منظمة اليد السوداء (Black Hand) التي غيرت تاريخ العالم !

نستعرض لكم في هذا المقال منظمة تسببت في قتل 21 مليون إنسان، وكان يوجد ضحايا مثلهم من المصابين والمفقودين، بالإضافة إلى الدمار الكاسح الذي أصاب القارة الأوروبية.

black hand organization منظمة اليد السوداء

المنظمة التي كانت السبب في قيام الحرب العالمية الأولى، والحرب التي هزت السلام العالمي وغيرت خريطة القوة العالمية، الحرب العالمية الأولى التي تصدرت كتب التاريخ ومحركات البحث بعد ذلك.


الحرب الذي بدأت على يد شابًا طائشًا متحمسًا، الشاب الذي قام بقتل ولى عهد النمسا، والتي كانت دولة قوية في ذلك الوقت، والعملية التي كانت أشبه بالشرارة التي اندلعت في ارجاء أوروبا، العملية التي كان خلفها هذه المنظمة وهي منظمة اليد السوداء.


دراغوتين ديميتريفيتش - (Dragutin Dimitrijević)


الكولونيل دراغوتين ديميتريفيتش (Dragutin Dimitrijević)، ديميتري كان ضابطًا في الجيش الصربي في نهاية القرن التاسع عشر، وُلِدَ في العاصمة الصربية بلغراد (Beograd) عام 1876، كانت عائلته من الطبقة المتوسطة الغنية في ذلك الوقت، وقد أثبت ديميتري براعته في العلوم العسكرية، وهذا ما ساعده في ترقيته بشكلٍ أسرع في الجيش الصربي، لدرجة أنه حصل على رتبة كولونيل قبل وصوله سن الثلاثين عامًا.

دراغوتين ديميتريفيتش - (Dragutin Dimitrijević)

بعد ذلك قام بدراسة الخطط العسكرية والحربية، وكان هذا في الاكاديمية الصربية للعلوم العسكرية، كان ديميتري ذات شخصية قوية وحضوره كان عاليًا، وهذا ما جعله أحد مشاهير الجيش الصربي، وأصبح يمتلك الكثير من العلاقات القوية مع من حوله، وهذه كان الحجر الأول لفكرته.


الفكرة التي كانت إنشاء قومية صربية، والتى على أساسها قام بتأسيس جماعة اليد السوداء، وقد أطلق على نفسه أسم (Apis) وهذا ما أشُتهر به في المراجع التاريخية، و Apis هو أسم الثور المقدس في الحضارة المصرية القديمة.


كان لدميتري شعبية كبيرة في الجيش الصربي، حيث بدأ بالاقتراب من كبار ضباط الجيش، وأخذ يقنعهم بأفكاره القومية، وطلب منهم الانضمام إليه حتي يُكون جماعة تكون ضد التاج الملكي الصليبي، وتحديدًا الملك الكسندر الأول(Alexander I of Serbia)، والتي كانت شعبيته في تراجع مستمر، خصوصًا في أوساط الجيش الصربي.

الملك الكسندر الأول (Alexander I of Serbia)

وهكذا يولد أول هيكل غير رسمي لجماعة اليد السوداء، والتي لم يكن معروفًا عدد أفرادها وقتها، منظمة اليد السوداء قررت تغيير النظام الملكي عن طريق الاغتيالات، ففي عام 1903، قد حان موعد الانقلاب العسكري.


كان ديميتري على رأس جماعته يحاول التخلص من الملك وزوجته، زوجة الملك ألكسندر الأول والتي كانت أهم أسباب غضب الجيش على الملك الصربي، هذا بعدما أخذ الملك ألكسندر الأول الدعم من الإمبراطورية الروسية.


والذي كان يحكمها عائلة رومانوف (House of Romanov) في ذلك الوقت، عائلة رومانوف كانت ترغب في فرض سيطرتها على الأراضي الصربية، وفي اليوم المتفق عليه هاجمت الفرقة العسكرية القصر الملكي، والذي كان موجود في بلغراد العاصمة الصربية.


وحدوث معركة بين الفرقة والحرس الملكي، حتي يتمكن ديميتري ومن معهم باعتقال الملك ألكسندر الأول وزوجته، وبعد ذلك التخلص منهم رميًا بالرصاص، الحادثة التي عرفت في التاريخ الصربي بانقلاب مايو، والأهم أن تقوم القوة السياسية بإستدعاء بيتر الأول ليتولى منصب ملك صربيا بعدما كان ألكسندر الأول نفاه لانجلترا.


في 6 أكتوبر من عام 1908، قامت النمسا بضم الأراضي البوسنية، وهذا ما جعل القوة السياسية الصربية تجتمع في العاصمة، الاجتماع الذي كان بسبب مشكلة واحدة، وهي خطورة موقف الأقلية الصربية في الأراضي البوسنية تحت حكم النمسا.


