كيف يتم زراعة الفاكهة الخالية من البذور؟

على سبيل المثال إذا أراد شخصاً ما زراعة فاكهة المانجا سيقوم بعمل الخطوات الآتية إحضار ثمرة المانجا وقطعها وأكلها ثم إستخراج اللُب الداخلي للثمرة ويقوم بزراعته، كذلك أيضاً عند زراعة التفاح يتم إستخراج البذور الداخلية للثمرة وزرعها.

كيف تزرع الفواكه الخالية من البذور؟

لكن عند زراعة شجر الموز كيف يتم زراعته رغم خلوه من البذور، بل ليس فاكهة الموز فقط هناك العنب أيضاً والكثير من أنواع الفاكهة الخالية من البذور والسؤال هُنا كيف تزرع الفاكهه التي لا تحتوى على البذور؟


ولكى يتم الإجابة على السؤال السابق لابد أولًا من معرفة ممن تتكون البذور؟


كيف تتكون البذور في النباتات؟


من المعروف أن النباتات عند تكاثرها تحتاج إلى عضو ذكري وأيضاً أنثوي، وبالفعل عند النظر على النبتة المثمرة نجد بداخلها ما يسمى بـ "المتاع" وهو العضو الأنثوي للنبتة يشبه الكأس المقلوب يتكون من ثلاثة أجزاء ( ميسم - القلم - المبيض ) والمبيض هو الجزء الذي يحتوى على البويضات.


أما بالنسبة للعضو الذكري تحتوى النبات على جزء يسمى "الطلع" وهو العضو الذكري داخل النبتة ويتكون من جزئين ( المُتك - الخيط ) والمُتك هو الجزء الموجود الذي يحتوى على حبوب اللقاح.


كيف تحدث عملية التكاثر في النباتات؟


تحدث عملية التكاثر للنباتات عند تحريك حبوب اللقاح من مكانها بواسطة الرياح أو من خلال الحشرات والوصل إلى مبيض الزهرة، في هذه العملية يتم تخصيب إحدى البويضات وباقي البويضات تتحول إلى البذور وفي هذه الحالة تسقط جميع الأجزاء الموجودة في الزهرة عدا المبيض يتبقى فى الزهرة.


ومع مرور الوقت يبدأ المبيض في الانتفاخ لحماية البذور الموجودة بداخله وتوفير كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها البذور ( أشبه بالجنين الموجود في رحم الأم ).



كيف تتكون البذور داخل الفاكهة؟


في النهاية ينتفخ المبيض أكثر ويكون غلاف صلب حوله متحولًا  إلى ثمرة الفاكهة التي تُأكل، اى فعلياً جميع الثمار التي نأكلها هى المبيض الخاص بالأزهار، أما بالنسبة إلى البويضات التي تتحول إلى بذور تبقي داخل المبيض وتتحول في النهاية إلى البذور داخل الفاكهة، وهكذا تتم عملية التكاثر للثمرة وكما ذُكر سابقاً عند زراعة الثمرة مرة آخرى تحتاج إلى إستخراج البذور وزراعتها مرة آخرى.



بالرغم من أن البذور جزء طبيعي من دورة حياة الثمار الا أن يوجد الكثير من الثمار الخالية من البذور، في الفترة ما بين ١٨٢٠ - ١٨٢٤ م اكتشفت العلماء ثمرة برتقالة غريبة من نوعها في أحد البساتين الموجود في البرازيل، شجرة البرتقال هذه كانت ثمار البرتقال الخاصة بها خالية من البذور.


ولذلك قام العلماء بأخذ عينات وإرسالها إلى وزارة الزراعة الأميركية ومن وقتها ظهر هذا البرتقال في العصر الحديث والعالم بأكمله وأيضا العنب الخالى من البذور الموجود من آلاف السنيين وهناك نصوص إغريقية تتحدث عنه.


وبمرور الوقت ودراسة العلماء لهذه الظاهرة الغريبة للتوصل لماذا لا تحتوى هذه الثمار على البذور؟ اكتشفوا إلى أن السبب يرجع إلى أن الكروموسومات الخاصة بها فردية.


