لماذا يختلف طعام المنزل عن طعام المطاعم؟

لماذا يختلف أكل البيت عن أكل المطاعم؟

لماذا يختلف أكل البيت عن أكل المطاعم؟

عند تناولنا وجبة معينة من الطعام من أحد المطاعم وتعجبنا ونريد تنفيذها في المنزل تكون النتيجة عادةً صادمة، فتكون الوجبة رائعة ولذيذة لكنها لا تكون مثل مذاق وجبة المطعم  إطلاقًا، فما السبب في ذلك أو ما الفرق بين أكل البيت وأكل المطاعم؟ مع العلم ظاهرياً تكون كلا الوجبتين نفس المكونات.

الشيف الأميركي "أنتوني بورداين" الذي يعتبر أحد أشهر الطهاة في العالم، يذكر في كتابه بعنوان (المطبخ السري) أنه لايوجد وجبة يتم صنعها في المطاعم أو خارج المنزل الا ويتم وضع فيها نسبة كبيرة من المواد الدهنية.


فهذا الأمر ينطبق على الكثير من الأطعمة بالإضافة إلى الحلويات، ويقول في كتابه أن الكعك الموجود في المطاعم 80% من مكوناته مواد دهنية سواء كانت الزبدة أو الزيوت النباتية أو المصنعة.

بل أن الصلصة التي تتكون من الطماطم فقط يتم وضع داخلها كميات كبيرة من المواد الدهنية لتحسين طعمها واكتسابها اللون اللامع، وأخيرا يقول أن اللمسة السحرية من المواد الدهنية الكثيرة هي ما تميز أكل المطاعم عن أكل البيت.


ما المميز في الدهون التي تجعل الطعام ذات مذاق لذيذ ورائع؟ 


طبيعة جسم الإنسان مُحب للأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، وذلك لأن الدهون من أكفأ المواد المنتجة للطاقة حيث أن الجرام الواحد من الدهون يمنح الجسم 9 سعرات حرارية، في حين الجرام الواحد من البروتين يمنح الجسم 4 سعرات حرارية فقط، ولأن الجسم يريد الحصول على الطاقة يفضل الدهون أكثر، فعند دخول الجسم طعام مليئ بالدهون تبدأ الدماغ في إفراز هرمون “الدوبامين" والعديد من الهرمونات التي تجعل الجسم في حالة من السعادة.


على سبيل المثال عند مقارنة البطاطس المقلية في الزيت وأخرى تم سلقها في الماء ومن ثم تقديمها لطفل صغير أو حتى أنت شخصياً، بشكل لا إراديًا ستختار البطاطس المقلية.، يرجع ذلك لأن طعمها أفضل والشعور بسعادة عند تناولها وهذا هو الأمر الذي تقوم المطاعم عليه لجذب الأشخاص إلى الطعام، حيث ان المشكلة لاتكون في الدهون نفسها بل تعد عنصر مثل بقية العناصر الضرورية للجسم وتساعده للقيام بالوظائف، ولكن الخطير في الأمر هو إستخدام المطاعم لكميات كثيرة من الدهون داخل طعامها.


إستخدام المطاعم التوابل ومكسبات الطعم

 

لاتكتفي المطاعم  بالدهون لجعل الطعام ذات مذاق لذيذ، بل يوجد عناصر اخرى مثل الملح والتوابل فمثلما جسم الإنسان مُحب للدهون فهو مُحب أيضا للأملاح بشكل عام، الملح يلعب دورًا مهماً في تنشيط مستقبلات التذوق في اللسان لإبراز النكهة الخاصة بالطعام بشكل كبير، ونلاحظ ذلك عند تذوق وجبة طعام خالية من الملح وعند إضافة الملح إليها يعزز من طعم الوجبة نفسها وجعلها لذيذة.


أيضا الملح معزز للروائح وذلك لأن أيونات الملح تنجذب مع أيونات المياه في الطعام وتعطي فرصة لجزيئات الطعام أن تهرب من الماء وتتصاعد مع الأبخرة المتطايرة بشكل أكبر، وهذا بدوره يجعل الرائحة نفاذة أكثر ولذلك يتم وضع الملح في المطاعم في كافة مراحل التحضير في غسيل المكونات وغيرها.


كثرة الأملاح والتوابل في أكل المطاعم


قد يلاحظ البعض أن طعام المطاعم يكون كثير الملح والتوابل، ففي بعض الأحيان يرغب الطهاة في تعزيز نكهة الطعام أكثر ولا يستطيعوا استخدام الملح أكثر من ذلك.، في هذه الحالة يلجأون إلى الأملاح الصناعية و مكسبات الأطعمة وأشهرهم  (جلوتامات أُحادي الصوديوم) أو ما يعرف بـ MSG، برغم من أن هذه المادة ليس لها طعم الا ان عند وضعها على الطعام أو التوابل تجعلهم في حالة من النشاط، ولذلك يتم استخدامها بشكل مُكثف في اللحوم المصنعة خصيصاً البرجر والهوت دوج وغيرهم، لكن بالرغم من المميزات التي تقدمها المادة إلا أنها ذات تأثير على الصحة. 


تأثير تناول الوجبات السريعة بكثرة 


هناك درسات كثير تنوه وتأكد ان الاستمرارية في تناول الوجبات السريعة وأكل المطاعم بشكل عام، يجعل الشخص يدخل في حالة من حالات الإدمان، حيث ان وجبات المطعام المليئة بالدهون و مكسبات الأطعمة لا تؤثر فقط على مستقبلات اللسان للأطعمة اللذيذة بل تؤثر أيضا على المخ.


فكما ذكرنا سابقاً الدماغ تقوم بإفراز هرمونات تشعر الدماغ بالسعادة عند تناول هذا الطعام، ونتيجة لذلك الرغبة في تناول هذه الوجبات بكثرة بل وكميات كبيرة، قد مر على البعض أنه يوجد طعام في المنزل لكن الشخص يريد تناول وجبة من الخارج، في هذه الحالة تكون الدماغ تريد الدخول في حالة من السعادة المستمدة من هذه الأطعمة. 


المشاكل الصحية لتناول الوجبات السريعة


على الجانب الآخر لا تكون هذه الأطعمة هي الخيار الأفضل وذات مشاكل صحية كثيرة، حيث ان النوعية من هذه الأطعمة تسبب الكثير من المشاكل منها :


  • السمنة 
  • انسداد في الشرايين 
  • مشاكل في الجهاز التنفسي 
  • أمراض ضغط الدم 
  • السكر 


بالإضافة إلى ذلك المصادر المجهولة للحوم والدواجن المستخدمة في المطاعم، ولذلك أفضل شئ تحضير الطعام في المنزل مع إضافة بعض التلاعب والتغيرات لجعل الطعام شهي وصحياً.


 متذكرين أن طعام المطاعم هو مجرد خدعة بإستخدام كميات كبيرة من الدهون لإثارة حاسة التذوق لدي الأشخاص .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-