كيف يظهر النمل عند سقوط قطعة من السكر أو بقايا الطعام في المكان

 ظهور النمل فجأة عندما يقع السكر على الأرض أو في المكان 

ظهور النمل عند سقوط قطعة من السكر على الأرض

في مرة من المرات كنت تقف في مطبخك وسقط منك القليل من السكر أو بعض بقايا الطعام وذهبت وتركته، غالباً عندما ستعود وبدون أي مقدمات ستجد مجموعة من النمل حول بقايا الطعام هذه، وفي الغالب يكون عددهم قليل نملة أو إثنتان .


الغريب في الأمر أن بعد مرور الوقت تجد مجموعات من النمل تتجه إلى نفس المكان وكأن النمل الأول أعطى للبقية إشارة، لكن السؤال المطروح هنا هو كيف ظهر النمل من العدم وبهذه السرعة؟ وكيف تمكن من التواصل مع بعضه لكي تأتي بقية العشيرة إلى المكان؟


نبذة تعريفية عن مجتمع النمل 


في البداية وقبل كل شيء دعونا نُلقي نظرة عن مجتمع النمل عن قرب، مجتمع النمل واحد من أروع المجتمعات التي من الممكن أن تتعرف عليها في حياتك، وأهم الأسباب في ذلك هو إحساس النمل بالمجتمع والترابط بينهم، الفطرة التي فطرها الله سبحانه وتعالى على النمل أن تميل بطبيعتها إلى المجتمعات، التي أساسها المساعدة والمشاركة بهدف المحافظة في النهاية على المستعمرة ككل.


ويمكن أن تكون شاهدت مثال حي أكثر من مرة لهذا الأمر بداخل منزلك، لمجموعة من النمل تتجمع حول قطعة من بقايا الطعام أو قطعة من الحلويات، في هذه اللقطة كل فرض من المجموعة يعمل ويساعد في كل خطوة، منهم الذي يعمل على تفكيك الطعام إلى قطع والذي يحمل الطعام وينقله إلى المستعمرة.


وأثناء النقل أيضاً نرى نوع آخر من التعاون وهو لـ نملتين أو أكثر مع بعضهما، يسيرون حاملين قطعة من بقايا الطعام حتي يصلوا بها إلي المستعمرة، السبب فيما تم ذكره سابقًا عن حياة النمل هو أهم و أول الأسباب الذي من خلالها يستطيع النمل الوصول إلى قطعة السكر أو بقايا الطعام التي سقطت في المكان.


مجتمع النمل بالرغم من ان كل أفراده يعملون ويساعدون بعضهم إلا انه هناك مجموعة أفراد تتعب أكثر من غيرها، هؤلاء الأفراد هم أبطال موضوعنا والذي يطلق عليهم "النمل الكاشف" أو "النمل العامل" يمكننا القول عليهم أنهم هم من يديرون المستعمرة فيخرجون إلى خارج المستعمرة ليجلبوا الطعام للملكة، والذكور الذين يحمون الملكة وباقي أفراد المستعمرة أيضًا.


كيف يظهر النمل عند سقوط  قطعة من السكر أو بقايا الطعام في المكان

 

يخرج "النمل الكاشف" من المستعمرة يبحث عن الطعام، وإعتماده الأكبر خلال عملية البحث هذه يكون عن طريق حاسة الشم فيعتمد "النمل الكاشف" على قرون الاستشعار الموجودة في مقدمة الرأس .


التي تعتبر في الواقع أقوى بكثير من حاسة الشم التقليدية، وهذا هو السبب الذي يجعل "النمل العامل" يتمكن من شم اي طعام يقع مننا خلال عمليات البحث المستمرة الخاصة به، بالإضافة إلى ذلك امتلاك النمل عيون مُركبة التي يتمكن من خلالها ان يستكشف ويحفظ مكان الطعام .


وبهكذا تكون أول مهمة تمت بنجاح ألا وهي معرفة النمل لمكان الأكل ويأتي بعد ذلك دور المهمة الثانية :


كيف يتجمع النمل عندما تسقط قطعة من السكر على الأرض

 

أول مجموعة تخرج من "النمل العامل" لا تكفي أن تقوم بتوصيل ونقل الطعام إلى المستعمرة، لكن في هذا الوقت تنادي بقية أفراد المستعمرة من "النمل العامل" ولكي تنفذ هذا الأمر تستخدم أكثر من وسيلة للتواصل وهنا يأتي دور (الفيرمونات)


الفيرمونات : هي مركبات كيميائية تتركب في الأصل من جزيئات عضوية معقدة يفرزها النمل باستمرار ، إستخدام النمل للـفيرمونات يشبه قصة لفتى دخل الغابة ولكي لا يضيع طريقه يترك وراءه بعد كل خطوة حبوب وثمار صغيرة حتي يتمكن من العودة من خلالها.


