لماذا نشعر بالنعاس بعد شرب القهوة؟ - إليك الأسباب

هناك الكثير من الأشخاص المحبين للقهوة بمجرد تناولهم القهوة قد يشعرون بالنعاس، لكن قبل معرفة لماذا لا تؤثر القهوة على بعض الأشخاص وتجعلهم يشعرون بالنعاس دعونا نوضح كيف تؤثر القهوة على دماغ الإنسان.

سبب الشعور بالنعاس بعد شرب القهوة؟

كيف تؤثر القهوة على دماغ الإنسان؟


هناك مادة طبيعية يتم إفرازها داخل الجسم تعرف بإسم " أدينوسين"وهي بمثابة منوم طبيعي، في بداية اليوم وعندما يستيقظ الشخص تكون كمية هذه المادة في الجسم قليلة ولكن مع مرور الوقت تزداد كميتها بالتدريج وتتراكم داخل الجسم، وعند وصولها إلى كمية معينة في نهاية اليوم


تبدأ في الارتباط بالمستقبلات العصبية الموجودة في الخلايا تسمي مستقبلات الادينوسين وأول ما ترتبط معها يبدأ نشاط الجهاز العصبي المركزي يقل تماماً، ويدخل الجسم في حالة من الاسترخاء والراحة وهذا بدوره يجعلنا نشعر بالنعاس لكن ما علاقة هذا الكلام بالقهوة؟


تحتوي القهوة على عنصر مهم جداً وهو الكافيين، يتشابه الكافيين لسبب ما مع التركيب الكيميائي لمادة الادينوسين ولذلك عند شرب القهوة أو الشاي أو حتي تناول الشوكلاتة التي جميعها تحتوي على الكافيين يرتبط الكافيين مع مستقبلات الادينوسين لآأن كما ذكرنا سابقاً تركيبه يشبه تركيب الادينوسين.


بعد ذلك عندما يرتبط الادينوسين الطبيعي بالمستقبلات لا يجد مكان يدخل إليه وذلك لأن الكافيين يحل محله وبالتالي لا يتمكن من القيام بدوره، ولذلك بدلا من دخول خلايا الجسم في حالة من السكون يحدث عكس ذلك حيث يبدأ النشاط الخلوي في الزيادة والتنبيه أنه لم يحين بعد وقت النوم وبناءاً على ذلك يدخل الجسم في حالة نشاط بدلاً من الدخول في حالة النوم ويرجع سبب ذلك الكافيين.


لماذا نشعر بالنعاس بعد شرب القهوة؟


في الحقيقة يوجد أكثر من سبب للشعور بالنعاس بعد شرب القهوة أحد هذه الأسباب هو الاعتياد، تناول الكافيين بشكل مستمر يجعل الجسم يتكيف معه بمرور الوقت ويقل تأثيره بشكل تدريجي بعد شرب كميات ثابتة من القهوة كل يوم، حيث يبدأ الجسم في انتاج مستقبلات أدينوسين جديدة وبالتالي يصعب هذا الأمر المهمة على الكافيين من تغطية كافة المستقبلات العصبية الموجودة.


بعد ذلك يبدأ حدوث صراع بين الكافيين والادينوسين التي ينتج عنه في النهاية أن فعالية الكافيين قليلة ويحدث ما يسمي "مقاومة الكافيين"،ولكي يستجيب الجسم مرة ثانية إلى الكافيين والرجوع إلى وضعه الطبيعي لابد من الانقطاع عن شرب القهوة لفترة معينة من الوقت حتي تعود مستقبلات الادينوسين إلى وضعها الطبيعي مرة اخرى.


السبب الاخر للشعور بالنعاس بعد شرب القهوة يرجع إلى كمية القهوة التي يتناولها الشخص، حيث يعتقد الكثير أنه بمجرد شرب كمية كبيرة من القهوة سوف تمكننا من الاستيقاظ والشعور بالنشاط لوقت أكبر لكن في الواقع هذا الكلام ليس صحيح بل صدق أو لا تصدق أن شرب كمية كبيرة من القهوة من الممكن أن تتسبب في إحداث نتيجة عكسية وهي الشعور بالإرهاق والتعب.


يمنع الكافيين الادينوسين من الارتباط بالمستقبلات العصبية كما ذكرنا لكن لا يوقف هذا الانتاج معني ذلك أن الادينوسين يتم إنتاجه بشكل عادي في الدماغ والجسم وكلما يتناول الشخص كافيين أكثر كلما تراكم الادينوسين أكثر لأنه لا يجد مكان يدخل إليه ولذلك بمجرد زوال مفعول الكافيين تبدأ جزيئات الادينوسين الكثيرة المتراكمة بالهجوم علي المستقبلات العصبية بشكل عنيف وهذا الأمر يجعل السجم يدخل في حالة تسمي صدمة النوم.


أهم أضرار الكافيين


تراكم الكافيين داخل الدورة الدموية يسبب العديد من المشاكل مثل ارتفاع ضربات القلب والشعور بالقلق والصداع وارتعاش اليدين وإبطاء عمل الغدد الكظرية المسئولة عن إنتاج الادرينالين في الجسم ويؤدي كل هذا في النهاية إلى الشعور بالتعب والنعاس.


كمية الكافيين المسموح بها يوميا


الكمية الصحية المسموح تناولها من الكافيين هي ٤٠٠ مل على مدار اليوم والتي تعتبر جرعة آمنة للبالغين الاصحاء بشرط أن يكون هناك فاصل زمني بين كل جرعة أي بمعني يمكنك تناول القهوة بعد كل ٦ ساعات لأن هذا هو الوقت الذي يحتاجه الجسم لكي يتخلص من الكافيين.


تأثير إضافة الحليب إلى القهوة والشعور بالنعاس


هناك عوامل اخرى تجعلنا نشعر بالنعاس بعد تناول القهوة أهمها عند شرب القهوة المضاف إليها الحليب، حيث أن البروتينات الموجودة في الحليب تجعل عملية الهضم أبطأ وبالتالي المواد الفعالة في القهوة تصل للدماغ في فترة أطول ولذلك من الممكن أن يتناول الشخص الكابتشينو أو الموكا ويشعر بالنوم ويعتقد أن مفعول القهوة لم يؤثر عليه.


لكن الكابتشينو لا يعتبر قهوة نظراً لان كمية القهوة التي تحتويها مخففة جداً بالاضافة إلى أن الحليب يبطأ من مسار القهوة وأيضاً الحليب يساعد على الاسترخاء.


القهوة المحلاة بالسكر من الممكن أن تسبب النعاس خصوصاً إذا كانت تحتوي على سكر كثير وذلك لأن الجسم يتفاعل مع السكر أسرع بكثير من تفاعله مع الكافيين وبالتالي أقل من ساعة مستويات السكر في الدم ترتفع وبعد ذلك تنخفض فجأة وهذا بدوره يعطي احساس بالخمول وانخفاض في الطاقة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-