السبب في اختلاف الوقت بين الدول

قبل أن تقسم الكرة الأرضية إلى مناطق زمنية كان لكل مدينة أو قرية توقيتها الخاص الذي كان يعتمد على الشمس، فاعتمادًا على أن الشمس تكون في أعلى نقطة في السماء الساعة الثانية عشر ظهرًا,

أسباب اختلاف التوقيت بين الدول

كانت هذه النقطة التي يتم تقسيم الـ ٢٤ ساعة بناءًا عليها وهذا ما يعرف بالتوقيت الشمسي، كان هذا كافيًا عندما كانت وسائل التنقل بسيطة لكن التقدم التكنولوجي جعل الأمر معقد.


التوقيت العالمي جرينتش


المملكة المتحدة كانت أول من يضع توقيتاً واحدًا لكل دولة اعتمادًا على التوقيت الشمسي المذكور سابقاً للمرصد الفلكي لمنطقة جرينتش والذي يُعرف الان بتوقيت جرينتش.


تبعت الولايات المتحدة المملكة المتحدة لاحقاً بإعتمادها أربعة توقيتات مختلفة، كانت هذه التوقيتات تعتمد أيضاً على التوقيت الشمسي للمرصد الفلكي في جرينتش، وكانت هذه التوقيتات هي (UTC-5) ٥ ساعات , (UTC-6) ٦ ساعات , (UTC-7) ٧ ساعات , (UTC-8) ٨ ساعات قبل جرنيتش.


اعتماد التوقيت العالمي جرينتش


لاحقاً في عام ١٨٨٤ م في مؤتمر ضم ٢٦ دولة قُرر اعتماد توقيت جرينتش ليكون التوقيت المرجعي لجميع دول العالم واعتباره خط طول صفر، وبما أننا لدينا ٢٤ ساعة في اليوم الواحد تم وضع ٢٤ خط طول واحدًا كل ٢٥ درجة ليكون مركزاً لكل منطقة زمنية.


في الحقيقة هناك ٢٥ منطقة زمنية، ١٢ منطقة زمنية على يمين خط جرينتش و ١٢ آخرى على يساره وغرينتش نفسه الذي يعتبر صفر.


سبب اختلاف الوقت بين الدول


من أسباب اختلاف التوقيت بين الدول في وقتنا الحالي أن كل دولة لديها منطقة زمنية واحدة على الأقل حيث يُستخدم التوقيت العالمي الموحد وهو المعادل لتوقيت غرينتش، وكل دولة لها اختيار التوقيت الزمني التي تريده دون إجبار أو اي قوانين عالمية وبسبب هذا يوجد الكثير من المناطق الزمنية المختلفة المعقدة حول العالم.


الصين على سبيل المثال ثالث أكبر دولة في العالم والتي نظرياً يجب أن يكون لها خمسة مناطق زمنية مختلفة ولكن الحقيقة ليست كذلك فكل الصين لديها توقيت واحد "توقيت بكين" وهو (UTC+8) ٨ ساعات بتوقيت غرينتش ، لكن هذا يسبب مشاكل كثيرة للشعب الصينى الذي يعيش في الجزء الغربي من الصين.



الذي يجب أن يكون لديهم الوقت نظرياً 5+ ٥ ساعات بعد غرينتش، فالشمس هناك تشرق الساعة العاشرة صباحاً والظهيرة تكون الساعة الثالثة ظهراً بسبب هذا الشعب الصينى غرب الصين آما أن يستخدموا توقيت 5+ ٥ ساعات بعد غرينتش بشكل غير رسمي أو أن يستمروا في إستخدام توقيت بكين وينظموا حياتهم كلها اعتماداً على ذلك، على سبيل المثال أن تكون ساعات العمل الرسمي من الساعة الحادية عشر صباحاً حتي السابعة مساءً عوضاً عن الساعة الثامنة صباحاً حتي الرابعة مساءً.


أكبر فرق توقيت بين بلدين


هذا الفرق الكبير بين التوقيت الشمسي والرسمي لغربي الصين يجعلك تغير ساعتك ٣ ساعات ونصف إلى الخلف بعبورك الحدود إلى دولة أفغانستان التي تستخدم توقيت ٤ ساعات ونصف بعد غرينتش، وهذا بالمناسبة هو أكبر تغيير للساعة الناتج عن السفر بين دولتين.


ربما تفاجئت من أن أفغانستان لديها توقيت (UTC+4:30) ٤ ساعات ونصف بعد غرينتش، فمن المعروف أن الفروق بين التوقيتات الدولية هي ساعات صحيحة دون تغير في الدقائق لكن في الحقيقة هناك بعض الدول التي اختارت تواقيت غير ذلك.


