لماذا يموت النحل بعد أن يلسع الإنسان؟

لماذا يموت النحل بعد أن يلسع الإنسان؟

لماذا يموت النحل بعد لسع الإنسان؟

 خلية النحل إذا قام أحد الأشخاص بالاقتراب منها يبدأ النحل في مهاجمته على الفور ويقوموا بإبعاده عن المكان، حيث إذا أصر الشخص على الاقتراب منها يقوم النحل وقتها في اللجوء إلى الكارت الأخير.

وهو أن يقوم بلسع الشخص عن طريق الإبرة الموجودة في نهاية جسدهم وهذا رد فعل متوقع، لكن الغريب أن النحلة تموت بعد لسع الإنسان وكأنها تضحي بحياتها لحماية الخلية.

فلماذا تموت النحلة بعد قرصها للإنسان على الرغم من وجود الكثير من الحشرات الاخري تقوم بقرص الإنسان مثل الناموس/الدبابير وغيرهم ولا يحدث لهم شئ.


العضو الذي تلسع النحلة الإنسان من خلاله 


في نهاية جسد النحل يوجد عضو يعرف بإسم (اللاسعِ) وهذا العضو على عكس المتوقع، دوره الأساسي يكمن في وضع البيض تحديداً هو المخرج الذي يخرج منه البيض. 

لكن في نفس الوقت يمكن للنحلة أن تستخدم اللاسعِ في وظيفة آخري، وكما هو موضح من إسمه وظيفته هي الحماية وصد الهجوم عن الخلية.


عند النظر إلى اللاسعِ بصورة تشريحية نجد أنه عبارة عن أنبوبة رفيعة يخرج منها البيض، ويوجد عليه شريحتين كل واحدة منهما  مليئة بالشوك ويشبهون المنشار أو المشرط.


تتحرك الشريحتين مع بعضهما بالتناوب واحدة تصعد للأعلى والثانية تنزل للأسفل وهكذا، هذه الآلية تسمح للنحلة أو تمكنها من الحفر في جلد أي حيوان يمثل لها أي نوع من أنواع التهديد.


أقرا أيضا : لماذا ارتدى أطباء مرض الطاعون قناع بمنقار؟


الحالة التي تلسع فيها النحلة الإنسان 


الجدير بالذكر أن النحل يميل إلى العُزلة ويحاول بقدر الإمكان أن يبتعد عن أي شئ يعوق عملية الإنتاج الخاصة به، ولا يلجأ النحل إلى لسع الإنسان إلا إذا إقترب من الخلية الخاصة به أو تخويفه.

ولذلك النحل وهو بعيد عن الخلية لا يقوم بلسع أحد، علي سبيل المثال إذا كان هناك أحد في حديقة ورأي نحلة تقف على زهرة أو أي نبات بجانبه هذه النحلة مستبعد تماماً أن تقوم بالقرص حتي إذا كانت قريبة جداً من الشخص.


الحالة الوحيدة التي تقرص فيها الشخص أن الشخص يقترب منها أو يلمسها وهكذا، لأن في ذلك الوقت تقوم النحلة بالدفاع عن نفسها.


لماذا يموت النحل بعد أن يلدغ الإنسان؟


من الأشياء الغريبة عن النحل أن النحل عندما يقوم بلسع الإنسان لحظات معدودة وتموت النحلة بعد اللسع، فهل تساءلت في يوم ما الذي قد حدث؟ الإجابة هي : 

النحل يموت بعد لسع الإنسان لأن لاسعِ النحلة ليس مؤهل أن يقوم بلسع الإنسان أو بمعني آخر (المخلوقات ذات الجلد السميك)، حيث أن هذا اللاسعِ مؤهل أكثر ليقوم بلسع حشرة تهاجم مستعمرة أو خلية النحل.

قد ذكرت سابقاً أن لاسعِ النحلة عبارة عن أنبوبة يحيطها مشرطين، السنون الخاصة بالمشرطين يكونوا منحنين في إتجاه واحد وهذا بدوره يجعل المشرطين إذا اخترقوا سطح صلب مثل جلد الإنسان لا يتمكنوا من الخروج منه بسهولة.


ستخبرني عزيزي القارئ ما هي المشكلة أيضاً وما الذي يجعل النحلة تموت بعد لسع الإنسان، المشكلة هي أن لاسعِ النحلة يتصل بأجزاء حيوية مهمة في جسم النحلة مثل :

  • الجهاز التناسلي 
  • المعدة 
  • العضلات 
  • الأعصاب

لذلك عندما يخترق اللاسعِ جلد الإنسان وتحاول النحلة بكل قوة أن تحرر نفسها من جلد الإنسان، لا تتمكن من إخراجه وذلك لأنه يتصل من الداخل بطريقة مُعقدة.

ونتيجة لقوة الشد التي تفعلها النحلة ينفصل اللاسعِ تماماً عن جسد النحلة، حيث لا ينفصل وحده بل يتضمن :

  • المعدة  
  • الأعصاب  
  • العضلات وغيرها


هذه العملية تتسبب في نزيف داخلي للنحلة، حيث أن التمزق الذي يحدث هذا هو السبب الرئيسي في أن النحلة تموت بعد لدغها للإنسان.


لماذا ملكة النحل لا تموت بعدما تلسع الإنسان؟


أيضاً ملكة النحل يكون لديها القدرة أن تقوم بلسع جلد الإنسان عادي، وبعد ذلك تُخرج اللاسعِ الخاص بها مرة آخري دون حدوث لها أي تمزق.