هذا هو مايفعله النمل بعد كل خطوة من خروجه من المستعمرة يبدأ بإفراز الفيرمونات بمعدل ثابت، لكن عند وصوله لآي مصدر من مصادر الطعام يبدأ في زيادة الفيرمونات، ولأن الفيرمونات لديها رائحة مميزة يتمكن أفراد "النمل العامل" من استشعارها عن طريق قرون الاستشعار الموجودة في مقدمة الرأس، وهذا هو ما يجعلنا نرى النمل يسير في طابور وراء بعضه.

 

الفيرمونات عند مجتمع النمل

 

الجدير بالذكر ان الفيرمونات لا تعتبر فقط دليل للنمل لكي يصل لمكان الطعام، بل انها لغة كاملة يتواصل بها النمل مثل موسم التزاوج أو عند وجود خطر يهدد أمن المستعمرة وحالات آخري كثيرة .

 

أنواع الطعام الذي يأكله النمل

 

وعند ذكر نوعية الطعام الذي يأكله النمل فالنمل لم يترك شئ لم يأكله، فهو بطبعه كائن انتهازي لا يترك اي فرصة وهذا على عكس توقع الكثير واعتقادهم أن النمل لا يأكل إلا قطع السكر وبقايا الأكل، يشتهر النمل بقدرته على تفكيك اي أنسجة مهما كان سمكها أو صلابتها، فمعظم أنواع النمل تتغذي على الفاكهة والخضروات وأوراق الأشجار والحشرات واللحوم أو اي مخلوقات ميتة.


أشهر أنواع النمل التي تتغذى على اللحوم وأشرسها على الإطلاق


النمل السائق : هذا النوع من النمل قادر على تدمير أرضيات الغابات المطيرة وتفريغها من جميع المخلوقات الحية الموجودة عليها، سواء كانت من الحشرات أو حتي حيوانات صغيرة .

 

أسباب حب النمل للسكر

 

لما ذكرناه سابقاً يأتي في ذهن البعض لماذا ينجذب النمل إلى السكر تحديدًا؟ على الرغم من انه يأكل كل شيء الإجابة على هذا السؤال ترجع لثلاثة أسباب :


  1. السبب الأول : وأهمهم هي كمية الطاقة التي يأخذها النمل من السكر فهو من مصادر الطاقة السهلة 
  2. السبب الثاني : هو احتواء السكر على بعض المواد الكيميائية ذات الرائحة المميزة ومن خلالها يتمكن النمل من تحديد مكان السكر 
  3. السبب الثالث : يرجع إلى حجم حبيبات السكر وأنها خفيفة الوزن مما يعني أنه طعام مناسب ومصدر للطاقة


على الرغم من وجود النمل في أغلب الأماكن على الكرة الأرضية إلا أن وجوده وإنتشاره بهذا الحد هو أحد أسباب إستمرار المنظومة البيئية وشكلها الحالي.


ما هي فوائد النمل للمجتمع البشري؟


يقوم النمل بعدد مهول جداً من الأدوار كما ذكرنا سابقًا تتمثل في :

  1. قدرة النمل على أكل المخلوقات الميتة وبالتالي يخلصنا من جثث الحيوانات وبقايا الأكل وتقليل القمامة بشكل عام .
  2. يساعد النمل أيضًا في عدد كبير من العمليات الزراعية مثل تهوية الأرض وزيادة العناصر الغذائية الموجودة بها .
  3. يقوم النمل أيضًا بدور مهم وهو نقل البذور الموجودة في الأرض إلى المستعمرات الخاصة به، وهذا النقل يوفر مكان آمن للبذور  لتنبت به .
  4. من أغرب فوائد النمل حيث يعتبر كمبيد حشري، فالنمل في الواقع يتغذى على بيض الآفات مثل الذباب والناموس وغيرها من الحشرات .


أسباب تكيف وعيش النمل في مختلف البيئات

 

السبب الأساسي في نجاح النمل بهذه الصورة في مختلف البيئات، يرجع إلى قدرتهم على تعديل موطنهم والتكيف مع اي مكان جديد، بالإضافة إلى قدرتهم على الاستفادة القصوى من آي موارد متاحة وقدراتهم الدفاعية عن أنفسهم، حيث يستطيع النمل حمل 50 ضعف وزنه، وأخيرًا يكفي النمل شرفاً أنه أحد المخلوقات الذي كرمها وذكرها ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-