نهر الأمازون وسبب إحتوائه على الكثير من الوحوش !

 نهر الأمازون - نهر البحر

نهر الأمازون وسبب إحتوائه على الكثير من الوحوش

نهر الأمازون والمعروف بالنهر البحر إرتبطت به الكثير من القصص والمغامرات العجيبة لدرجة أنه لم يعد يعرف من منها الحقيقي ومن منها الأسطورة ، حيث إسم النهر كان بسبب الجمع بين الأسطورة والحقيقة ، الجزء الحقيقة هي المعارك الشرسة التي خاضها جنود فرانشيسكو دورينا مع النساء المقاتلات التي قابلوهم خلال عبورهم نهر الأمازون .


فقد كانوا يشبهون الأمازونيات في الميثولوجيا الإغريقية ، وبصرف النظر عن أي قصة تم تداولها حول هذا النهر هناك حقيقة واحدة لا يختلف عليها أحد الخاصة بالنهر ، وهي أن حوض هذا النهر هو البيئة الأخصب في العالم لإنتاج الوحوش المرعبة .


طول نهر الأمازون 



يُعد نهر الأمازون أكبر الأنهار في العالم من ناحية المياه المتدفقة في حوض هذا النهر ، يحتل المركز الثاني عالمياً بعد نهر النيل بطوله الذي يصل إلى 6400 كيلومتر ، لكن هذا الكلام ينطبق في حالة واحدة إذا أهملنا روافد النهر التي تُعد مثل الشبكة بسبب كثرة كثافتها ، فتمتد من جبال الإنديز بالقرب من المحيط الهادي إلى مصب النهر في الشرق في المحيط الأطلسي .


نتيجة هذا التشبع الرهيب في روافد النهر التي يبلغ عددها أكثر من ألف رافد ، فنحن لا نعرف بصورة نهائية المنبع أو المصب الرئيسي ، ولذلك نجد بعض المصادر تصمم أن طول النهر الحقيقي هو 6900 كيلومتر ، حيث إذا تم إثبات ذلك في يوم من الأيام أن هذا الطول الصحيح ، سوف يتخطي نهر الأمازون طول نهر النيل بـ200 كيلومتر علي الأقل . 


المشكلة المتسببة لعدم قياس نهر الأمازون بشكل دقيق



لكن المشكلة الدائمة التي يواجها الباحثين في تحديد منبع النهر هي كمية المياه الرهيبة الموجود في النهر ، حيث تشكل تيارات تندفع بقوة شديدة ، تقوم هذا التيارات بتغيير المجاري المائية وجغرافية المكان بأكمله من وقت لآخر ، لذلك الحصول علي قياسات دقيقة لنهر الأمازون تُعد مسألة في غاية التعقيد .


عدد روافد نهر الأمازون وطولها 


بين روافد النهر التي تبلغ أكثر من ألف رافد ، يوجد من ضمنهم 6 روافد يتخطي طول الواحد منهم إلى 1600 كيلومتر ، يمكنك إعتبارهم أنهم 6 أنهار كبيرة ، حيث أكبر رافد فيهم الذي يعرف بإسم رافد madeira يصل طوله إلى 3200 كيلومتر ليتم تصنيف هذا الرفد بأنه أحد أطول 20 نهر في العالم .


أكبر جزيرة نهرية في العالم 



بالإضافة إلى إحتواء نهر الأمازون على أكبر جزيرة نهرية في العالم ، تعرف بإسم جزيرة ماراجو الموجودة في البرازيل التي تبلغ مساحتها أكثر من 40 ألف كيلومتر ، حيث تعادل مساحتها مساحة دولة أوروبية مثل هولندا أو سويسرا .


الغابات المطيرة في الأمازون



لك أن تتخيل مساحة الغابات المطيرة التي تكونت في حوض الأمازون العملاق ،والتي تمثل مساحتها 35% من مساحة الغابات المطيرة في العالم ، فإنها تُعد أكبر مورد إحتياطي للموارد البيولوجية علي الكرة الأرضية .


سبب تسمية غابات الأمازون بــ رئة وقلب الأرض


بسبب إنتشار هذا الغطاء النباتي الكثيف يُسمى العلماء غابات الأمازون بأنها رئة وقلب الأرض ، يرجع سبب التسمية إلي رئة الأرض لكثافة النبات التي تقوم بامتصاص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين ، وقلب الأرض لملايين الأشجار والنبات التي تعمل كمضخات حيوية ، حيث أنها تساهم في تكوين الكثير من بخار الماء التي يسقط في النهاية علي هيئة أمطار في دورة مستمر .



قديماً من آلاف السنين قامت الحضارات القديمة علي ضفاف الأنهار ، وذلك لأن المياه شريان الحياة لكل المخلوقات الحية التي تعد علاقة طردية (يوجد مياه عاذبة = تربة خصبة = نبات) ، سواء كان ذلك عن طريق البشر أو الزراعة أو عن طريق الهواء الذي ينقل البذور ، وطالما يوجد بذور وتربة خصبة مع الوقت تُكون هذه البذور الأشجار وفي نهاية الأمر تُكون غابات كثيفة . 


