أسباب تجعد أصابع اليدين من الماء

عند وضع اليدين في الماء لفترة طويلة من الوقت سوف تلاحظ أن اليدين أصبحت في حالة من الانكماش وظهور التجاعيد عليها وذات ملمس غريب.

سبب تجعد أصابع اليدين من الماء

هذه الحالة والتي تعرف بإسم "تجعد أصابع اليد" تحدث عند السباحة أو الاستحمام أو غسل أواني الطهي, لكن ما هو سبب هذه الظاهرة وهل هي مضرة؟ وماذا يحدث عند ترك اليدين لفترة طويلة في الماء؟


أسباب تجعد أصابع اليدين من الماء


لفترة طويلة اعتقد العلماء أن التجاعيد التي تحدث في أصابع اليد سببها هو ظاهرة "التناضح" وهي باختصار عند وضع اليدين في الماء تبدأ جزيئات المياه باختراق الجلد وتحديدًا الطبقة الخارجية الجافة والتراكم بداخلها بكميات كبيرة، حيث أعتقدوا أن تدفق الماء هو السبب الذي يجعل مساحة الجلد السطحية تكبر وتتسع في الحجم وانكماش الأصابع بسبب وجود الماء بداخله وكان هذا التفسير لهذه الظاهرة في هذا الوقت.


لكن في عام ١٩٣٥ م حدث شئ في غاية الغرابة، كان هناك طبيبين يقوموا بعمل أبحاث على الأشخاص المصابين بتلف الأعصاب وكان من بينهم مريض فاقد الإحساس تماماً بأصابع يده عدا إصبع سليم، الشاهد أنه عندما تم وضع يد المريض في الماء لفترة طويلة قد لاحظوا شئ غريب وهو أن الأربعة أصابع الفاقدة للإحساس لم تتأثر بالماء إطلاقاً، في حين أن الإصبع السليم كان يتأثر بالماء وينكمش وظهر عليه التجعد.


وبعد الفحص والبحث عن السبب توصلوا إلى أن التجاعيد الناتجة لا تحدث بسبب مرور الماء داخل الجلد، بل الموضوع له علاقة بالجهاز العصبي وتحديداً بظاهرة تعرف بإسم "الاستجابة العصبية للرطوبة المطولة"


سبب تجعد أصابع اليدين من الماء


عند وضع اليدين في الماء لفترة طويلة وخصوصًا إذا كانت درجة حرارة الماء منخفضة يبدأ الجهاز العصبي في إرسال إشارات إلى الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد في الطبقات العميقة بأن تنقبض، وهذا بدوره يجعل طبقات الجلد العميقة تتقلص وتصغر في الحجم، وفي المقابل الطبقة العلوية لا تتأثر بالتقلص لذلك طبقة الجلد الخارجية في هذه المنطقة تتسع وهذا ما يجعل الجلد يظهر عليه التجاعيد.


هذه الظاهرة العصبية تحدث بشكل لا إراديًا دون تدخل والمدهش أنها تحدث في اليدين وباطن القدمين حيث أنها لا تحدث في آي مكان آخر في الجسم، وبالفعل إذا قضيت فترة من الوقت في  حمام السباحة ستجد أن التجاعيد في اليدين والقدمين فقط وباقي الجسم ملمسه طبيعي وكأن الجهاز العصبي يختار هذه المناطق من الجسم لسبب معين.


هل يوجد فائدة لتجاعيد أصابع اليدين؟


نعم يوجد فائدة لها، فالتجاعيد التي تحدث في اليدين لها القدرة على مسك الأشياء بإحكام حتي في وجود البيئة الرطبة وهذا ما يُمكنك من مسك صخرة في قاع البحر أو اللعب بالكرة داخل حمام السباحة ونفس الشي في باطن القدم، حيث تساعدنا في السير على الأسطح المُبللة مثل الصخور الموجود في البحار، والمساحة السطحية للجلد في باطن القدم عند زيادتها تعطي ثباتًا أكثر للسير على الأسطح الملساء.


تجربة تثبت فائدة تجاعيد أصابع اليدين


هناك دراسة ترجع إلى عام ٢٠١٣ وهي لمجموعتين من الأشخاص، المجموعة الأولى وضعت أيديها في الماء لفترة طويلة وظهرت على أصابع يدها التجاعيد،والمجموعة الثانية لم تضع يدها في الماء وكانت بحالتها الطبيعية جافة.


 أخذت كل مجموعة بعض الأشياء المُبللة والاخرى جافة وطُلب منهم الامساك بهذه الأشياء بإحكام وكانت نتيجة التجربة أن المجموعة التي لديها تجاعيد في ايديها تمكنت من الامساك بالأشياء المُبللة بشكل أسرع من المجموعة الثانية بنسبة بلغت ١٢٪؜ وفي حالة إمساك الأشياء الجافة كانت المجموعتين متساويتين.


