لماذا تخاف القطط من الخيار؟ - تعرف على السبب

يوجد عدد كبير من مقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها أشخاص يقوموا بوضع حبة من الخيارة بالقرب من القطط بشكل خفي دون أن تدرك القطط، وبعد التفات القطط وملاحظتها للخيار تصاب بحالة من الفزع بشكلٍ هيستيرياً. فما سبب خوف القطط من الخيار؟

سبب خوف القطط من الخيار؟

لماذا تخاف القطط من الخيار؟


يوجد عدد من الفرضيات يُفسر خوف القطط من الخيار، أحد أكثر التفسيرات هذه شيوعاً هي أن القطط للوهلة الأولى تعتقد أن الخيار هو ثعبان.


أخصائيون سلوك الحيوان يذكرون أن القطط مرتبطة فطرياً بغريزة تجنب الثعابين، ولذلك يتوخوا الحذر عند رؤيتهم شيئاً يشبه الثعبان بالإضافة إلى ان الرؤية تكون مختلفة تماماً عند القطط عكس البشر.


أي أن القطط يعتبر لديها ما يسمي بـ عمى الألوان (Color Blindness) مثل بقية الثديات، فذلك يجعل الخيار بالنسبة للقطط لونه باهت يميل إلى اللون الرمادي أقرب إلي لون الثعابين ولا يكون مُميز بلونه الأخضر  كما نراه نحن البشر، لذلك أول ما تري القطط الخيار في المكان تقوم بالقفز في الهواء كسلوك دفاعي طبيعي.



خوف القطط من الفاكهة والخضروات


وأيضاً الموضوع لا يتعلق بالخيار فقط، فأي شئ يكون جوانبه منحنية تقوم القطط بأخذ وضعيات دفاعية ضده بشكلٍ تلقائي، سواء كان ذلك من الخضروات والفاكهة كالموز - الذرة - الباذنجان بالإضافة وليكن لعب الأطفال حيث لا يرتبط الموضوع بالخيار نفسه.



سبب خوف القطط من الخيار


بالإضافة إلى السبب الذي ذكرناه، أحد الأشياء التي تجعل القطط تشعر بحالة من الخوف هو أن مربيين القطط في المقاطع تقوم بوضع حبة الخيار خلف القطة بشكلٍ مفاجئ، حيث تكون القطة تقف وهي تعلم خلو المكان من حولها وإذ فجأةً تجد جسم غريب قد ظهر في المكان.


فطبيعي أن تقوم القطة بأخذ ردة فعل طبيعية وتشعر بحالة من الزعر وتقفز في الهواء كردة فعل إلى أن تستكشف هوية الجسم هذا.


بعض الباحثين في سلوك الحيوان قد أجروا تجرية مع القطط بإستخدام ثمرة التفاح فشكلها ليس له علاقة بالثعابين، حيث وجدوا القطة قد خافت أيضاً من ثمرة التفاح والمفاجأة كانت كافية بالنسبة للقطة، يعني ذلك أن سواء كانت الأجسام تشبه الثعبان أو لا تشبه لكن تفاجئ بها القطة ستصل معها إلى نفس النتيجة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-