أكثر 10 أفاعي شديدة الخطورة في العالم

 أخطر 10 ثعابين قاتلة في العالم

أخطر 10 ثعابين في العالم

الثعابين والافاعي من الحيوانات القليلة التي من الممكن أن تصيب الأشخاص بالرعب، وبالرغم من أن نسبة مقابلة الشخص لثعبان سام نسبة قليلة جداً إلا أن هذا الأمر لم يغير رعب الأشخاص منهم لذا سنعرض لكم أخطر 10 أفاعي في العالم :


1- أفعى ملك الكوبرا 



يصل طول أفعى ملك الكوبرا إلى 5 أمتار مما يعنى أنها تبدو مثل طول الإنسان تقريباً عند وقوفها وقفة نصف معتدلة، حيث تعتبر أطول أفعى سامة في العالم بأكمله. 

الأماكن التي تتواجد بها الافعى الهند وجنوب الصين ومناطق جنوب شرق آسيا، الوجبة المفضلة عند أفعى ملك الكوبرا هى باقي الافاعي، وتعتبر هي النوع الوحيد من الافاعي الذي تبنى عش للبيض الخاص بها. 

الذي تدافع عنه بكل شراسة حيث عند شعورها بأي نوع من أنو اع الخطر تتحول مباشرة للعنف وعلى الرغم إن سُمها ليس شديد جداً الا أنها تستطيع حقن كميات كبيرة جداً كافية لقتل 20 إنسان تقريباً أو حتى فيل .


2- أفعى الموت 



تعتبر أفعى الموت التي تتواجد في أستراليا واحدة من أخطر الافاعي السامة في العالم، وعلى عكس أغلب الفصائل الاخرى أفعى الموت لا تسعى للصيد مثل الآخرين بل تفضل البقاء في مكانها وتصنع الكمائن لكى تجذب الفرائس إليها. 

حيث أن العضة من هذه الافعى تقوم بحقن كمية من السم قوي جداً يهاجم الجهاز العصبي، ويتسبب مباشرة في الشلل، حيث يقوم هذا الشلل بتوقيف عمل الجهاز التنفسي، ويؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته خلال وقت يبلغ 6 ساعات .


3- الثعبان البني الشرقي 



الثعبان البني الشرقي، والمعروف أيضاً بالاسترالي البني يتواجد في القطاع الشرقي من أستراليا، هذا النوع من الثعابين يكون نشط خلال فترة النهار ويرجع للجحور الخاصة به في الليل بعد الانتهاء من الصيد. 

يتميز الثعبان البني الشرقي بسرعته الكبيرة ورشاقته، وبسبب تواجده في أماكن مزدحمة مليئة بالسكان بالإضافة إلى نشاطه النهاري النوع هذا من الثعابين يقابل الكثير من البشر. 

ويعتبر ثاني ثعبان سام في العالم الا أن أنيابه أقصر من غيره من الفصائل، وهذا ما يجعل كمية السم الذي يحقنها مع كل عضه أقل من غيره الا أنه يعتبر واحدة من الثعابين المميتة في أستراليا .


4- كوبرا ما وراء النهر 



تعتبر كوبرا ما وراء النهر أكثر نوع سام من الكوبرا في العالم بأكمله، والمعروف أيضاً بإسم كوبرا آسيا الوسطى، ويتواجد كما موضح في الاسم في آسيا الوسطى، تعد هذه الكوبرا عنيفة جداً في سلوكها. 

وبالرغم من أنها تحاول تجنب البشر عادةً الا أنها تهاجم بكل شراسة اذا شعرت بأي خطر، بجانب أن السم الخاص بها يهاجم الجهاز العصبي، ويهاجم أيضاً خلايا الجسم، ويتسبب في موت الأنسجة، ضحايا عضة هذه الكوبرا بنسبة 75% يموتون خلال ساعة واحدة فقط .


5- الافعى المشبكية 



تتواجد الافعى المشبكية بكثرة في أغلب مناطق الهند وفيتنام وبعض الجُزر في جنوب شرق آسيا، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي لأطول أفعى تم أسرها لوقتنا هذا بطول يصل إلى 9 أمتار. 

تعتبر هذه الافعى سباحة ماهرة وتستطيع الدخول إلى مسافات طويلة وبعيدة جداً عن الشاطئ، وبالرغم من ذلك الا أنها تفضل أن تبقى قريبة من الشاطئ حيث يعتبر هذا المكان المفضل للصيد عندها. 

بالإضافة إلى ذلك قيامها بتسلق الأشجار إذا احتاجت لهذا الأمر، وبالرغم من أنها غير سامة الا أنها تمسك فريستها وتقوم بالتفاف جسمها حول فريستها، وتبدا في الضغط عليها حتى تقوم بقتلها فقد تم رصد هذه الافعى من قبل حين قيامها بأكل القرود والخنازير والغزلان وأحياناً البشر .


6- أفعى النمر



أفعى النمر واحدة من الافاعي السامة التي تتواجد في قطاع الجنوب الاسترالى، وتتفاوت ألوان هذا النوع جداً الا أنها عادةً تكون مقلمة مثل النمور، السم الخاص بها يحتوي على تشكيلة من التركيبات السامة. 

