أكبر المخلوقات العملاقة التي تم العثور عليها بالصدفة !

لا شك أن الصدفة تلعب دورًا كبيرًا في حياة الباحثين والعلماء، خصوصًا عند التحدث عن عالم الحيوان، فعلى الرغم من أن معظم الاكتشافات لأنواع وفصائل جديدة من المخلوقات تعتمد في الأساس على البحث والتقصي وجمع المعلومات.

مخلوقات عملاقة تم العثور عليها بالصدفة

إلا أن نتيجة هذه الرحلة غالبًا ما تنتهي بالصدفة البحتة، ولا يوجد صدفة أكثر من اكتشاف مخلوق عملاق، وأحيانًا عن طريق أشخاص عاديين وليسوا علماء ولا بعثات استكشافية، وبعض أكبر المخلوقات المكتشفة إلى وقتنا الحالي، اكتشافهم كان بالصدفة.


أخطر وحوش العالم وأكبرها على الإطلاق (Anaconda)


في عام 2016 بالقرب من الأراضي المنخفضة من غابات الامازون في شمال البرازيل، كان هناك أعمال إنشائية في المنطقة لبناء سد عملاق، وكان جزء من خطة العمل هو القيام بتف**جير محكم داخل كهف التاميرا (Altamira Cave).


لكن فريق العمل كانوا على موعد مع واحد من أغرب الاكتشافات التي من الممكن رؤيتها في حياتهم، الكهف الذي قاموا بداخله بعملية التف***جير ، اتضح أنه كان مأوى لأحد أخطر وحوش العالم وأكبرها على الإطلاق، اناكوندا (Anaconda) عملاقة وزنها تخطى الربع طن (250 كيلوجرام)، وطولها عشرة أمتار ونص تقريبا، أي بطول مبني مكون من 4 طوابق.

Anaconda

لكن التف***جير قضى عليها، ولا يتمكن العاملين من استخراجها إلا بإستخدام آلات البناء والسلاسل الحديدة والرافعات العملاقة، والعجيب أن هذه النوعية من الثعابين يُعرف عنها أن طولها غالبًا يتراوح بين ستة أمتار إلى تسعة أمتار، ونادرًا جدًا أن يصل وزنها إلى ربع طن.


وبالرغم من أن الكثير هاجم طريقة القضاء على الاناكوندا بسبب أعمال الانشاءات وما حدث، إلا أنك لا يمكنك تخيل موقف العاملين إذا كانت الاناكوندا ظهرت أمامهم وهم يعملون داخل الكهف.


النوعية من هذه الثعابين تبتلع الفرائس بلعًا بعض التفاف جسدها حولهم وعصرهم إلى أن تتوقف قلوبهم، وتتمكن من اصطياد الغزلان وخنازير برية بالإضافة إلى التماسيح، فلك أن تتخيل ما كان سوف تفعله مع إنسان.


إقرأ أيضًا : أكثر 10 أفاعي شديدة الخطورة في العالم


أكبر القروش البيضاء (white shark)


في أكتوبر من عام 2020 وأثناء رحلة استكشافية لمجموعة من علماء الأحياء بالقرب من ساحل نوفا سوكشا (Nouvelle-Écosse) الكندي، تم اكتشاف واحد من أكبر القروش البيضاء (white shark) التي تم رصدها في التاريخ، بطل سلسلة أفلام (JAWS) والمعروف بإسم الموت الأبيض، هو بالفعل أضخم الضواري البحرية من الأسماك.

white shark

ويحتل المرتبة الأولي بإعتباره أخطر أنواع القروش وصاحب أكبر عدد من الهجمات على البشر منذ يوم رصده إلى وقتنا الحالي، وهذه النوعية من القروش تمتاز الإناث فيها بحجم أكبر من الذكور، وعادةً ما يترواح طولهم من ثلاثة أمتار ونص إلى أربعة أمتار وأكثر.


ويبلغ وزنهم حوالي 520 - 770 كيلوغرام في المتوسط، لكن الأنثى الذي عثر عليها فريق الباحثين صدفًا، قد وصل طولها إلى خمسة أمتار، وتخطى وزنها 1600 كيلوغرام، وهذه الرحلة الاستكشافية كانت منظمة من قبل منظمة غير ربحية لدراسة عمالقة البحار.


