ما هي الشاشة الخضراء؟ - الكروما

في عالمنا اليوم يوجد الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية المليئة بالتأثيرات والخدع البصرية، حيث ينبهر المُشاهد من تلك الخدع والمؤثرات البصرية من مدى روعتها كما توجد في الأعمال السينمائية من أماكن ساحرة ومناظر طبيعية تسُر النظر وغيرها من الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية بالإضافة إلى صانعي المحتوى من مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي الشاشة الخضراء؟

فهل تساءلت في يوم من الأيام كيف يتم صناعة هذه المؤثرات والخدع البصرية المستخدمة في الأعمال الفنية التي يتعجب المُشاهد من رؤيتها؟


ما هي الشاشة الخضراء؟


الشاشة الخضراء تعرف من الناحية الفنية أنها الخلفية الملونة التي تريد جعلها شفافة وإزالتها من المشهد، وعلى صعيد آخر الشاشة الخضراء أو ما تعرف بالكروما هي تقنية تشتهر في مجال صناعة الأعمال التلفزيونية والسينمائية حيث هناك أعمال سينمائية كثيرة لا تخلوا من استخدامها في المحتوي البصري والخدع والمؤثرات.


آلية عمل الستائر الخضراء هي أن يتم وضعها داخل مواقع تصوير في زوايا ومشاهد من المراد حذفها أو سيتم تبديلها بخداع بصري مطلوب حتي يتوافق مع المشهد الذي يتم إخراجه.


ظهرت فكرة الشاشة الخضراء لأول مرة عام 1940 في أحد الاعمال السينمائية من قبل المخرج "مايكل باول" والمخرج "ألكسندر كوردا" وقد حصل العمل الفني بالفعل على أفضل تصوير سينمائي من خلال إستخدام تقنية الستائر الخضراء بالإضافة إلى حصوله على جائزة الأوسكار.


سبب إختيار اللون الأخضر للشاشة الخضراء أو الكروما


يرجع سبب لونها الأخضر لأنه اللون الأبعد عن ألوان البشرة البشرية ولقلة انتشاره وحتي يتم تفادي الاصطدامات اللونية مع بعضها البعض، حيث كانت توجد قديماً بلونها الأزرق وربما ما يزال يتم استخدامها لكن في بعض الحالات النادرة.


فيما تستخدم تقنية الستائر الخضراء


إستخدام الكروما أو الشاشة الخضراء في الأعمال التلفزيونية والسينمائية وصناعة محتوى الفيديوهات يوفر الكثير من الجهد والمال لدي الطاقم القائم على العمل الفني حيث توفر عليهم على سبيل المثال :


  • تغيير الديكورات الخاصة بمواقع التصوير 
  • عدم السفر من أجل تصوير أحد المشاهد بجانب معلم سياحي في بلد معين وغيرها ..


كما تعمل الكروما أو الشاشة الخضراء على إتاحة الفرصة لصانعي الألعاب بإنتاج وصناعة عوالم جديدة تكون مصاحبة لخيال أكثر إلهاماً للمستخدم.


يتم قبول الكروما الحقيقي بعد عملية الإنتاج بعدما يبدأ دور كلاً من محررين الجرافيكس والمونتاج من خلال تحويل المشهد المصور إلى طبقة شفافة يسهُل إزالتها ووضع المشهد المراد استخدامه بشرط الا يطابق لون الكروما المستخدمة لون مماثل له تفادياً لشفافية المشهد.


المجالات المستخدمة فيها الشاشة الخضراء


تستخدم الكروما في العديد من المجالات على نطاق واسع كـ

  • صناعة الفيديوهات
  • صناعة الألعاب 
  • النشرات الإخبارية
  • النشرات الجوية 
  • التطبيقات والمواقع


فقد أصبحت تقنية الستائر الخضراء تقنية لا غنى عنها في عصرنا الحالي، واستخدامها في الكثير من الصناعات والمجالات من الأعمال التلفزيونية والسينمائية نظراً لتوفيرها للجهد والوقت والمال والأعمال لمستخدميها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-