أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

في معظم فصائل الحيوانات يظهر أفراد أكبر بمراحل من أقرانهم، ودائمًا ما يكونون محل اهتمام من للباحثين أو العامة لمشاهدتهم، بالإضافة إلى حماس الصيادين إذا تمكنوا من اصطياد واحدة من هذه الأحجام العملاقة، بل إن بعض الصيادين يستهدفون الأرقام القياسية لأكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

سلطعون تسمانيا - tasmanian giant crab


في عام 2012 بالقرب من جزيرة تسمانيا (Tasmania) الأسترالية تم اصطياد أحد أكبر المخلوقات البحرية التي من الممكن أن تراها في حياتك بالنظر لحجمها المعتاد، سلطعون أو كابوريا (crab) عملاق، بمعنى أنه يعادل 100 مرة من حجم السلطعون العادى.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

حيث نعلم جميعًا أن الكابوريا (السلطعون) الذي نقوم بشرائها من الأسواق يكون وزنها عبارة عن جرامات معدودة، لكن هذا السلطعون بلغ وزنه 7 كجم، وفي الوقت التي تبلغ فيه المسافة بين المخالب الأمامية للكابوريا أو السلطعون العادي إلى حوالي 9 سم، هذا السلطعون العملاق بلغت المسافة بين مخالبه لـ 100 سم.


وكمعظم أنواع السلطعون في العالم، أحد هذه المخالب يكون أكبر من الثاني، حيث يستخدم الكبير عادةً للتكسير، والصغير للمهام التي تحتاج إلى دقة أكثر في التعامل معها، لكن هذا السلطعون مخلبه الصغير قوى لدرجة تمكنه من كسر أصابع إنسان أو تحطيم ثمرة جوز الهند.


السلطعون الذي تم اصطياده كان في منتصف العمر ومُتَوَقَّع أن يزيد وزنه إلى الضعف، والصياد الذي اصطاده قام ببيعه لحوض أسماك بريطاني مقابل 3 آلاف دولار.


أسماك التونة زرقاء الزعنفة - Atlantic bluefin tuna

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

سمك التونة (Tuna) ذات الزعانف الزرقاء يعتبر أكبر أنواع أسماك التونة على الإطلاق، حيث يعتبرها الصيادين أنها الجائزة الكبرى في عالم الصيد ويتنافسون دائمًا على من يستطيع اصطيادها.


خصوصًا أنها من الأسماك القوية والسريعة، وحسب الرابطة الدولية لصيد الأسماك فالرقم القياسي لأكبر سمكة من هذه النوعية تم صيدها على الإطلاق كانت من نصيب الصياد كِن فراسر (Ken Fraser) بالقرب من مقاطعة نوفا سكوشا (Nova Scotia) الكندية، ونجح فراسر في 26 أكتوبر عام 1979، في صيد سمكة تونة من ذوات الزعانف الزرقاء والذي بلغ وزنها 678 كجم.


وبعد مرور أكثر من 40 عامًا، وما زال لا يوجد صيادًا  قادرًا على كسر هذا الرقم، لكن هناك البعض اقتربوا منه، من ضمنهم مجموعة مكونة من ثلاثة مراهقين أعمارهم لم تتعد الـ 17 عامًا، قد نجحوا في صيد زعنفة زرقاء بالقرب من ساحل ولاية مين (Maine) الأمريكية في عام 2020.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

والذي اقترب وزنها من الـ 320 كجم، واستغرقوا أكثر من 7 ساعات في حرب ضدها إلى أن تمكنوا من الإمساك بها، ويرجع السبب في ذلك إلى ضخامتها، حيث لم يكونوا قادرين على رفعها إلى القارب الخاص بهم.


الاستاكوزا - Lobster

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

تعتبر الاستاكوزا أو الكركند (Lobster)، من أشهى المأكولات البحرية على الإطلاق وأغلاها أيضًا، والاستاكوزا هي أحد القشريات التابعة لمفصليات الأرجل البحرية وتمثل أحد أهم الصناعات على مستوى العالم نظرًا لسعرها الغالي، ودائمًا ما يُمثل ظهورها على شاشات السينما إلى الغنى أو الرفاهية.


تعيش الاستكوزا بشكلٍ  منعزل داخل الشقوق الصخرية أو الجحور في معظم محيطات العالم، وعادةً ما يتراوح عمرها بين 40 لـ 50 عامًا، وغالبًا  بتم تحديد عمر الواحدة منهم بناءً على حجمها، وذلك لأن حجمها يكبر باستمرار كلما تقدمت في العمر، ومن المثير للاهتمام عن الاستاكوزا أنها من ذوات الدم الأزرق، حيث يرجع ذلك لوجود النحاس في بروتين الهيموسيانين (hemocyanin)في مجرى الدم لديها.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق

وتعتبر أمريكا الشمالية من أهم المواقع الذي يتم فيها صيد الاستاكوزا وخصوصًا الأحجام الكبيرة، بل إن مقاطعة نوفا سكوشا (Nova Scotia) الكندية، يقال عنها إنها عاصمة الاستاكوزا على مستوى العالم، والمعروف عن متوسط أحجام الاستاكوزا أنه يتراوح بين 25 سم لـ 50 سم على مستوى الطول ووزن يصل إلى حوالي 7 كجم، لكن في عام 1977 بعاصمة الاستاكوزا بكندا، تم اصطياد استاكوزا عملاقة بلغ وزنها 20 كجم، وطولها 1 متر، وتم تقدير عمرها بـ 100 عام.


