ما الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإنجلترا؟

لابد أنك على علم بدولة المملكة المتحدة لكن لابد أنك تساءلت ما علاقتها بإنجلترا أو بريطانيا هل هم دولة واحدة؟ الموضوع يعد معقداً قليلًا لكن سنتعرف عليه من خلال مقالنا.

ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإنجلترا؟

بعد انتهاء الإمبراطورية الرومانية الغربية في اواخر القرن الخامس الميلادي انقسمت هذه الجزر والذي تعرف بالجزر البريطانية إلى سبعة ممالك كبيرة، الأجزاء الاخرى من هذه الجزر احتوت على ممالك صغيرة اخرى.


ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإنجلترا؟


شهدت هذه الممالك السبع العديدة من الحروب الدامية مع قبائل الفايكينغ بالإضافة إلى حروب اخرى بين الممالك نفسها، في عام ٩٢٧ اتحدت العديد من هذه الممالك معاً لتشكيل مملكة كبيرة عرفت بمملكة إنجلترا، في عام ١٥٣٦ قام ملك إنجلترا "هنري الثامن" بضم منطقة إلى المملكة عرفت بإسم منطقة ويلز.


لاحقًا في العام ١٧٠٧ اتحدت مملكة إنجلترا مع المملكة التي تقع في شمال الجزيرة والتي كانت تعرف بمملكة اسكتلندا، سميت المملكة الجديدة بإسم بريطانيا العظمى وتم دمج علمين المملكتين السابقتين مع بعضهما لتشكيل علم المملكة الجديد.


في العام ١٨٠١ قامت مملكة بريطانيا العظمى باحتلال جزيرة والتي كانت تعرف بإسم مملكة آيرلندا، تشكلت ممكلة جديدة عرفت بإسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا وتم إضافة علم لونه أبيض عليه شعار إكس ليدمج إلى علم المملكة السابقة ليمثل الجزء الجديد في المملكة.


الاختلاف بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإنجلترا


استمرت هذه المملكة ١٢٠ عامًا، بعد ذلك ثار الشعب الإيرلندي من أجل الاستقلال عن هذه المملكة، في عام ١٩٢٢ استقل جزء كبير من هذه الجزيرة تحت اسم جمهورية آيرلندا اما الجزء الباقي والذي يعرف باسم ايرلندا الشمالية بقي تحت سيطرة مملكة بريطانيا العظمى.


بعد ذلك غيرت هذه المملكة اسمها إلى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية والتي تعرف اختصارًا بالمملكة المتحدة، استمرت هذه المملكة بإستخدام نفس العلم السابق.


تلخيصاً لما سبق : تتكون المملكة المتحدة من أربعة دول مختلفة (إنجلترا - ويلز - اسكتلندا - آيرلندا الشمالية) هذه الدول الأربعة ليست دول مستقلة، فالدولة المستقلة في الأمم المتحدة هي (مملكة بريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية) حيث يحكم ملكاً واحد هذه الدول الأربعة.


تتمع هذه الدول الأربعة بامتيازات مختلفة فمثلا من الناحية الرياضية هناك منتخباً مختلفاً لكل دولة منهم ولا يوجد منتخبًا واحداً لكل المملكة.


التاج البريطاني للمملكة المتحدة


مكونات المملكة المتحدة لا تنتهي هنا فهناك ما يُعرف بالتاج البريطاني وهي مناطق إضافية تتبع للمملكة المتحدة، جزيرة مان هي جزيرة تتمع بحكم ذاتي لكن المملكة المتحدة تتولى مسؤليتها لذلك هذه الجزيرة ليست جزءاً من المملكة المتحدة وإنما تعتبر من ملحقاتها.


تُعرف هذه الملحقات بملحقات التاج البريطاني وهي ثلاثة : 

  • جزيرة مان 
  • جزيرة جيرسي
  • جزر غيرنزي الأربعة

مكونات التاج البريطانى لا تنتهي هنا فبالإضافة إلى ماسبق هناك مايعرف بأقاليم ما وراء البحار، وهي بقايا الإمبراطورية البريطانية التي لم تكتسب استقلالها بعد أو تم اجراء استفتاء فيها واختارت البقاء تحت السيادة البريطانية، هذه الأقاليم هي مجموعة من الجزر التي تقع في المحيطات والبحار المختلفة ومجموعها ١٤ إقليم وهي كالآتي :


في المحيط الهادي يوجد : 
  • جزر بيتكيرن

في المحيط الأطلسي الجنوبي : 
  • جزر جورجيا - جزر ساندويتش الجنوبية
  • جزر فوكلاند - جزر أسينشين
  • جزر تريستان دا كونا
 
في المحيط الهندي : 
  • إقليم المحيط الهندي البريطاني 

في البحر الأبيض المتوسط : 
  • أكروتيري وديكيليا في جزيرة قبرص
  • جبل طارق في إسبانيا 

في البحر الكاريبي : 
  • جزر برمودا - جزر العذراء البريطانية - جزر أنغولا
  • جزر مونتسرات -جزر توركس وكايكوس
  • جزر كايمان 

بالإضافة إلى المقاطعة البريطانية في القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا 

هذه الأقاليم الـ ١٤ حالها كحال ملحقات التاج البريطاني حيث لا تعتبر جزءاً من المملكة المتحدة بل تتمتع بحكم ذاتي وتكتفي المملكة المتحدة بتولي مسؤليتها السياسية والعسكرية وأحيانًا الاقتصادية ومع ذلك اي مولود يولد على أراضي ملحقات التاج البريطاني أو أقاليم ما وراء البحار يحصل على الجنسية البريطانية بشكل تلقائي.


مكونات التاج البريطاني لا تنتهي هنا أيضاً ربما لاحظتم أن هناك بعض الدول التي تطبع صور ملوك المملكة المتحدة على عملاتها مثل كندا واستراليا، تعرف هذه الدول بـ "عالم الكومنولث" وهي مجموعة من الدول المستقلة في الوقت الحالي لكنها كانت مستعمرات بريطانية في الماضي.


استقلت هذه الدول لكن بشكل خاص، حيث أن ملوك المملكة المتحدة مازالو هم ملوك هذه الدول دستورياً وهم رؤساء دولها أيضاً، لذلك عند النظر إلى دولة كندا سنجد أنها مملكة وأن ملك الدولة هو الملك "تشارلز الثالث" ملك المملكة المتحدة.


هناك ١٤ دولة بهذا الحال وهي :

  1. كندا
  2. بليز
  3. الباهاماس
  4. جاميكا 
  5. أنتيغوا وباربودا
  6. سان كيتس ونيفيس
  7. سان لوسيا وسان فينسينت
  8. جرينادين
  9. جرينادا
  10. أستراليا 
  11. نيوزيلاند
  12. بابوا غينيا الجديدة
  13. جزر سليمان 
  14. توفالا
 
بهذا الشكل يتكون التاج البريطاني من :

٤ دول تشكل المملكة المتحدة - ملحقات التاج البريطاني الثلاثة - أقاليم ما وراء البحار الـ ١٤ جزيرة - عالم الكومنولث الـ ١٤ دولة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-