والأعراض الناتجة عن العضة الخاصة بها آلام حادة في موضع العضة وتخدر وتعرق شديد بالإضافة إلى شلل مؤقت حيث إذا لم يتم الإلحاق بالمصاب بالعلاج فورًا يوجد فرصة تبلغ 60% من الوفاة .


7- القرطاط الأزرق



هذا النوع من الافاعي يُعرف بالكثير من الأسماء مثل القرطاط الأزرق أو القرطاط الهندى أو القرطاط الشائع، حيث يعتبر واحد من أكثر 4 أنواع أفاعي مسؤل عن إصابات البشر، وتتواجد هذه الافعى عادةً في الهند وباكستان وسيريلانكا. 

وتفضل الأماكن القريبة من الماء مثل أسفل السدود أو حقول الأرز، القرطاط الأزرق ليس بالون الأزرق إنما عادةً يكون مخطط بالون الأسود والأبيض على طول الجسم، حيث يعتبر هذا النوع من الافاعي خجول أكثر من أنه شرس. 

وما جعله واحد ضمن أكثر 4 افاعي مسببين للإصابات هي أن 50% من ضحايا العضة الخاص به ينتهي بهم الحال بالوفاة بالرغم من مضادات السموم، إن السم الذي يتم إفرازه يهاجم الجهاز العصبي، ويدخل الجسم في حالة توقف كاملة ينتج عنها دخول المُصاب في غيبوبة أو الموت .


8- أفعى التايبان الساحلية



بالرغم من وجود ثلاثة فصائل في قمة الخطورة من هذا النوع من الافاعي، وهي التيبان الداخلي والساحلي والبباوي، الا أن التيبان الساحلي يعتبر أخطر واحد ضمن الثلاثة والسبب في ذلك هو طبيعته العنيفة. 

يتواجد هذا النوع على جزيرة بابوا غينيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادىء، بالإضافة إلى سواحل أستراليا وأحياناً يبعد التيبان الساحلي عن السواحل إذا لم تنقص درجة الحرارة عن 20 درجة مئوية. 

تم تصنيف أفعى التيبان الساحلية بثالث أخطر سم في العالم، حيث يهاجم السم الخاص بها الجهاز العصبي، ويتسبب في شلل في عضلة القلب والرئتين والحجاب الحاجز بالإضافة إلى سم آخر يُدمر الأنسجة العضلية، السبب الذي يزيد من خطورته أيضا المعروف عنه أنه يهجم أكثر من مرة قبل أن يتراجع .


9- الافعى المجلجلة الشرقية ذات الظهر الماسي



تعتبر الافعى المجلجلة الشرقية ذات الظهر الماسي أكبر أفعى سامة في أمريكا الشمالية بأكملها بطول يصل إلى 2 متر، وعادةً تتواجد بالقرب من مدينة فلوريدا. 

حيث إذا تم إثارة هذا النوع تكون عنيفة جداً وفي غاية الخطورة ويكون أول تصرف من هذا النوع ضد أي مُعتدي هو اهتزاز الذيل بسرعة كبيرة جداً، وإصدار صوت الجلجلة المعروف وإذا لم يأتي هذا الصوت بنتيجة مع المُعتدي تقوم هذه الافعى برسم نفسها على الأرض في شكل حرف S إستعداداً للهجوم. 

الا أنها تفضل دائماً الرجوع إلى الأمان عن الهجوم النوع هذا من الافاعي تحتوي عضته على جرعة كبيرة جداً من السم كافية لقتل من 10% لـ 20% من الضحايا إذا لم يتم الإلحاق بهم بسرعة من عضة واحدة فقط .


10- المامبا السوداء 



تعتبر أفعى المامبا السوداء أسرع ثعبان أرضي في العالم بسرعة تصل إلى 20 كيلومتر في الساعة، بإلإضافة إلى سمها الفتاك وأيضاً السلوك العنيف جداً والهجوم المُتكرر، خلال فترة وجيزة من عضة هذا النوع مجرى الدم يمتلئ بالسم الذي يهاجم القلب والجهاز العصبي. 

وبالرغم من إسمه الا أنه يوجد الكثير من الألوان منه تتفاوت بين لون الزيتون والرمادي، حيث يرجع سبب التسمية الأساسي إلى السواد الحالك الذي يظهر من الفك أثناء ماهو مفتوح. 

عادة يتواجد هذا النوع في السافانا جنوب وشرق إفريقيا فيسميه السكان المحليين بقبلة الموت، ويصل طوله تقريباً إلى 4 أمتار، وقبل التوصل لمضاد للسم الخاص به كانت نسبة الوفيات من عضته بلغت الـ 100% ،وبعد التوصل للمضادات مازالت عضته مُميتة إذا لم يتم معالجة المُصاب خلال 20 دقيقة .


شاهد أيضا : 8 من أسوء الآباء والأمهات الموجودة في عالم الحيوانات


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-