كيف يقيس الرادار سرعة السيارة؟

عند القيادة على إحدى الطُرق السريعة تجد على جانبي الطريق لافتات تُحدد السرعة القصوي للطريق وليكن ٧٠ كم/س أو ٩٠ كم/س وفي حالة تجاوز السرعة القصوي المحددة للطريق يتم مخالفة السيارة من قبل الرادار لتجاوز السرعة وعند الوصول إلى معاد الفحص للسيارة تجد إخطار مخالفة بتجاوز السرعة مصاحبًا لليوم والتاريخ والساعة وأيضاً سرعة المركبة المخالفة.

كيف يلتقط الرادار سرعة السيارة؟

بالإضافة إلى ذلك تطور الرادارات التي يمكنها تحديد مخالفات آخرى غير سرعة السيارة مثل عدم الالتزام بحزام الأمان - استخدام الهاتف أثناء القيادة - أو عدم التركيز خلال قيادة المركبة وغيرها، ولذلك هل سألت نفسك من قبل كيف يتمكن الرادار من تحديد سرعة السيارة؟


فكرة عمل الرادار 


آلية عمل الرادار قائمة على مبدأ فيزيائي يسمي "تأثير دوبلر" كريستيان دوبلر هو عالم فيزيائي نمساوي تمكن أثناء دراسته لحركة النجوم عام ١٨٤٢ من ملاحظة [ أن تردد الموجات المتجهة ناحية جسم معين وتردد الموجات المرتدة من نفس الجسم يختلفوا في القيمة في حالة تحرك الجسم ويعتمد الاختلاف على اتجاه الحركة ]


مثال على ذلك : وجود شخصين، الشخص الأول يقف على الطريق والشخص الثاني يقود دراجة متجهاً نحو الشخص الأول، فإذا اصدر الشخص الأول موجة كهرومغناطيسية ناحية الشخص الثاني بتردد معين وليكن ٤٠٠ هرتز في هذه الحالة اصطدام الموجة في الدراجة ينتج عنه زيادة في التردد ما يعادل ٤٠٣ هرتز وكأن حركة الجسم ناحية الشخص الأول تضغط الموجوة وتزيد ترددها.


على النقيض إذا تحرك الشخص الثاني بعيداً عن الشخص الأول وأصدر الشخص الأول نفس الموجة التي تعادل ٤٠٠ هرتز ناحية الشخص الثاني ينتج عنها نقص في التردد ما يعادل ٣٩٧ هرتز.


كيف يقيس الرادار سرعة السيارة؟


علاقة ما سبق أن الرادار يبث حوله شبكة من الموجات الراديوية الغير مرئية هذه الشبكة في بعض الأحيان تغطي مساحة تبلغ ١٠٠م من الطريق، وفي حالة عبور السيارة في هذه المساحة من الموجات تبدأ الموجات بالاصطدام بها وترتد مرة آخرى للرادار .


وكما ذكرنا سابقاً طالما أن الجسم في حالة من الحركة، تكون قيمة تردد الموجة المُرسلة من الجهاز تكون مختلفة عن قيمة الموجة المستقبلة من قبل الجهاز، والفرق بين قيمة الترددات هذا هو الفرق الذي من خلاله يتمكن الرادار من تحديد سرعة المركبة عن طريق معادلة بسيطة وبالتالي تحديد إذا كانت السرعة مخالفة أو لا.


الرادار الضوئي (مسدس الليزر)


الرادار الضوئي رادار مشهور يعمل بطريقة مختلفة ويستخدم من قبل رجال الشرطة في الدوريات وهو عبارة عن أداة صغيرة تشبه المسدس يحتوي من الأمام على عدستين واحدة ترسل والاخرى تستقبل.


يعمل هذا الرادار بنفس الفكرة تقريبا، لكن بدلاً من إصدار موجات راديوية يصدر نبضات ضوئية والفرق بين النوعين أن هذا النوع لا يغطي الطريق باكلمه ولابد من توجيهه ناحية الجسم المراد قياسه ولذلك يستخدمه رجال الشرطة داخل السيارة وتوجيه ناحية المركبة المستهدفة لقياس السرعة.


