دلائل تدل على تقوية قدرات العقل في فترة قصيرة

تقوية قدرات العقل في فترة قصيرة 

تقوية قدرات العقل في فترة قصيرة

من المحتمل أن يكون العقل البشري أكثر عضوا غامضاً في جسمنا والعلماء يعرفون حقائق جديدة عن طريقة عمله، ولكنه ما زال يخبئ الكثير من الأسرار .


لهذا قررنا تعريفك بأهم الاكتشافات في السنوات القليلة الماضية عن ابحاث العقل البشري، هناك بعض الاساليب البسيطة التي تمكنك من تقوية عقلك وتحسين قدراتك العقلية.


وبالتأكيد النتائج ستفاجئك، ربما تتساءل عزيزي القارئ هل هذا فعلا حقيقي؟ وللاجابة على ذلك نود منك أن تتابع المقال للنهاية وستتعلم أشياء ستفاجئك بالتأكيد.


1 - قلة النوم المزمنة تؤثر سلبًا على الذاكرة 


هناك مجموعة من العلماء في بيركلي لجامعة كاليفورنيا، وجدوا دلائل مقنعة وقوية وهي أن قلة النوم تؤثر سلبا بشكل كبير على الذاكرة وتسبب الزهايمر.


أثناء النوم ليلًا خلايا المخ تزيل الكثير من التجمعات السامة الذي تشكل خطرًا على المخ، وإذا لم تحصل على القدر الكافي من النوم فأنها تشكل خطرًا كبيرًا على خلايا المخ الحقيقة. 


2 - التعرض للارهاق لفترات طويلة يدمر المخ


عجز الذاكرة في إمكانية التعلم وضبط النفس، هما النتائج السلبية التي يسببها التعرض للارهاق المستمر ومن الاشياء التي تساهم ايضا :

  • الهياج 
  • الغضب 
  • القلق 
  • التوتر 
  • تشتت الانتباه الدائم 


3 - الحب والكره يوجد بينهما الكثير من العلامات المشتركة


هناك علماء بريطانيين اكتشفوا أن الحب والكره ينشأوا من خلايا مخية واحدة، ولكن على عكس الكره الحب يقلل بشكل واضح من عمل المناطق في المخ المسؤولة عن الحكم على الاخرين والتفكير المنطقي العميق، لذلك الكره عامة يسبب الكثير من المشاكل وهذا يفسر الكثير .


4 - المخ حساس جدا لقلة الماء


يتكون المخ تقريبا من 80% من المياه، لذلك حتى 2% من نقص السوائل فيه يؤثر عليه سلبًا ويقلل من يقظة المخ وقدرته على التركيز وتدهور حالة الذاكرة وقدرات العقل الادراكية الحقيقة.


5 - الحمل يغير بنية العقل 


اثبت العلماء ان الحمل يقلل من عدد المواد الرمادية في مناطق العقل المسؤولة عن الادراك والوعي الاجتماعي والقدرة على فهم الاخرين وكل هذا مهم لتقوية علاقة الام بطفلها. ويساعدها على التركيز على متطلبات طفلها وملاحظة الاخطار الخارجية المحتملة 


6 - كثرة السكريات تؤثر على ذاكرة الإنسان 


كثرة السكريات في الحمية يقلل من كفاءة الذاكرة ويقلل من القدرة على التعلم، فكثرة السكريات في الحمية الغذائية يبطئ من سرعة المخ ويقلل من قدرته على التعلم وتذكر المعلومات.


وايضا يؤثر سلبًا على التركيز وهذا بسبب أن كثرة السكريات يدمر الوصلات العصبية بين خلايا المخ، فالعلماء يؤكدون على أن السكر المنتج صناعيًا هو مضر جدًا ومن امثلته :


  • السكريات المضافة إلى المشروبات المرطبة
  • التوابل
  • أنواع الصلصات المختلفة
  • طعام الاطفال


ولكن المنتجات التي تحتوي على احماض اوميجا ثلاثة الدهنية مثل الاسماك الدسمة والمكسرات وزيت السمك يزيل الاثار السلبية لهذا الخلل، لذلك ننصحكم بالاكثار من أكل المنتجات البحرية.


7 - مشاعر الحب الرومانسية ومشاعر الأمومة 


متشابهين إلى حد كبير طبقًا لنشاطات المخ اتضح أن مشاعر الحب الرومانسية ومشاعر الأمومة متشابهين إلى حد كبير، لكن هناك إختلافات أيضا مثال على ذلك :


أن الحب القوي ينشط أجزاء المخ المسؤولة عن الاثارة الجنسية، إضافة إلى ذلك يخفض الشعور بالقلق ويزيد الشعور بالنشوة والسعادة.


مشاعر الأمومة تنشط أجزاء المخ المسئولة عن الانتماء. 


8 - الرسم يحسن قدرات العقل


هناك دراسات أكدت  على أن الفنون التي تحتوي على رسومات وتأملات تحسن وتقوي الاستجابات العصبية بين خلايا المخ وتؤخر شيخوختها.


فهناك علماء درسوا تأثير الفنون على أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 62 إلى 70 عاما، نصفهم اخذوا كورسات تعليمية في تاريخ الفنون، والنصف الآخر اخذوا كورسات تعليمية في الرسم.


والكورسات المتعلقة بالرسم اعطوا نتائج اقوى من الفنون، لذا ابدأ بالرسم الآن عزيزي القارئ أنها متعة لمصلحتك .


9 - القراءة تدرب العقل وتنميه


علماء جامعة أكسفورد اثبتوا أن القراءة المستمرة تدرب وتحفز قدرات العقل الادراكية وتنشط اجزاء العقل الكامنة التي لا تستخدم عادة في الاوقات العادية.


فعند القراءة يتدفق الدم لأجزاء العقل المسئولة عن الإدراك والتركيز، وهذا التأثير لا يحدث عند مشاهدة التلفاز أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر، إذا ماذا تنتظر عزيزي القارئ? التقت كتابًا ممتعاً ومرن عقلك ونميه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-