وبالرغم من هروب الأشخاص بمجرد ملاحظة زعانف القروش وخصوصًا إذا كان قرش أبيض، إلا أن هؤلاء الباحثين هم من مانوا يبحثون عنه، والهدف الرئيسي من الرحلة هو وضع أجهزة تعقب على أجسام القروش، ومحاولة لسحب عينات منهم لدراستها، واكتشاف معلومات أكثر عن حالتهم الصحية، وهجرتهم عبر شمال الأطلسي.


وبالرغم من وجود قروش بيضاء تم رصدها بأحجام وأطوال أكبر من ذلك، إلا أن فريق البحث لم يكن متوقعًا مصادفة قرش بهذا الحجم ولا بهذا العمر.


أنثى القرش التي تم العثور عليها تعتبر جدة، عمرها يناهز الخمسين عامًا تقريبًا، فيوجد تصريح لرئيس البعثة كريس فيشير يذكر أنه عند النظر إلى جسدها وملاحظة الندبات والجروح التي تعرضت لها على مدار السنيين، فكأنك تشاهد قصة حياتها على مدار عمرها الأقرب إلى نصف قرن، وعرفت هذه السمكة بإسم ملكة المحيط.

white shark

دائمًا مكان العلماء في رحلة بحث مستمرة عن أكبر أسماك المياه العذبة على الاطلاق، والحقيقية الاجابة على هذا السؤال تتغير باستمرار ودائمًا ما تعتمد على الصدفة.


أكبر أسماك المياه العذبة سلور (Catfish)


في مايو من عام 2005، كانت الصدفة وراء كسر سمكة سلور (Catfish) عملاقة للأرقام القياسية وقتها، كأكبر أسماك المياه العذبة، السمكة العملاقة التي تم أكتشافها كانت بحجم الدب البني (Brown bear) أو أكثر، مع طول يصل إلى قرابة الثلاثة أمتار، ووزن يقدر بـ 293 كيلوغرام.

أكبر أسماك المياه العذبة سلور Catfish

تم العثور عليها في نهر ميكونغ (Mekong River) بشمال تايلندا عن طريق مجموعة من الصيادين، وأصبحت رسميًا وقتها بطلة الوزن الثقيل على مستوي العالم لأسماك المياه العذبة، حيث قد عانت مجموعة الصيادين من أجل سحبها من الماء واستغرقت العملية أكثر من ساعة.


وعلى الرغم من محاولتهم للحفاظ على السمكة العملاقة على قيد الحياة، إلا أن جهودهم باءت بالفشل وماتت السمكة، فالسمكة لم تكسر الأرقام القياسية فقط، بل أن أهل القرية بأكملهم تناولوها على العشاء.


ففي الحقيقة أن سكان تايلندا يقدرون أسماك السلور العملاقة بدرجة كبيرة، لدرجة أنهم يعتقدوا أن أكلها يُجلب الحظ السعيد ويحمل معه الحكمة والحياة الطويلة، بل أنها جزء من الفلكلور عندهم واللازم عليهم تقديم الشعائر والتضحيات مثل الدجاج، قبل قيامهم باصطيادها.


ومن المعلومات العجيبة عن هذه الأسماك والمعروفة بإسم أسماك الميكونغ العملاقة، أنهم وهم صغار يعتادوا على أكل بعضهم البعض بالإضافة إلى العوالق، وبعد بلوغهم عام، يكونوا نباتيين ويتغذون على النباتات والطحالب.


إقرأ أيضًا : الفرق بين أسماك المياه العذبة والمالحة


أنواع أسماك عملاقة بشكل غير طبيعي البيلوجا (Beluga)


إذا تري أن الـ300 كيلوغرام لسمكة الميكونغ رقم ضخم لسمكة في المياه العذبة، فإليك أسماك الحفش (Sturgeons)، هذه الفصيلة تضم سبعة وعشرون نوع مختلف، منها أنواع عملاقة بشكل غير طبيعي، أكبرهم على الإطلاق هي أسماك البيلوجا (Beluga) وأسماك الكلوجا والمنتشرين بشكلٍ كبير في نهر امور (Amur River) بين روسيا والصين.

