لماذا يصطاد حوت الاوركا (orca whale) القرش ليأكل كبده فقط؟ - معلومات عن الاوركا

في شهر فبراير من العام الحالي ٢٠٢٣ حدثت واقعة غريبة جداً في جنوب افريقيا، حيث تفاجئ سكان مدينة كيب تاون نفوق أسماك قرش بلغ عددها ١٩ سمكة والمدهش في الأمر أنها لم تكن متآكلة.

لماذا تصطاد حيتان الاوركا أسماك القرش لتأكل كبدها فقط؟

القروش من نوعية "سيفنجيل" عريضة الأنف التي كانت موجودة جميعها كانت بحالة كاملة عدا عضو معين وهو الكبد، كل قرش منهم يبدو وكأن جراح متخصص قام بانتزاع أكبادهم ولايوجد أعضاء آخري مفقودة، والجاني لم يكن طبيب جراح إطلاقًا بل كان حوت اوركا بدرجة رئيس في عالم البحار وأخطر مفترس بها.


الواقعة التي حدثت كان إكتشاف الجاني لها ليس بالأمر السهل على عامة الناس، لكن بالنسبة لعالم الأحياء البحرية "أليسون تونر" كانت النتيجة واضحة طبقاً لآثار القضمات الواضحة على القروش أنها قضمة حيتان الاوركا بلا شك، لكن الغريب بالنسبة لها كان استهدافهم للكبد ذات نفسه.


حيث أن هذا الأمر ليس معتاداً بين حيتان الاوركا، فجميع القروش كان لديها فتحات دقيقة ناحية الكتف تشبه فتحات الطبيب الجراح، يعني ذلك أن الموضوع ليس عشوائياً بل استهداف جزء معين من الجسم.


حجم الاوركا - orca size


قصة استهداف حيتان الاوركا جزء معين من أجسام القروش وعدم آكلها بالكامل أمر غريب عليهم، خصوصاً أن حيتان الاوركا من الممكن أن تصل وزنها إلى ٩ طن حيث يحتاج للغذاء يومياً إلى أكثر من ٢٠٠ كيلوغرام.


الحادثة الواقعة لم تكن الأولى من نوعها على الرغم من أن عدد الضحايا كبير، بداية من عام ٢٠١٥ تم رصد حيتان الاوركا تصطاد قروش السيفنجيل، وكان معروف وقتها أن هذه القروش تتجمع في مناطق معينة من المياه في جنوب افريقيا لكي تتجنب القرش الأبيض الكبير والتي يعتبر أحد أكبر وأشرس مفترسيها.


الأعجب أيضاً أن حيتان الاوركا لم تكتفي من هذه النوعية فقط من القروش، بل توجهت إلى القروش المفترسة التي تخشاها قروش السيفنجيل.


حيتان الاوركا وأسماك القرش البيضاء - orca vs great white


في عام ٢٠١٧ تم رصد حيتان الاوركا (orca) وهي تستهدف أكبر أسماك القرش في مياه جنوب افريقيا وهذه المرة كانت القروش من نوعية القرش الأبيض الكبير (great white shark)،


في ذلك الوقت كانت هذه الواقعة مثيرة للاهتمام بالنسبة للاعلام والصحافة وعلماء الأحياء البحرية وهي اصطيادها للقرش الأبيض الكبير أضخم وأكبر الضواري البحرية من الأسماك على الإطلاق ٢ طن و٢٠٠ كيلوغرام طول يبلغ ٦ أمتار بإلاضافة إلى ٣٠٠ سِنُّ مع قوة عضه تسحب ١٥ كيلوغرام من اللحم في القضمة للمرة الواحدة.


لماذا يصطاد حوت الاوركا (orca whale) القرش ليأكل كبده فقط؟


السر وراء استهداف حوت الاوركا (orca whale) للكبد في أسماك القرش قائم في الأساس على قدرتهم لتمييز أثر الطعام عليهم، الاوركا تجد في الأطعمة الملئية بالزيوت تأثير جيد عليهم ولايوجد أفضل من زيوت كبد القرش، وخصوصاً كبد القرش بصفة عامة والأبيض الكبير بصفة خاصة.


كبد القرش الأبيض يحتوي علي فيتامينات ومئات السعرات الحرارية والتي جميعها عناصر تُعطي نشاط لحيتان الاوركا، ناهيك عن ذلك أن كبد أسماك القرش يمثل حوالي ثُلث حجمهم أي أنها وجبة كافية من حيث الكمية وخصوصاً إذا كان القرش كبير الحجم.


حيث يعتبر حوت الاوركا كبد القرش بمثابة مشروبات طاقة، بالإضافة إلى أنها ووجبة خفيفة سريعة، لدرجة أن مجموعة من الباحثين واصفين انتزاع الاوركا لكبد القرش أنه أشبه بالإدمان، وأنهم أذكياء لدرجة استهدافهم لعضو معين في أجسام القروش لتمديدهم بالطاقة.


بداية ظاهرة آكل كبد القرش لدي حيتان الاوركا


المرة الأولى التي لاحظ فيها العلماء هجوم حيتان الاوركا على القروش في جنوب افريقيا واستهدافهم للكبد خصيصاً كان عن طريق فردين من ذكور الاوركا معروفين بإسم بورت وستار بورت، حيث تم رصدهم لآول مرة في ثمانينيات القرن الماضي بالقرب من السواحل الكندية وكانت شهرتهم نابعة في الأساس لشدة قربهم من بعضهم.


وبالرغم من أن جماعات حيتان الاوركا يعرف عنها قوة الروابط بين بعضها، إلا أن فكرة ارتباط حوتين مع بعضهم بهذه الشدة ولوقت طويل كان أمر غير معتاد، بل أن تواصلهم كان مميز حيث كانوا يستخدمون أصواتًا فريدة للتواصل بين بعضهم.


لدرجة أن العلماء كان من السهل عليهم تميزيهم وتعقبها أثناء تواصلهن مع بعض، حيث لم تكن طريقة التواصل هي وحدها فقط التي من خلالها يمكن تميزيهم بل أن زعانفهم كانت أيضا مُميزة.


حيث يعتقد الباحثين أن شدة ارتباطهم مع بعضهم قد ساعدهم في النجاة من مخاطر عالم البحار، والذي بدوره أيضاً أوضح أنهم يبدون خبراء في التغذية، فقد كانوا أول الحيتان التي يتم رصدها تآكل كبد القرش لدرجة أنهم أصبحوا مُعلمين لجماعات الاوركا المختلفة ومن وقتها انتشرت هذه الظاهرة بين جماعات الاوركا وهي استهداف كبد أسماك القرش.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-