كيف يعرف الدواء مكان الألم في الجسم؟

إذا كنت تعاني من الألم في مكانًا ما في جسمك ستحتاج إلى أخذ حبة من الدواء أو المسكن ومع مرور الوقت ستلاحظ أن أعراض الألم تقل، كذلك أيضاً أخذ حبوب من الدواء لتسكين ألم الأسنان بعدها ستلاحظ أن أعراض الألم أيضاً تقل إلى أن تُشفى تماماً، ولذلك هناك البعض يتساءل كيف تعرف حبة الدواء طريقها إلى مكان الألم.

كيف يصل الدواء مكان الألم في الجسم؟

مبدئيًا وعلى عكس ما يتصور البعض عند تناول الدواء لتخفيف الألم في منطقة معينة من الجسم الدواء لا يذهب إلى المنطقة المصابة ويعالجها، بل يقوم المسكن بالدوران في كافة أنحاء الجسم حتي يصل إلى مكان الألم.


جسم الإنسان يحتوي على الكثير من النهايات العصبية تكون موجودة في كل مكان داخل الجسم وتنتشر على سطح الجلد، وتكون مسؤلة عن إرسال الإشارات العصبية للدماغ بمجرد أن تلقط أو تشعر بإحساس غريب.


وفي نفس الوقت داخل الجسم إذا تعرضت الخلايا للإصابة أو التلف تفرز مادة كيميائية تعرف بإسم "البروستاجلاندين" والنهايات العصبية الموجود بالجسم تكون مستشعرة لهذه المادة والشعور في حالة إفرازها، حيث تقوم بدورها بإرسال إشارة إلى الجهاز العصبي للدماغ تخبره أن هناك اضطراب في مكانًا ما في الجسم وهذه الإشارات تُترجم في النهاية على أنها الشعور بالألم.


كيف يعرف الدواء مكان الألم في الجسم والوصول إليه؟


فعند تناول الدواء المخصص لتخفيف أعراض الألم على سبيل المثال ألم في الساق يبدأ الدواء بشكل أولى بالانتقال إلى المعدة حتي يتم هضمه وامتصاصه لينتقل بعد ذلك إلى الأمعاء ثم الكبد وأخيرًا الوصول إلى مجري الدم.


وبمجرد دخول الدواء المسكن إلى مجرى الدم يبدأ في التحرك مع الدورة الدموية واستخدام الدم على أنه وسيلة تنقل داخل الجسم،وأثناء هذه الرحلة يمكنه تحديد مكان الألم تحديداً عن طريق المادة الفعالة الموجودة داخل الدواء المستخدم والمصممة كيميائياً للانجذاب إلى مادة "البروستاجلاندين" التي تفرزها الخلايا المصابة.


ومن ثم يستمر الدواء بالدوران في الدم باحثاً عن مادة البروستاجلاندين حتى يلتصق بها والقيام بإحدى المهمات الثلاث :


1- منع الخلية من إفراز مادة البروستاجلاندين وبالتالي وقوف إشارات الألم المرسلة.

2- يكون دواء مضاد للالتهاب يُخفف من الألم الموجود في الخلية نفسها ويعالجها.

3- احتواء الدواء على مادة مُخدرة تفصل الشبكة بين الخلية والدماغ وبالتالي لا تستطيع الخلية إرسال إشارات الألم.


كل مهمة من المهمات السابقة يقوم بها أنواع مختلفة من الدواء مع الأخذ في الاعتبار أن ليس جميع الأدوية تستهدف مادة البروستاجلاندين هناك أدوية آخرى تستهدف بروتينات ومواد كيمائية آخرى طبقًا للحالة المرضية للجسم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-