أسماك البيلوجا Beluga

أسماك البيلوجا (Beluga) من الممكن أن يصل طولها إلى سبعة أمتار كاملين، ووزن يصل إلى طن ونصف (1500 كيلوغرام)، وتعتبر أكبر أنواع الحفشيات على الإطلاق، لا سيما أنه أكبر الأسماك في المياه العذبة بلا منازع، والذي مع ذلك تقضي جزء من حياتها في المياه المالحة أيضًا.


أما بالنسبة لأسماك الكلوجا فتعرف أنها من أصحاب الأوزان الثقيلة، وفي عام 2018 قد عثر مجموعة من الصيادين في شمال شرق الصين على سمكة كلوجا عملاقة، وصل طولها إل ثلاثة أمتار و60 سم ، ووزن بلغ 514 كيلوغرام، حيث احتاج الصيادين إلى 11 فرد من أجل سحبها ونقلها، 

أسماك الحفش Sturgeons

وصرحت الإدارة المحلية للأحياء المائية أن السمكة التي تم اصطيادها صدفًا هي أحد أكبر الأسماك الذي رأوها على مدار 20 عام، وقدر عمرها بحوالي 100 عام، وهذه النوعية من الأسماك تمتاز بعمر طويل، من الممكن أن يتخطي حاجز القرن أيضًا، بالإضافة إلى أن كافيار (Caviar) الحفشيات يعتبر من أغلى أنواع الكافيار على مستوى العالم، والذي يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى آلاف الدولارات.


أكبر تمساح في العالم (Saltwater crocodile)


في عام 2011، في مقاطعة بون هاوان في الفلبين، لاحظ المقيمين إختفاء صياد بدون أي أثر، وفي نفس الوقت بنت صغيرة أيضًا قد اختفت بدون أثر، وبدأوا في ملاحظة اختفاء حيوانات اعتادوا على رؤيتها في المنطقة، وليست حيوانات صغيرة بل منها حيوانات ضخمة مثل جاموس الماء (Domestic water buffalo).


وقتها دخل الخوف إلى قلوب السكان وبدأو بتعبير عن خوفهم للمسؤلين، وكانت التخمينات وقتها في أن السبب المرجح لحالات الاختفاء هو تمساح من تماسيح المياه المالحة، حيث قررت الإدارة المحلية وقتها بتشكيل قوة من صائدي التماسيح للبحث عنه والقبض عليه.


وبعد مرور ثلاثة أسابيع وصدفًا تم العثور على المتسبب في الحوادث التي حدثت، وبالفعل كان تمساح مياه مالحة (Saltwater crocodile)، لكنهم اكتشفوا أنه ليس تمساحًا فقط، بل تمساح مياه مالحة حجمه أكبر من أي شيء قد رأوه قبل ذلك.


تماسيح المياه المالحة من المعروف عنها أن طولها يتراوح في المعتاد من 3 أمتار إلى 4 أمتار ونصف، ويبلغ وزنها في المتوسط 500 كيلوغرام، فالتسماح الذي تم العثور عليه وصل طوله إلى 6 متر و17 سم، وبلغ وزنه 1075 كيلوغرام، وعدد المتطوعين الذين نجحوا في القبض عليه ونقله إلى أحد المحميات البيئية.

أكبر تمساح في العالم Saltwater crocodile

بلغ 100 شخص، ليكون أكبر تمساح مياه مالحة في العالم تم العثور عليه والامساك به ووضعه داخل الاسر، وعرف بعديها بإسم التمساح لولونغ (Lolong)، والتي استغلته السلطات في جذب الزائرين والسائحين لمشاهدة التمساح الأكبر على الإطلاق.

أكبر تمساح في العالم Saltwater crocodile

لكن بعدها بسنتين، وفي عام 2013 في شهر فبراير مات لولونغ بعد إصابته بالتهاب رئوي وسكتة قلبية، ومازال اسم المقاطعة في الفلبين مرتبطًا بهذا التمساح العملاق، بعدما تم تسجيله في موسوعة غينيس للارقام القياسية بإعتباره أجد أكبر التماسيح التي تم رصدها على الإطلاق.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-