سبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ وطرق علاجها

لابد أنك لاحظت من قبل عند استيقاظ أي شخص من النوم تجد رائحة فمه متغيرة وكثير من الأحيان تكون الرائحة كريهة جدا غير مقبولة، فقد يسبب هذا الأمر الكثير من الإحراج ويمنع الشخص من التقرب للأشخاص بمجرد الاستيقاظ بغض النظر عن إستخداممواد منعشة مثل العلكة أو معجون الأسنان.

أسباب رائحة الفم الكريهة في الصباح

لكنها تكون حلول مؤقتة ومع اليوم التالي يتكرر نفس الأمر وتكون رائحة الفم متغيرة مرة ثانية بل أن هناك بعض الأشخاص بمجرد انتهاء مفعول المواد المنعشة المستخدمة ترجع الرائحة الكريهة مرة آخرى فما السبب في رائحة الفم الكريهة في الصباح وكيفيةالتخلص منها.


سبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ وطرق علاجها


أسباب تغير رائحة الفم في الصباح كثيرة جداً ولكن أهم الأسباب المسببة لرائحة الفم الكريهة هي بكتيريا الفم في حالة الجفاف،يعني ذلك أن الفم كغيره من الأعضاء يعيش بداخله مجموعة كبيرة من البكتيريا وهو أمر طبيعي لا يسبب مشكلات.


بل أن وجود البكتيريا داخل الجسم مهم لأداء الوظائف الحيوية مثل الهضم والمناعة ومقاومة الأمراض وغيرها، والبكتيريا النافعة تعمل على منع البكتيريا الضارة من الدخول إلى الجسم.


وبكتيريا الفم كغيرها من المخلوقات الحية تحتاج إلى الغذاء ولذلك تبحث عن اي شئ تتغذى عليه من بقايا الطعام - خلايا وأنسجةميتة - مخاط - مواد عضوية ، ولكي تتمكن البكتيريا من التغذي على هذه الأشياء تحتاج إلى تفكيكها إلى أجزاء صغيرة علي سبيل المثال في حالة التغذي على البروتينات تحتاج البكتيريا تفكيكها إلى الأحماض الأمينية الأصلية التي تكون هذه البروتينات.


عملية التفكيك والتغذية التي تفعلها البكتيريا ينتج عنها مواد ثانوية ذات رائحة كريهة مثل كبريتيد الهيدروجين - الكادافيرين - الميثانيثيول - حمض الأيزوفاليريك حيث توجد مادة كبريتيد الهيدروجين في البيض الفاسد.


عند إنتاج هذه المواد داخل الفم تتسرب مع هواء الزفير مما ينتج عنها رائحة الفم الكريهة، ويرجع سبب هذه العملية عند الاستيقاظ إلى الغدد اللعابية التي تعمل باستمرار عند الصحيان طيلة النهار وبلع الريق حيث يعمل بلع الريق علي تنظيف الفم من البكتيريا وتحريكها من مكانها وعدم إستقرارها داخل الفم.


بالإضافة إلى احتواء اللعاب على مواد تقلل من نشاط بكتيريا الفم مثل مادة (اللاكتوفيرين)، لذلك عندما يأتي الليل يقل نشاط الغدداللعابية وبالتالي كمية اللعاب الموجودة في الفم تقل ويكون الفم في حالة جفاف، مما يعني بقاء البكتيريا داخل الفم لمدة تبلغ ٦-٧ وهو الوقت التي يحتاجه الشخص للنوم.



لذلك تتمكن البكتيريا في وقت النوم من النشاط وازدياد أعدادها داخل الفم وبالتالي ينتج عنها رائحة كريهة لذلك تكون الرائحةمتغيرة بمجرد الاستيقاظ من النوم.


أحد الأسباب الاخرى المسببة لرائحة الفم الكريهة في الصباح هي بقايا الطعام الموجودة داخل الأسنان من أخر وجبة تم تناولها قبل النوم وكما تم التوضيح من قبل أن الفم في الحالة الطبيعية مليئ بالبكتيريا، وبمفردها تسبب رائحة الفم الكريهة فما بالك من إضافةبقايا الطعام لها من الطبيعي أن يزداد الوضع سوءًا.


فبقايا الطعام الموجودة في الأسنان من أخر وجبة تم تناولها قبل النوم تجعل البكتيريا تتغذي عليها طوال فترة النوم وأثناء هذه العملية تطلق المواد الكبريتية وغيرها من مواد كريهة الرائحة، بالإضافة إلى إختلاف نوعية الأكل التي يختلف في رائحة الفم من الثوم والبصل - التوابل - القهوة والشاى جميعها تسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح.


من أحد الأسباب أيضاً المسببة لرائحة الفم الكريهة هى الحالة الصحية للأسنان التي تؤثر على الرائحة مثل تسوس الأسنان وطبقات الجير على الأسنان وغيرها تكون مصادر مزعجة للروائح الكريهة بمفردها حتي في حالة غسل الأسنان.


أطعمة ذات تأثير إيجابي على رائحة الفم
  • البقدونس والنباتات الغنية بالكلوروفيل
  • الخضروات والفواكه 
وغيرها من الأطعمة التي تعمل على تقليل النشاط البكتيري وتحسين تدفق اللعاب.


كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة 


نظافة الأسنان أو النظافة الفموية تعد من الأمور الغاية في الأهمية في رائحة الفم، حيث تشير الإحصائيات إلى أن من 85% منأسباب رائحة النفس الكريه تتعلق بنظافة الأسنان والفم، ولذلك يجب غسل الأسنان باستمرار مرة قبل النوم ومرة آخرى بعد الاستيقاظ في الصباح بالإضافة إلى إستخدام خيط الأسنان ولو مرة يومياً، الذي يعمل على انتشال بقايا الطعام من الأسنان التييصعب الوصل لها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-