كيف يكون كوخ الثلج دافئ من الداخل؟ رغم أنه مصنوع من الثلج

كيفية بقاء كوخ الثلج دافئ من الداخل؟ وهو مصنوع من الثلج 

كيف يبقي كوخ الثلج دافئ من الداخل؟

 في بعض الأحيان عند مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو الوثائقيات لأفراد الاسكيمو نجدهم يرتدون الملابس الثقيلة من الفرو وبجوارهم كوخ مبني من الثلج . 

عندها يراود ذهن البعض العديد من الأسئلة عند مشاهدتها لهذا المشهد، وهو كيف يتمكن أحد من العيش داخل بيت من الثلج؟ فالمتعارف عليه أن حالة الطقس والأجواء في المناطق القطبية بادر جداً وأيضًا الثلج . 

ولكن عند المعرفة يتم بناء هذه البيوت لكي يُستمد منها الدفئ، يعد الموضوع غريبًا نوعًا ما وليس به منطق لكن دعني أخبرك أن هذا الأمر عادى جداً، فهذه البيوت حقيقة وليست خيالية فتعرف بيوت الثلج بـ (Igloos)، وهي بيوت موجودة بالفعل ويقوم سكان المناطق القطبية وشعب الاسكيمو ببناءها حتي وقتنا هذا .


كيف يكون كوخ الثلج دافئ من الداخل؟ رغم أنه مصنوع من الثلج


المنطقة القطبية الشمالية هي واحدة من أكثر البيئات المتطرفة على سطح الأرض، بدايةً من سواحل أمريكا الشمالية إلى شمال شرق سيبريا .

لكن بالرغم من ذلك والبرودة الشديدة الموجودة بالمكان والظروف المناخية القاسية، إلا أن هناك شعب مكافح تمكن من العيش والصمود في هذا المكان لآلاف السنيين، وهذا الشعب هو شعب الاسكيمو .

شعب الاسكيمو الذي يسكنون في المناطق القطبية الشمالية منسجمين تماماً مع نمط الحياة في هذا المكان ولا يحبون مفارقة المكان الذي يعيشون فيه على الإطلاق .


وهذا بالرغم من عدم وجود مدن أو مرافق أو حتي أي مَعلم من معالم التمدن والعمران، كل الموجود أمام شعب الاسكيمو هو الثلوج ونمط حياة قاسي للغاية .

حيث أن شعب الاسكيمو لا يحبون كلمة (الاسكيمو) ويغضبون عندما يقولها أحد لهم، وكلمة الاسكيمو تعني "الأشخاص الغريبة والذي يتحدثون بلغة مختلفة"، وأيضاً تُطلق على الأشخاص الذين يأكلون اللحوم النيئة أو الغير مطهوة، ويفضلون مناداتهم بإسم "إنوبت inuit" بدلًا من اسكيمو حيث تعني الكلمة عندهم "الناس" .


شعب الإنويت أو الاسكيمو يعيشون في مناطق جليدية تصل درجة الحرارة بها في الشتاء إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، وأي شخص يعيش في مثل هذا الجو البارد، يقوم بالبحث عن مأوى أو بيت يعيش بداخله سواء كان مبني من الطوب أو المعادن أو حتي من الأخشاب .

لكن لسوء الحظ المنطقة القطبية الشمالية لا يتوفر بها أي شئ من هذه الأشياء إطلاقاً، حتى الأشجار والغابات الموجودة في المكان تكاد تكون معدومة، ولذلك سكان المكان تعلموا بناء البيوت الخاصة بهم من خلال استخدامهم الشيء الوحيد والمتاح أمامهم ألا وهو الثلج. 

سكان الاسكيمو من آلاف السنين قد لجأوا لتشيد أكواخ جليدية تشبه القبة وهذه البيوت تعرف بإسم الإيجلو (Igloo)، ولكن السؤال هنا كيف الأكواخ أو البيوت الجليدية تقوم بتدفئتهم؟


كيف تقوم الأكواخ الجليدية بتدفئة شعب الاسكيمو؟


في الحقيقة فيزيائيًا من الممكن أن يقوم الثلج بتدفئتك عادي جداً ويحافظ على حرارة جسمك أيضاً، ولكى يتضح الموضوع أكثر لك دعني أخبرك قصة عن حيوان يسمى القضاعة البحرية أو الـ Otters .

حيوان القضاعة يتغذي على الأسماك والمخلوقات البحرية لذلك يضطر للعيش في المياه الباردة، لكن في نفس الوقت لا يوجد على جسده جلد سميك أو أنسجة دُهنية سميكة تقوم بحمايته من البرد، فماذا يفعل حيوان القضاعة ليقوم بتدفئة نفسه؟ 


يقوم حيوان القضاعة البحرية بإستخدام شيء غريب جداً ألا وهي جزيئات الهواء، فرو القضاعة كثيف وملمسه ناعم جداً والسر في التدفئة عنده يرجع إلى تركيب نسيج الفرو عنده م الداخل .