أسماك المارلين الأسود - Black marlin

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

تعتبر أسماك المارلين السوداء (Black marlin) أسرع المخلوقات في عالم البحار على الإطلاق، بسرعة تصل إلى 129 كم في الساعة، أي أنها أسرع من الفهد الصياد والذي يعد أسرع المخلوقات البرية في العالم،.


لكن ميزة السرعة عند أسماك المارلين السوداء ليست مقتصرة على سباحتها فقط ولا سرعة نموها، سمكة المارلين تكبر بسرعة كبيرة غير معقولة على مدار عمرها، أي أنها في عمر عام يصل وزنها إلى 15 كجم، وفي عمر 3 أعوام يصل وزنها إلى 50 كجم، وصولاً لـ 670 كجم في بعض الحالات.


المُدهش أنه على الرغم من صعوبة صيدها نظرًا لحجمها الضخم وسرعتها العالية، إلا أن محُبي رياضة الصيد يعشقون صيد هذه النوعية من الأسماك، بل ويحاولون كسر الرقم القياسي لأكبر سمكة مارلين سوداء تم صيدها على الإطلاق.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

في 4 أغسطس عام 1953، قد نجح الأمريكي ألفريد جلاسيل (Alfred Glassell) في صيد سمكة مارلين سوداء بلغ طولها 4 أمتار ونصف ووزنها تخطى الـ 700 كجم، تمكن جلاسيل من اصطاد السمكة الضخمة بالقرب من ساحل بيرو بعد صراع معها في محاولة إمساكها استمر لقرابة الساعتين، وبعد مرور حوالي 70 سنة من الواقعة ما زال لا يوجد أحد قادر على كسر الرقم القياسي الذي حققه جلاسيل.


الحبار العملاق - Giant squid

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق

على الرغم من معرفتنا القليلة عن الحبار العملاق، إلا أن ما توصل إليه الباحثون إلى وقتنا الحالي جميعه أغرب من بعضه، الحبار العملاق صاحب عدد من الأرقام القياسية، منها أنه أكبر اللافقاريات على الإطلاق، وصاحب أكبر عيون في مملكة الحيوان، لدرجة أنها أكبر حتى من عيون الحوت الأزرق.


وذلك بخلاف غرابة شكله فجسمه أشبهه بالطوربيد مع 8 أذرع واثنين من المجسات المليئة بالماصات الذي يمسك بها فريسته، وعلى الرغم من نُدرة ظهوره ناهيك عن اصطياده، إلا أن في فبراير عام 2008 بـ نيوزيلندا حدثت صدفة لم يتوقعها أحد.

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

قام الصيادون هناك برمي شباكهم في المياه بهدف اصطياد كميات ضخمة من الأسماك لبيعها، وبالفعل امتلأت شباكهم بشكل غير طبيعي في المياه.


لكن عندما قاموا بسحبها وبدلًا من العثور على ما كميات كبيرة من الأسماك، لم يعثروا إلا على سمكتين بالإضافة إلى حبار عملاق بلغ طوله أكثر من 10 أمتار ووزنه تخطى الـ 450 كجم، حيث تم إرسال الحبار بهدف دراسته في جامعة أوكلاند للتكنولوجيا في نيوزيلندا.


أسماك السلمون - Salmon fish

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

من بين جميع أنواع سمك السلمون (Salmon)، يعتبر سلمون شينوك (Chinook) أو سلمون الربيع أو السلمون الملك (king salmon)، هو الجائزة الكبرى لهواة الصيد، وهذا على الرغم أنه أقل أنواع السلمون شيوعًا، لكن الفكرة إن هذا النوع تصل أحجامه إلى أكبر بكثير من بقية الأنواع.


يتمركز وجوده بشكلٍ كبير على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ويتراوح طوله في المتوسط بين 61 سم لـ 91 سم، ووزن بين 5 كجم لـ 23 كجم،


لكن طبقًا للرابطة الدولية لصيد الأسماك، فالرقم القياسي لأكبر سمكة سلمون من هذا النوع تم اصطيادها، كانت في نهر كيناى (Kenai) في ألاسكا عام 1985، وبلغ طول هذه السمكة العملاقة مقارنة ببقية أقرانها من نفس النوع أو حتى باقي أنواع السلمون إلى حوالي 1.5 متر ووزنها بلغ 44 كجم، حيث ما زال الرقم القياسي كما هو إلى وقتنا الحالى بعد مرور أكثر من 30 عامًا.


قرش أبيض كبير - Great white shark


عندما تفكر في أكبر سمكة تم اصطيادها على الإطلاق من الصعب أن يراود ذهنك فكرة أن تكون سمكة قرش، وليس قرشًا عاديًا بل من أخطر أنواع القروش.


طبقًا للرابطة الدولية لصيد الأسماك، فأكبر سمكة تم اصطيادها على الإطلاق هي قرش أبيض كبير (Great white shark) تخطى وزنه واحد طن، وتحديدًا 1208 كجم، والذي نجح في صيد القرش وتحقيق الرقم القياسي هو الصياد الأسترالي ألفريد دين (Alfred Dean).

أكبر المخلوقات التي تم اصطيادها على الإطلاق !

في إبريل من عام 1959، بالقرب من ساحل سيدونا (Ceduna) جنوب أستراليا، كان هذا الصياد متخصصًا في اصطياد أسماك القرش لدرجة أنه قام باصطياد 7 قروش جميعهم تخطت أوزانهم الـ 900 كجم، بل إن قبل سبعة أعوام من اصطياده للسمكة الأكبر على الإطلاق، كان على وشك الإمساك بقرش وزنه حوالي 2 طن، لكنه في النهاية لم يتمكن من الإمساك به.


إقرأ أيضًا :

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-