ما هي منظمة اليد السوداء - (Black Hand)


ما تم الاتفاق عليه خلال هذا الاجتماع، هو إنشاء منظمة سرية (Black Hand) هدفها نشر الفكر القومي الصربي بالإضافة إلى تنفيذ عمليات مقاومة عسكرية، تحديدًا في المناطق التابعة للنمسا ويوجد بها أقليات صربية.

ما هي منظمة اليد السوداء - (Black Hand)

وهذا بغرض لم شمل الصرب في المناطق السلافية الجنوبية، وعام 1911 تتأسس جماعة اليد السوداء (Black Hand) رسميًا، الجماعة التي دعمتها كافة الأطراف السياسية في صربيا، لكن كان هناك مجموعة قليلة تابعة للملك بيتر الأول لم يعجبها هذا الأمر.


سبب تسمية منظمة اليد السوداء بهذا الاسم


تم إختيار اسم اليد السوداء تَيمُّن بإسم واحدة من عصابات المافيا الايطالية في امريكا، حيث كانت تهدف منظمة اليد السوداء الصربية في العمل بنفس نظامها، العصابة الايطالية التي كانت تعمل بعيدًا عن عصابات المافيا الكبيرة في امريكا، والتي استخدمت شعار قبضت اليد أو الكف الأسود، حتي تُدلل على نيتها في التخلص من أي عدو لها.


هدف منظمة اليد السوداء


جماعة اليد السوداء الصربية كان هدفها استخدام الطرق والوسائل الغير ملائمة، والتي كان من ضمنها الاغتيالات حتي تحقق اهدافها السياسية وتوحد المناطق السلافية الجنوبية تحت الراية الصربية وهي (صربيا - البوسنة - كرواتيا - مقدونيا - بلغاريا - مونتينيغرو).


جميعهم سوف يكونوا في دولة واحدة، وهذا ما حدث بعدها بسنوات وتم توحيدهم في دولة واحدة، والتي سميت بعد ذلك بإسم غوسلافيا ولكنها تفككت بعد ذلك.


العقبة التي واجهتها منظمة اليد السوداء


منظمة اليد السوداء اعتبرت النمسا عدوتها الأولى والعقبة الأساسية ضد توحيد الدول السلافية، لذلك المنظمة بدأت بشن الاغتيالات في النمسا، كانت أشهرها هي عملية اغتيال فرانتس يوزف الأول (Franz Joseph) إمبراطور النمسا، والتي كانت عام 1911 لكنها لم تنجح، يأتي بعدها عملية اغتيال القائد أوسكار بتركوو والتي فشلت أيضًا.

فرانتس يوزف الأول (Frans Joseph)

يوم اغتيال ولي عهد النمسا


واليوم الذي غير التاريخ بأكمله، يوم 28 يونيو عام 1914، والمعروف بيوم اغتيال ولي عهد النمسا، الأرشيدوق فرانز فرديناند (Franz Ferdinand) وزوجته كانوا يزورون العاصمة البوسنية، وكان راكبًا سيارته متجهًا إلى مبني العاصمة لحضور احتفال مخصص له.

فرانز فرديناند (Franz Ferdinand)

لكن يظهر أمامه ستة أشخاص من أعضاء المنظمة ويقوموا بإطلاق النيران عليه، لكن العملية باءت بالفشل، ويصل الأرشيدوق إلى المبني سالمًا، وبعد انتهاء الاحتفال وبمجرد خروجه من المبني يقابل أحد أفراد العصابة ويقوم بإطلاق النار عليه وقتله هو وزوجته على الفور، وكانت هذه الطلقة التي غيرت شكل أوروبا بعد ذلك.


بعد ذلك تم القبض على منفذ العملية والاعتراف على ديميتري، حيث كان المخطط الأول هو اغتيال ولي عهد النمسا، 


رد الحكومة النمساوية على اغتيال ولي عهدها


حيث قامت الحكومة النمساوية بطلب من صربيا أن تقوم بتسليم دميتري، لكن صربيا رفضت طلب النمسا، وكان الرد النمساوي عنيف جدًا على الجانب الصربي.


وفي يوم 28 يوليو عام 1914، النمسا تقوم باعلان الحرب على صربيا، وقامت روسيا على الفور بدعم صربيا، حيث كانت روسيا في ذلك الوقت قوة عظمى في أوروبا، وكانت حليفتها إنجلترا والتي كانت أيضًا قوة عظمى، وكانت فرنسا حليفة إنجلترا وتساندها في أي موقف لها.


ومن هنا تبدأ الحرب العالمية الأولى، ويتكون حلف الوفاق لدى إنجلترا وفرنسا وروسيا وصربيا وينضم إليهم اليونان ورومانيا وفي الأخير امريكا، ويكونوا ضد حلف المركز للنمسا والمانيا والدولة العثمانية.


تدخل النمسا صربيا وتقوم بالقبض على ديميتري وتقتله، وهكذا تنتهي منظمة اليد السوداء رسميًا بعدما تسببت في حرب عالمية أولى والتي انتهت بمقتل 21 مليون إنسان وخراب القارة الأوروبية.


إقرأ أيضًا : 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-