الفرق بين الجرح السطحي والعميق

من المرجح أن يصاب معظمنا بأنواع مختلفة من الجروح طوال الحياة أثناء مشاركتنا في الأنشطة اليومية، حيث تؤدي العديد من الجروح الطفيفة إلى تلف خلايا الجلد والتي تفقد وظيفتها وتحتاج إلى وقت وعلاج بسيط للشفاء.

ما هو الفرق بين الجرح السطحي والعميق؟
الفرق بين الجرح السطحي والعميق

تعد الجروح السطحية الأكثر شيوعًا وتقتصر على طبقات الجلد الخارجية فقط، وعلى الجانب الآخر الجروح العميقة والذي تصل إلى الأنسجة والأعضاء الكامنة اعتمادًا على السبب والموقع والعمق، ويمكن أن يتراوح الجرح من بسيطًا إلى جرح يهدد الحياة.


ما هو الجرح؟ وأهمية علاجه

الجرح هو إصابة تؤدي إلى اختراق سُمك الجلد أو الأنسجة الداخلية، ويشمل الجروح والخدوش والثقوب وغالبًا ما يحدث بسبب حادث، ولكن المهم تنظيفه وتطهيره إذا كان جرحًا طفيفًا، أم في حال كان جرح خطير قد يتطلب الإسعافات الأولية تليها زيارة الطبيب.


واعتمادًا على الوقت المستغرق لالتئام الجرح، يمكن تصنيفه على أنه حاد أو مزمن، تلك التي يتم تصنيفها على أنها جروح حادة تلتئم بهدوء دون حدوث مضاعفات في الفترة الزمنية المتوقعة، وتلك المصنفة على أنها جروح مزمنة تستغرق وقتًا طويلًا للشفاء وقد يكون لها بعض المضاعفات.


تنقسم الجروح إلى جروح مفتوحة ومغلقة :


  • الجروح المفتوحة : هي الجروح ذات الأنسجة أو الأعضاء الكامنة، والمكشوفة أو المفتوحة للبيئة الخارجية نتيجة القطع.

  • الجروح المغلقة : هي الجروح الموجودة في الأنسجة الداخلية، لكن لا زال الجلد سليمًا دون وجود مشكلة والذي نراه في الكدمات.


وما سنعرضه في هذا المقال هو أحد أنواع الجروح المفتوحة : 


الفرق بين الجرح السطحي والعميق


الجرح السطحي (السحجات) :

هو عبارة عن جرح يشتمل على الطبقة الخارجية من الجلد والذي يسمى القشط أو الكحت، وهو أن الطبقة الخارجية للجلد تم كحتها نتيجة لاحتكاك الجلد بسطح أو جسم خشن ولا تصل إلى الأنسجة الداخلية. وفي الغالب لا تكون مصاحبة لنزيف، وذلك لأن الطبقة الخارجية للجلد ليست مليئة بالأوعية الدموية، لكن تكون مصاحبة لإفرازات سائلة شفافة تميل إلى اللون الأصفر.


الجرح العميق (القطعي) :

هو جرح قطعي نتيجة التعرض لصدمة قوية كالآلات الحادة مثل السكين، حيث يكون هذا الجرح عميقًا يشتمل على طبقات كثيرة من الجلد المخترق، والتي من الممكن أن تصل إلى أسفل الجلد وينتج عنها قطع في الشرايين والأوردة مؤدية إلى نزيف شديد.


طريقة علاج الجروح السطحية (السحجات) :

الجروح السطحية لابد من وضعها وغسلها بالمياه الجارية وذلك لإزاحة أي ميكروبات أو أتربة، وإذا حدث وكانت الأتربة أو الوسخات الموجودة على الجرح لاصقة لا يتم إزاحتها باستخدام المياه فقط فيمكن استخدام الصابون معها أيضًا.


طريقة علاج الجروح العميقة (القطعية) :

الأولوية للجرح العميق هو وقف النزيف وليس التفكير في التلوث حاليًا، وذلك لأن الأخطر والتي يودي بحياة المصاب هو النزيف فلذلك يجب وقف النزيف، فأحيانًا في الجروح القطعية أو العميقة يكون النزيف سببه شريانًا أو وريدًا، لذلك يجب على الفور نقل المصاب إلى المستشفى وعرضه على الطبيب المختص خوفًا من حدوث مضاعفات.



المشاكل التي من الممكن أن تنتج  عن الجروح بأنواعها المختلفة

النزيف :

وهو فقدان كمية كبيرة من الدم، والتي قد تؤدي إلى الصدمة والوفاة


العدوى :

دخول الميكروبات والجراثيم، وذلك لأن الجلد بمثابة حاجز يقوم بحماية الجسم من دخول أي ميكروبات، ففي حالة حدوث جرح تجد الميكروبات طريقها بسهولة والدخول إلى الجسم وتُحدث العدوى.


تدمير عضو معين:

حيث من الممكن أن يؤدي الجرح إلى تدمير في عضلة أو عصب أو وريد أو شريان أو حتى عضو مهم من الأعضاء الحيوية.


المصادر :

woundcarecenters.org
Dr. Ahmed Ramzy, presenter of
the “Fi Al Adhal” program


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-