طبيعية، فلا يُحدث أي صوت أثناء الحركة وأيضًا عند السباحة في المياه الضحلة وكأن المياه لا يوجد بداخلها أحد.

الصيد عند حيوان الجاكوار

وطريقة أخرى للصيد وهي الوقوف متخفيًا غير ظاهر وسط الأشجار إلى أن تمر فريسة من أمامه ينقض عليها على الفور، وليس من الضروري أن يكون متخفيًا على الأرض بل يتمكن من تسلق الأشجار والتخفي أيضًا لاصطياد فريسته.



كم تبلغ سرعة حيوان الجاكوار؟

هذا لا يعني أنه يقضي حياته متسللًا، بل في مرة من المرات يمكن أن تجده يطارد فريسته وخصوصًا أننا نتحدث عن حيوان تصل سرعته لـ 80 كم في الساعة، بالإضافة إلى ذلك سيطرته على مناطق ذات مساحات واسعة.


الجاكوار الواحد يمكنه السيطرة على منطقة تبلغ مساحتها 80 كم مربع، حيث يقوم بتحديد هذه المنطقة عن طريق أظافره من خلال خربشة الأشجار الموجودة في المنطقة أو فضلاته في كل مكان في رسالة واضحة من عدم الاقتراب إلى هذه المنطقة.


كم يبلغ طول الجاكوار؟

الجاغوار (Jaguar

على الرغم من صغر حجم الجاكوار مقارنةً بالأسد والببر إلا أنه ثالث أكبر القطط البرية في العالم، بل أنه الأكبر على مستوى وطنه في الأمريكتين، حيث يبلغ طول جسمه من دون الذيل 1.2 متر - 1.9 متر، ومتوسط طول الذيل 75 سم والذي يعتبر أقصر ذيلًا من بين كل القطط الكبيرة على الإطلاق.


التزاوج والحمل عند حيوان الجاكوار 

حيوان الجاكوار

الجاغوار ليس لديه وقت محدد للتزواج، حيث تحدث هذه العملية على في أي وقت على مدار السنة وهي الفترة الوحيدة التي يمكنك أن تري فيها زوجًا من الجاكوار مع بعضهما، حيث تتراوح فترة الحمل عند أنثى حيوان الجاكوار من ٣ - ٤ أشهر، وتلد الأنثى فيها من ٢ لـ ٤ من صغار الجاكوار في المرة الواحدة.


وكمّا هو معتاد عند أغلب الحيوانات الأم هي من تقوم بتربية صغارها وتعليمهم أساليب ومهارات الصيد، وفي هذه الفترة لا تخاف أنثى الجاكوار على صغارها إلا من ذكور الجاكوار حيث من الممكن أن تق//تل الذكور الصغار لتحفيز الأنثى لتتزاوج من جديد لتلد أطفال مرةً أخرى، لكن أنثى الجاكوار لا تتهاون أبدًا في الدفاع عن صغارها.


عوامل نقصان أعداد الجاكوار

على الرغم من أن الجاغوار ليس له مفترس طبيعي في بيئته ويقوم بالسيطرة على مساحات كبيرة، إلا أن أكبر مشكلة تواجه كما هو معتاد وهي الإنسان، (إزالة أشجار - حرائق - صيد جائر) جميعها عوامل أدت إلى التأثير على تعداد الجاكوار بشكل كبير.


ما هي معنى كلمة "جاكوار" ؟(Jaguar)

يقال إن كلمة جاغوار مشتقة من كلمة من اللغات القديمة في أمريكا الجنوبية معناها "الذي يقتل بقفزة واحدة" ولا شك أنه اسم على مُسمى.


إقرأ أيضاً :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-