السبب في ذلك لأن ملكات النحل تحديداً يكون تركيب اللاسعِ لديهم مختلف قليلاً عن النحل العامل في الخلية، حيث يكون اللاسعِ الخاص بملكات النحل يكون مؤهل لوضع كمية كبيرة من البيض الذي يبلغ عددهم 2000 بيضة في اليوم الواحد.

لذلك يكون اللاسع الخاص بملكات النحل أملس وقليل النتوءات أيضاً، فأذا قرصت ملكة النحل إنسان لا يتعلق اللاسعِ الخاص بها في الجلد عند خروجه.


عدم موت الحشرات من لسع النحل العامل في الخلية 


عند النظر إلى هذا الأمر لكن مع الحشرات سنجد أن الموضوع يختلف تماماً، إذا قامت مجموعة من الحشرات بمهاجمة خلية نحل النحلة يمكنها لسع الحشرات في جسدهم أكثر من مرة.

تقوم بإدخال اللاسعِ الخاص بها في جسم الحشرة وتخرجه وتدخله وتكرر هذه العملية دون أن تموت الحشرة، وذلك لأن أجسام الحشرات تكون هشة نوعًا ما وليس بها ألياف صلبة مثل جلد الإنسان.

من الأشياء العجيبة أيضاً بما يخص اللاسعِ الخاص بالنحل، أن النحلة بعدما تقوم بلسع الإنسان ومحاولة تحرير نفسها من جلد الإنسان فلا تستطيع وينفصل اللاسعِ عن جسدها.


ماذا يحدث للإنسان بعد تعرضه لقرصة من النحل؟ 


اللاسعِ الذي تتركه في جسم الإنسان يبقي مستيقظ، فالخلايا العصبية التي تحتويه تجعل عضلات المشارط تتحرك وتدخل إلى داخل جلد الإنسان أكثر وأكثر.


اللاسعِ أيضاً وهو بداخل الجلد يضخ كمية كبيرة من المصل الخاص بالنحلة، حيث من الممكن أن يستمر هذا الأمر إلى مدة دقيقة وفي هذا الوقت تكون النحلة ماتت بالفعل، فالموضوع أشبه بذيل السحلية عندما ينقطع ويستمر في التحرك بمفرده في المكان.


ما يجب عليك فعله بعد تعرضك لقرصة من النحل


لذلك من المهم عند تعرضنا لقرصة أو لسعة النحلة من المهم أن نقوم بإزالة السن الخاص بها من جسدنا بأسرع وقت، لأن كلما تأخر الأمر كلما سمح اللاسع لمادة (Melittin) في الانتشار في الجسم أكثر، فهذه المادة هي المسببة للاحمرار والتورم الذي يحدث في الجلد مكان القرصة أو اللسعة.


هل كل النحل يلسع أو يقرص؟ 


وأخيراً ليس كل النحل يلسع أو يقرص، فكل ذكور النحل بلا استثناء لا يلسعوا فذكور النحل مسالمين تماماً بينما إناث النحل هم فقط من يلسعوا، لكن هناك أنوع من النحل إناث النحل الخاصة بهم لا يلسعوا فنحل العسل الموجود بكثرة في مصر والدول العربية  هذا النحل جميع إناثه تقوم بالقرص.


لكن هناك عائلة كاملة من النحل تسمي (أندرينيدا) هذه العائلة بأكملها النحل الخاص بها لا يقرص أو يلسع، وهناك عائلات آخري في المناطق شبه الاستوائية من :

  • أفريقيا 
  • جنوب شرق آسيا 
  • أجزاء من البرازيل 
  • المكسيك

النحل الخاص بهم لا يقرص، حيث أن اللاسعِ الخاص به قصير وليس له تأثير.

لدرجة أن علماء الأحياء يطلقون على هذا النوع من النحل (النحل الغير لاسع) لكن أيضاً مازالت القاعدة عامة إذا قامت نحلة بلسع إنسان فهي من إناث النحل. 


بما أنك أكملت المقال إلى هنا إقرأ هذا التحذير : 

الدبابير عزيزي القارئ تعد من أكثر الحشرات المؤذية حيث أن الدبابير للأسف عدوانية جداً، فحاول قدر الإمكان تجنبها خصوصاً أن السن الخاص بـ الدبور لا يحتوي على أي نتوءات مثل النحل.

مما يعني أنه مثل الإبرة ويستطيع قرصك أكثر من 60 مرة دون حدوث له شيء بالإضافة إلى لسعة الدبابير أو السموم الخاص به تتكون من مواد مختلفة تماما، عن سموم النحل.

فـ سموم الدبابير تكون قلوية أكثر، وبعض أنواعهم يكون السم الخاص بهم يحتوي على كميات عالية من مادة (Acetylcholine)، وهذه المادة تعتبر من منبهات الألم لذلك اللدغة في هذه الحالة تكون أكثر ألمًا وصعبة للغاية.


الفرق بين النحل والدبابير 


ولكي نعرف الفرق بين النحلة والدبور : 

  • النحلة تكون عادة حجمها أصغر من 2 لـ 4 سنتيمتر
  • جسم النحلة يكون دائري ومتناسق  
  • الدبابير تكون أكبر وطولها أكثر وعادة يتعدى الـ 5 سنتيمتر 
  • جسم الدبور يحتوى على أجزاء رفيعة وآخري سميكة وهكذا 


  • شكل النحلة يكون ذات فرو ناعم علي جسدها يصعب بعض الشيء رؤيته بسهولة 
  • الدبور يكون أملس.

  • النحل ليس باللون الأصفر كما هو متعارف عليه بل يكون مائل إلى البرتقالي مثل لون العسل 
  • الدبابير تكون ذات اللون الأصفر الفاقع أو الأسود فقط.

واخيراً تبني الدبابير العش الخاص بها من الطين أو الخشب المجفف.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-