سبب إحتواء نهر الأمازون على الكثير من الوحوش


نهر الأمازون وسبب إحتوائه على الكثير من الوحوش، حيث كل ما تم ذكره سابقاً بسبب هذه النقطة تحديداً ، كل ذلك لأن هذه الغابة الضخمة الكثيفة تعتبر مائدة مفتوحة يوجد بها كل ما لذا وطاب ، فستعمل بعد ذلك كمغناطيس لكل أنواع الحيوانات وأهمها الحيوانات العاشبة التي تتغذي علي النبات بالإضافة إلى الطيور والحشرات والمخلوقات الدقيقة .


وباحتواء الغابة على الحيوانات العاشبة فإنها سوف تكون المغناطيس للحيوانات المفترسة ، هذا التنوع الكبير في المخلوقات يوجد في منطقة معزولة على مدار التاريخ عرفت بإسم العالم الجديد ، وبغض النظر عن عدد البشر الذين كانوا يسكنون هذه المنطقة من بداية عمر البشرية فهم عددهم قليل جداً مقارنة بالأعداد التي ظهرت بعد ذلك . 


مما يعني أن البشر في منطقة الأمازون كانوا غير مؤثرين تماماً في بيئة الحيوانات ، حيث أدي ذلك إلى زيادة معدل نمو هذه الكائنات وتوحشها أيضاً ، بل أن بعد إكتشاف العالم الجديد ونهر الأمازون والغابات ، ظلت الأعداد البشرية في العالم الجديد منخفضة جداً إلى أن وصلت للوقت الحالي وتحولت المنطقة بأكملها إلى محمية طبيعية تجد الإهتمام من العالم كله . 


بعد ما تم ذكره سابقاً يمكنك إستنتاج لماذا الأمازون مليئ بالحيوانات المفترسة والمتوحشة ؟ ، حيث أن التوحش ليس مقتصراً فقط على الحيوانات بل أن النباتات الموجودة في الأمازون يوجد منها المفترس والمُميت أيضاً .

من أشهر نباتات نهر الأمازون 


• أشجار الإستريكنوس : فهذه الأشجار كان يستخدمها السكان الأصليين لصناعة السهام والحراب .



• الشجرة العملاقة أو المدفع : هي شجرة يبلغ طولها 35 متر أي تساوى مبني يتكون من 12 طابق تحتوي شجرة المدفع على ثمار في غاية الصلابة فهي أصلب من ثمرة جوز الهند .


أشهر الحيوانات البرية في نهر الأمازون 



بالنسبة للوحوش البرية أشهرها هو حيوان الجاكوار فهو يعتبر واحداً من أقوي السنوريات ، وبما أننا نتكلم عن أكبر الأنهار في العالم ، فالحياة البرية في هذه البيئة مهولة فيحتوي النهر على الآلاف من الكائنات البحرية من الأسماك اللطيفة الملونة إلى الأسماك المتوحشة وعلى رأسهم سمك القرش ، لكن أشهر الأسماك المفترسة داخل نهر الأمازون هي سمكة البيرانا المتوحشة .


أسماك البيرانا 



من المعروف أن أسماك البيرانا تتجمع في شكل أسراب وبعدها تقوم بمهاجمة أي شئ يتحرك بالماء دون رحمة سواء كان ذلك أسماء أو حيوانات أو بشر ، بالرغم من سُمعة سمكة البيرانا المتوحشة إلا أنه يوجد داخل نهر الأمازون الأقوي منها وهي سمكة البيارا


أسماك البيارا 



سمكة البيارا تعرف بإسم سمكة مصاصة الدماء والأكلة المفضلة عندها هي سمكة البيرانا نفسها ، بالرغم من أن سمكة البيارا من أسماك المياه العذبة إلا أنها لا توجد إلا في نهر الأمازون فقط ، حيث يبلغ طولها متر تقريباً إلا أنها لا تعتمد إلا على أنيابها فقط الذي يصل طول الواحد منهم إلى 15 سنتيمتر ، فمن خلالهم تقوم بطعن فريستها إلى أن تنزف فتترك لحمها وعظمها وتقوم فقط بمص دمائها ، ومن هنا إشتهرت سمكة البيارا بسمكة مصاصة الدماء .


فأر الكابيبارا 



يحتوى أيضاً حوض الأمازون على الكثير من فأر الكابيبارا ، فهو حيوان يشبه الفأر لكن وزنه يصل إلى 80 كيلوجرام فهو يعتبر أكبر القوارض في العالم ، بالرغم من قوة أسنان فأر الكابيبارا التي يمكنها قطع أي شئ وحجمه الكبير إلا أنه حيوان هادئ الطباع . 


فما تم ذكره من حيوانات ما هو إلا القليل جدًا وهي مجرد أمثلة بسيطة عن بعض الحيوانات التي أنتجتها بيئة الأمازون وتُركت بمعزل عن البشر آلاف السنين حتي أنتجت أكبر تشكيلة من المخلوقات العجيبة .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-