بأن يكون الفرق س:30  من الساعات ونصف وهم ٦ دول : 

  • كوريا الشمالية (UTC+8:30)
  • إيران (UTC+3:30)
  • أفغانستان (UTC+4:30)
  • الهند (UTC+5:30)
  • سريلانكا (UTC+5:30)
  • ميانمار (UTC+6:30) 

بالإضافة إلى بعض المناطق داخل بعض الدول :

  • نيوفاوندلاند في كندا (UTC-3:30)
  • جز ماركيساس في بولينيسيا الفرنسية (UTC-9:30)

  • أستراليا التي تعتبر الام للتواقيت التي فيها نصف ساعة إضافية عن توقيت غرينتش حيث يوجد بها ٧ توقيتات رسمية مختلفة، ٤ إلى أقرب ساعة - ٣ إلى أقرب نصف ساعة عن توقيت غرينتش

الجزء الكبير من أستراليا لديه ٣ توقيتات رسمية مختلفة، الجزء الغربي يستخدم (UTC+8) ٨ ساعات بعد غرينتش والجزء الشرقي يستخدم (UTC+10) ١٠ ساعات بعد غرينتش


الآن إذا كنت تفكر أن إستخدام التوقيت فيه نصف ساعة عن غرينتش هو بالأمر الغريب فأعلم أن هناك دولة في العالم لديها توقيت فيه ٤٥ دقيقة عن توقيت غرينتش، نعم وهي دولة نيبال المتبعة للتوقيت (UTC+5:45) ٥ ساعات و٤٥ دقيقة بعد غرينتش.


لكن هناك مناطق داخل بعض الدولة المتبعة لهذا النوع أيضاً مثل "جزر جاثام" التابعة لنيوزيلاند التي تستخدم توقيت (UTC+12:45) ١٢ ساعة و٤٥ دقيقة بعد غرينتش، بيننا التوقيت المستخدم في نيوزيلاند هو (UTC+12) ١٢ ساعة بعد غرينتش.


هناك سبباً آخر يجعل أستراليا غريبة بخصوص التواقيت وهو التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي، ليست كل المناطق في العالم تتبع نظام التوقيت الصيفي والشتوي ففي أستراليا يوجد بعض المناطق التي تتبع هذا النظام بينما الجزء الاخر لا يتبعه، وكما ذكرنا سابقاً بينما هناك ٣ تواقيت مختلفة في الشتاء في أستراليا هناك ٥ تواقيت مختلفة في الصيف.


كما أن هناك جزيرة لورد هاو التابعة لاستراليا التي تتبع توقيت ١٠ ساعات ونصف بعد غرينتش، والتي تتبع نظام التوقيت الصيفي والشتوي لكنها تغير الساعة ٣٠ دقيقة فقط عند التغيير من التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي والعكس، هذا يجعل هذه المنطقة الوحيدة في العالم التي لا تضيف أو تطرح ساعة كاملة بين التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي.


خط التاريخ الدولي


الآن دعونا نناقش أمراً أكثر غرابة من كل هذا وهو "خط التاريخ الدولي" وهو الخط المقابل لخط غرينتش الواقع على الدرجة ١٨٠ وهو الذي يجعلك تنتقل في التاريخ يوماً كاملاً إذا عبرته، هذا الخط من المفروض أن يكون خطاً مثاليًا كخط غرينتش لكنه في الواقع ليس كذلك أبداً.


بناءًا على مذكرنا في البداية سيكون التوقيت (UTC-12) ١٢ ساعة قبل غرينتش في المناطق الواقعة على يمين خط التاريخ الدولي و١٢ ساعة بعد غرينتش في المناطق الواقعة على يساره، لكن هناك منطقة لديها توقيت (UTC+14) ١٤ ساعة بعد غرينتش وهي جزر لاين التابعة لدولة كيريباتي والتي تقع على نفس خط الطول التي تقع عليه جزر هاواي الأمريكية.


دول ذات تواقيت غريبة


مثال على ذلك لو كانت الساعة العاشرة صباحاً في يوم الأربعاء في لندن ستكون الساعة الحادية عشر مساءً يوم الثلاثاء في جزيرة نيوي وتكون الساعة الثانية ظهراً في يوم الخميس في جزر كيريباتي هذه كانت جميع الأمثلة على الدول التي تملك تواقيت غريبة عن المعتاد.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-