لماذا لا تحتوي الفاكهة على البذور؟


معظم النباتات تكون ثنائية الكروموسومات اي في كل خلية من خلايا النبات يوجد نسختين من الكروموسومات واحدة من الذكر وواحدة من الأنثى،ونتيجة لذلك يحدث تكاثر وتخصيب بشكل طبيعي وتنمو البذور.


أحيانًا تحدث بعض الطفرات الطبيعية وتنمو بعض النباتات ثلاثية الكروموسومات في هذه الحالة يحدث خلل لدى النباتات في عملية التخصيب لأن الكروموسوم الفردى لا ينقسم بشكل متساوي وهذا إحدى المبادئ الأساسية للوراثة نتيجة لذلك البذور تفشل في النمو كثمار الموز.


ثمار الموز هي ثمار ثلاثية الكروموسومات وتحتوى كل خلية من خلياه على ثلاثة كروموسومات فقط ونتيجة لذلك مبيض ثمرة الموز ينتفخ ويكبر ويكون الثمرة بشكل طبيعى، لكن البذور تفشل في النمو ويكون الشكل النهائي للثمرة بدون بذور.


كيف يتم زراعة الفاكهة الخالية من البذور؟


الفسيلة أو الخلفة

في الواقع هناك الكثير من الطرق لزراعة الثمار الخالية من البذور واحدة منها وهي (الفسيلة أو الخلفة)، يوجد الكثير من النباتات عند نموها وكبرها في الحجم يتكون حولها نباتات صغير من نفس النوع تعرف بإسم الفسيلة أو الخلفة.


كما هو الحال في أشجار الموز الكبيرة عند النظر لها ستجد حولها بعض الأشجار الصغيرة ومن خلال هذه الأشجار الصغير من الممكن أخذها وزراعتها في مكان آخر بشكل طبيعي وبالتالى يتم الإكثار من عدد أشجار الموز بدلًا من إستخدام البذور.


هناك طريقة أيضا متعارف عليها لدى مزارع أشجار الموز وهي قطع أشجار الموز الكبيرة ( الأم ) للسماح للخلفة أو للأشجار الصغير بالنمو مكانها.


أشجار الموز من المتعارف عليها أنها تنتج الثمار مرة واحدة فقط، اي عند زراعة شجرة الموز ونمت عليها ثمار الموز بهذا انتهت مهمتها ولن ينمو عليها ثمار من الموز مرة آخرى إلى الأبد.


التجذير 

الطريقة السابقة ليست الطريقة الوحيدة لزراعة البذور، هناك طريقة آخرى تسمي (التجذير) وهي عبارة عن أخذ عينات من أجزاء النبات مثل الساق أو أحد الفروع وتغميسه في هرمون يسمي التجذير يكون عبارة عن مواد كيميائية الهدف منها تغذية هذا الجزء وحمايته من البكتريا والفطريات.


ونتيجة لذلك تحفيز الجذور لتنمو في هذا الجزء وبمجرد نمو وظهور الجذور يتم وضعها في التربة لتنمو مرة آخرى،ومع مرور الوقت هذا الجزء الصغير يتحول إلى نبات كامل يحمل نفس صفات النبات الأصلي.


التطعيم

يوجد تكنيك مشهور في الزراعة وهو دمج نباتين مع بعضهما بشرط أن يكونوا من نفس النوع، نفترض وجود شجرة برتقال مزروعة في الأرض وتقوم بقطف غصن من شجرة ليمون ودمجه بطريقة معينة مع أغصان شجرة البرتقال.


وفي أخر مرحلة يوجد شجرة من البرتقال تقوم بطرح ثمار البرتقال بالإضافة إلى غصن يطرح ثمار الليمون بشكل طبيعي ولكن الشرط الوحيد أن يكونوا من نفس النوع وهي الحمضيات.


في النهاية جميع الفاكهة الخالية من البذور هي فالواقع لديها بذور لكن تكون صغيرة جداً كما ذُكر سابقًا أنها تفشل في النمو وبالتالي لا يكبر حجمها وتكون غير مرئية بشكل كبير لكن عند التدقيق في النظر تكون موجودة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-