وهذا يعني أن تأثير هذه التجاعيد لم تكن بالسلب في حالة الأشياء الجافة وكانت ذات تأثير إيجابي في حالة الأشياء المُبللة، وبما أنه يوجد فائدة لهذه التجاعيد لماذا لا تظهر باستمرارية؟



عدم إستمرارية ظهور تجاعيد أصابع اليد على الرغم من فائدتها


الإجابة على هذا السؤال هي أن هذه التجاعيد لن تكون مؤثرة الا في ظروف محددة وهي البلل أو الرطوبة، في الظروف العادية ليس لها آي داعي بل أن هذه التجاعيد لن تكون مناسبة في حالة الأشياء الجافة التي نتعامل معها بشكل يومي مثل الامساك بالقلم للكتابة أو الامساك بالهاتف.


بالإضافة إلى ذلك أن السطح الخارجي الناعم لأصابع اليدين في الظروف اليومية العادية هو الذي يجعلنا نتحسس الأشياء حولنا بسهولة ولذلك من حكمة ربنا سبحانه وتعالى أن ظاهرة التجاعيد لا تظهر إلا في حالة وجود الماء أو البيئة الرطبة فقط لأن ذلك يكون الوقت المثالي لحدوث هذه الحالة.


تجاعيد اليدين والقدمين عند الأطفال حديثي الولادة


من الجدير بالذكر أن الأطفال حديثي الولادة يكوموا أكثر المعرضين لهذه الحالة من التجاعيد وذلك لانهم يكونوا داخل بطن أمهاتهم لمدة ٩ أشهر وتحديداً عائمين داخل السائل السلوي داخل بطن الأم ولذلك قد يستمر ظهور أعراض التجاعيد على الطفل حديثي الولادة لمدة أسبوعين أو أكثر إلى أن تتحول إلى وضعها الطبيعي  ويرجع ذلك إلى الفترة الطويلة داخل بطن الأم.


تغير بصمات الأصابع بسبب تجاعيد اليدين


من الأشياء المذهلة أيضاً إذا وضع البالغين أيديهم لفترة طويلة في الماء من الممكن أن تتغير بصمات أصابعهم بشكل مؤقت وذلك لان الانكماش والتجاعيد تغير من شكل وحجم بصمات الأصابع.


ظاهرة التجاعيد التي ذكرناها تبدأ في الظهور بعد التأثر بالماء لفترة تبلغ ١٠ دقائق حيث كلما زادت الفترة كلما زادت التجاعيد، لكن هل تستمر التجاعيد في الزيادة إلى مالا نهاية؟ اي ماذا سيحدث عند ترك اليدين في الماء إلى يوم كامل؟


ما يحدث في حالة وضع اليدين والقدمين في الماء لفترة طويلة


إذا تم وضع اليدين والقدمين في الماء لفترة طويلة من الوقت تبدأ الأوعية الدموية بالتقلص بشكل أكبر ويصاب الشخص بحالة مرضية تعرف بإسم "قدم الخندق" وأعراض هذه الحالة تبدأ من تنميل في القدم ثم إحمرار أو زُرقة،


وبعد ذلك انتفاخ القدم وتلف طبقة الجلد الخارجية للقدم وتآكل في الأنسجة والعضلات حيث تؤدي في بعض الحالات إلى بتر القدم، لذلك بالنسبة للسباحين لا يجب أن يبقوا في الماء لمدة يوم كامل بشكل متواصل وخصوصاً إذا كان في فصل الشتاء.


خطورة الأحذية الضيقة والتسبب في قدم الخندق


بالمناسبة هذه الحالة ليست مرتبطة بالماء فقط بل من الممكن أن تحدث قدم الخندق أيضا بسبب الأحذية الضيقة الضاغطة على الأوعية الدموية للقدمين، ويرجع تسمية هذا الحالة إلى الجنود في الحرب العالمية الثانية بسبب بقائهم داخل الخنادق لفترة طويلة من الوقت وارتداء الأحذية لأيام لذلك كانت تحدث لهم هذه الحالة بكثرة، وطبقاً للاحصائيات أصابة هذه الحالة ٧٥ ألف جندي في صفوف الجيوش البريطانية فقط.


وأخيرًا ظاهرة تجاعيد الجلد بواسطة الماء هي ظاهرة طبيعية لا تمثل أي خطورة على الإطلاق في حالة استغراقها وقت قليل وتعود إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى، لكن إذا استمرت لفترة من الوقت في هذه الحالة لابد من إستشارة الطبيب.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-