كيف يحدد الرادار مخالفات السيارت؟


في وقتنا الحاضر لم تعد الرادارات مجرد أجهزة تنبعث منها الموجات فقط بل الآن يرتبط بكل جهاز رادار كاميرات مراقبة هذه الكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء تمكنها من تصوير التفاصيل داخل السيارة بل مراقبة أكثر من ١٢٥ سيارة في نفس اللحظة.


يتم معالجة الصور الملتقطة أوتوماتيكيًا، النظام الخاص بكاميرات المراقبة يحتوى على ملايين الصور لأشخاص تستعمل الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة واخريين غير ملتزمين بارتداء حزام الأمان وغيرها من المخالفات، وعن طريق الذكاء الاصطناعي يمكن تحليل الصور الملتقطة بالصور الموجودة علي الجهاز ومطابقتها وتستغرق هذه العملية ثوان معدودة.


الملصق الإلكتروني للسيارات


من الأشياء الاخرى التي تساعد الرادار القيام بوظيفته شرائح الملصقات الالكترونية المثبتة أعلى الزجاج الأمامي للسيارات، هذه الشريحة مثل الباركود بداخلها كافة البيانات الخاصة بالسيارة، بمجرد عبور السيارة أمام جهاز الرادار يقوم بمسح الشريحة لمعرفة كافة البيانات وبالتالي إذا تسببت السيارة في مخالفة تربط ببيانات الشريحة في لحظة واحدة 


تعد هذه الشريحة مهمة أيضا في حالات السرقة بمجرد تبليغ الجهة المسؤلة بواقعة السرقة تقوم كافة الرادارات المنتشرة في أنحاء الجمهورية بتتبع السيارة من خلال هذه الشريحة ويتم الابلاغ فوراً بمكان السيارة وفي حالة إزالة الملصق يمكن تتبع السيارة من خلال الطرق التقليدية وهي التتبع من خلال لوحة السيارة.


تجاوز السيارات للرادارات


الحيلة المستخدمة من قبل قادة السيارات هي القيادة على الطرق بسرعة مخالفة ولكن عند الاقتراب من الرادار يلتزموا بالسرعة المحدد للطريق هذه هي الحيلة المستخدمة من قبل قادة السيارات، لكن في ظل التطورات المستمرة لم تعد هذه الحيلة فعالة مع الاصدارات الحديثة نظراً لتطورها يومًا عن يوم.

 

وذلك لان الاصدارات الحديثة تكون متصلة مع بعضها البعض من خلال شبكة واحدة، نفترض وجود طريق بمسافة ١٠ كم يبدأ برادار وينتهي بالرادار الاثنين مرتبطين مع بعضهما بنفس الشبكة وبالتالي الرادار الاول إذا التقط السيارة والثاني أيضاً يمكنهم حساب الفرق بين اللقطتين بالدقائق والثواني والمقارنة بالمسافة بين الرادارات ومن خلالها يمكنهم تحديد السرعة الحقيقة للسيارة المستخدمة على الطريق.



في النهاية هناك الكثير من الأشخاص منزعجين من فرض القوانين والغرامات على القيادة سواء الموضوعة على السرعة أو علي عدم ارتداء حزام الأمان حيث توضح منظمة الصحة العالمية أن من أهم أسباب الوفاة للأشخاص التي تتراوح أعمارهم من بين ٥ -٢٩ سنة هي حوادث الطرق


سنويًا يتوفي أكثر من مليون و٣٠٠ ألف إنسان نتيجة الحوادث المرورية ولذلك ارتدائك لحزام الأمان أو عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة وغيرها كلها في النهاية تهدف إلى مصلحة السائق وعابرين الطرق. (دُمتم سالمين في حفظ الله)


اقرأ أيضاً : لماذا لا تمتلك اليابان جيش؟ - وأسباب ذلك

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-