لماذا نشعر أن زمن رحلة العودة أقصر من الذهاب؟

الشعور أن زمن رحلة العودة أقصر من رحلة الذهاب، هذا الموقف غالبًا ما مر به الجميع وتعرض له، حيث تكون مسافرًا لإحدى الأماكن وأثناء ذهابك إليها قد تشعر أن الوقت يمر ببطء شديد، على العكس عند عودتك تشعر أن الوقت قد مر بشكلٍ أسرع، علمًا أنها نفس المسافة، فما سبب ذلك؟

سبب الشعور أن زمن رحلة العودة أقصر من الذهاب؟

تأثير رحلة العودة


هذا الشعور ليس مجرد شعور عابر يأتي إليك أنت فقط، بل هي ظاهرة حقيقية موجودة وتسمّى في علم النفس بإسم "تأثير رحلة العودة" (Return trip effect)، وهذه الظاهرة تم إجراء عليها الكثير من الأبحاث والدراسات، فطبقًا لدراسة تم نشرها على مجلة Transportation Research عام 2021 بالتعاون مع مراكز بحثية من الصين وكندا.


تفيد بإحضار مجموعة من الأشخاص وجعل كل شخص يقوم بقيادة سيارة والتوجه بها إلى مكان لم يذهب إليه مطلقًا، بالإضافة إلى القيادة في طريق مختلف وجديد عليه، وبعد انتهاء الرحلة يعود من نفس طريق الذهاب، وفي النهاية وبعد انتهاء رحلة كل شخص، تم طرح عليهم بعض الأسئلة مثل :

  • كيف كان شعورك أثناء رحلة الذهاب؟
  • كيف كان شعورك أثناء رحلة العودة؟
  • وماهو الطريق الأسرع بالنسبة لك؟


المدهش أن جميع الإجابات كانت واحدة، حيث تعرض الجميع لنفس الموقف، وهو الشعور أن وقت رحلة الذهاب يمر ببطء، عكس رحلة العودة والذي كان يمر الوقت بشكلٍ أسرع.


والآن الطريق هو نفسه طريق الذهاب والعودة، ونفس المسافة، وأيضًا هي نفسها سرعة السيارة، فكيف تحدث هذه الظاهرة؟


ظاهرة الشعور أن زمن رحلة العودة أقصر من الذهاب؟


الحقيقية يوجد عدة عوامل مسببة لهذة الظاهرة، العامل الأول والذي يجعلنا نشعر بذلك هو :


غموض الرحلة :

وهو عند الذهاب إلى مكان جديد لا تكون على علم بما سوف تواجه خلال الرحلة، فلا تكون على علم بشكل الطريق أو ما الأشياء الجديدة التي سوف تراها على طول الطريق، كمناطق جديدة، معالم جديدة، بيئة جديدة وغيرها الكثير، والتي تُشتت الذهن وتجذب انتباهك، ويطلق عليها الباحثين اسم "الحمل المعرفي" (Cognitive load)، وهذا عامل مهم جدًا يجعلك تشعر بطول الطريق.


لكن عند الانتهاء من رحلتك والعودة مرةً ثانية من نفس الطريق، تكون المعالم والبيوت والمناطق وغيرها التي قد سبق ورأيتها، قديمة ليست جديدة بالنسبة لك، حيث تكون متوقعًا لشكل الطريق، وما الذي سوف تقابله عند عودتك، وبالتالي لا تركز في الطريق بشكلٍ كامل عند عودتك، والحمل المعرفي في هذه الحالة يكون أقل بكثير، مما يجعلك تشعر أن الطريق أقصر.


والدليل العلمي على ذلك : أن الدراسة السابقة التي تم ذكرها سابقًا، والتي كانت دراسة مشتركة مع مراكز بحثية من الصين وكندا، والذي أجمع الجميع فيها أن طريق العودة كان أقصر، في هذه الدراسة لم يعتمد العلماء على الإجابات فقط، بل قاموا باستخدام أدوات فعلًا لقياس إحساس هؤلاء الأشخاص أثناء رحلة الذهاب والعودة.


والأجهزة والأدوات المستخدمة كانت جهاز لتعقب العينين وجهاز تخطيط كهربائي للدماغ، وبالفعل أثناء طريق الذهاب قد لاحظوا أن عيون الأشخاص كانت تتحرك بمعدل كبير جدًا، وطول الوقت كانوا يراقبون الطريق، وكانت المؤشرات الفسيولوجية لأجسامهم مرتفعة بشكلٍ كبير، لكن في طريق عودتهم كان معدل حركة العيون أقل بكثير، وتفاعلهم مع الأشياء التي ظهرت أمامهم كان أقل بكثير.


العامل الثاني والذي يشعرنا أن طريق العودة أقصر من طريق الذهاب هو :


وضع توقعات غير دقيقة لوقت الرحلة : 

وهو عندما يسافر شخص من مكان إلى مكان آخر وكانت هذه المرة الأولى له للذهاب إلى هذا المكان، من الممكن أن يضع توقع مبدئي للوقت التي سوف تستغرقه الرحلة وهو علي سبيل المثال 3 ساعات، لكن في الواقع المسافة هذه باستخدام المواصلات العامة من الممكن أن تستغرق 5 ساعات.


فهذا الشخص الذي كان يتوقع أن الرحلة سوف تستغرق 3 ساعات، سيكون الطريق بالنسبة له مملًا وطويلًا جدًا نظرًا للتوقع الغير دقيق الذي وضعه في البداية، ونفس الأمر أيضًا أن كثير من الرحلات التي نذهب إليها لا نكون على علم بكم الوقت التي سوف تستغرقه هذه الرحلة، وعادةً ما تكون التوقعات غير دقيقة.


وهذا بدوره قد يجعلنا نشعر أن الطريق طويل، وعند رجوعنا نكون على علم ما هو الوقت المستغرق لرحلة العودة، وبالتالي نكون مهيئين نفسيًا ولا نشعر أن الطريق طويلًا ومملًا.


العامل الأخير لهذه الظاهر هو :


الحماس :

فالحماس الشديد تجاه شيئًا معينًا يجعل مننا أشخاصًا غير صبورة لحدوث هذا الشيء، وأي وقت فاصل بيننا وبين هذا الشيء يكون وقت طويل.


والمدهش أن الأمر لا يتوقف عند الحماس فقط، فمن الممكن أن يكون هناك موضوع لست متحمسًا له، وبالرغم من ذلك يكون سبب في جعلك بالشعور أن الوقت طويل ولا يمر، وهذا ما يعرف في علم النفس بإسم "المهام الغير مكتملة".


المهام الغير مكتملة : تخيلك أنك تقف في طابور طويل من أجل إجراء واستكمال بعض الأوراق الحكومية، الوقت في هذه المواقف يكون مملًا لأقصى درجة، فينطبق الأمر نفسه على شخص مسافرًا من أجل إنهاء مهمة عمل في مكان بعيد، حيث تكون هذه المهمة تشغل رأسه طوال الطريق.


فالمهام غير المكتملة تجعل الشخص يشعر أن الوقت يمر ببطء شديد، لكن بعد الانتهاء من المهمة والعودة إلى المنزل واكتمال المهمة وأصبحت غير هامة، يكون الشخص في حالة استرخاء لا يشعر بأي نوع من الممل عند عودته، والذي كان يشغل تفكيره وهو ذاهبًا لا يشغله وهو عائدًا، وبالتالي يكون طريق الرجوع أسهل وأقصر.


كل الأسباب التي تم ذكرها مجتمعة، وهي ما تجعل الشخص يشعر بظاهرة تأثير رحلة الذهاب والعودة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-