ففرو القضاعة مُدبب بشكل دقيق لدرجة أنه من خلاله يستطيع حبس جزيئات الهواء بداخله، وفي الوقت نفسه يعتبر عازل حراري ممتاز، ولذلك الحرارة بداخل جسم القضاعة لا تخرج إلى الخارج بسهولة .


ذلك لأن الهواء المحبوس على الفرو الخاص به من الخارج، يمنع تسرب الحرارة هذه من جسده وبسبب هذا الأمر يسهل عليه التعرض لدرجات حرارة منخفضة جداً ولا يشعر بالبرودة فسبحان الله .

ستخبرني الآن عزيزي القارئ ما علاقة حيوان القضاعة بالأمر المطروح؟

ببساطة ما يتم توضيحه أن الهواء عازل جيد للحرارة، وهذا هو المطلوب حيث عندما نجد نوع من الثلج يحتوى بداخله على نسبة جيدة من الهواء، فذلك يكون شيء مناسب لعملية بناء الكوخ .

لدي شعب الاسكيمو خبرة كبيرة جداً في معرفة نوع الثلج وصفاته، على سبيل المثال إذا قمت بطرح سؤال عليك كم نوع من الثلج تعرفه؟ ستكون إجابتك هو ثلج واحد فقط وليس له أنواع .

حيث أن شعب الاسكيمو في لغتهم لديهم عدد ضخم من الكلمات والمصطلحات المختلفة التي تعبر عن الثلج، يتمكنوا من وصفه من خلال العشرات من الألفاظ المختلفة، الذي يتم صياغتها بشكل بليغ لوصف نوع وحالة الثلج الحالية .


يبقي كوخ الثلج دافئ من الداخل بإستخدام شعب الاسكيمو لنوع ثلج مخصص


وهذا الأمر لأن الثلج أكثر الأشياء المحيطة بهم ويفهمون بها، فهناك نوع من أنواع الثلج يطلقون عليه "الثلج الصلب المُغبر" هذا الثلج عبارة عن 10% تقريباً من المياه المجمدة و 90% من الهواء .

ويكون على هيئة طبقات على سطح الأرض في المناطق الجليدية، هذا النوع من الثلج يكون مناسب جداً لعملية بناء الأكواخ أو البيوت الجليدية وذلك لآنه صلب وقدرته على الاستحمال، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الهواء .


وكما ذكرنا أن الهواء عازل ممتاز للحرارة، فهذا النوع من الثلج مناسب لعزل البناء من الداخل لذلك كوخ الثلج يحافظ على درجة الحرارة بداخله ولا يسمح بالتسرب للخارج من خلال الجدران، وهذا هو المطلوب في عملية التدفئة أن حرارة جسدنا أو الموجودة للمنزل لا تتسرب للخارج .

من الجدير بالذكر أن قاع الإيجلو لا يكون ذات سطح مستوي لكن المساحة من الداخل تكون محفورة وعبارة عن عدة مستويات، مدخل البيت يكون منخفض جداً وبعد ذلك يكون هناك مستوى أعلى بقليل يتم فيه إشعال النار والقيام بالمهام مثل الطبخ وغيرها، والمستوى الأخير يكون المكان العلوي الذي ينامون به .

في الحقيقة هذا النظام المتدرج لم يأتي من فراغ لكنه مقصود وله دور مهم أيضاً، الهواء الساخن في طبيعته يرتفع لأعلى لأنه خفيف، والهواء البارد في طبيعته يهبط ويستقر في الأسفل .

لذلك أي حرارة موجودة داخل المكان سواء ناتجة عن النار التي يتم إشعالها بالداخل أو الحرارة التي تشع من أجساد الساكنين بأكملها، تصعد لأعلى تحوم حول الأشخاص الموجودين في المنطقة العلوية .


في نفس الوقت تكون جدران الكوخ عازلة للحرارة وبالتالي كل هذه الأشياء مكتملة تجعل الجو دافئ داخل الكوخ الثلجي، وتصل درجة الحرارة بداخل الكوخ الثلجي إلى 10 درجات أو 15 درجة مئوية .

إذا كنت تشعر أن درجة الحرارة مازالت باردة جداً، فدعني أخبرك أن درجة الحرارة بالخارج الآن 50 درجة مئوية تحت الصفر مما يعني أن درجة الحرارة داخل الكوخ الثلجي مناسبة تماماً في هذه الأجواء .

الفرد المتمرس من الاسكيمو يتمكن من بناء كوخ بمفرده في مدة تستغرق 3 ساعات فقط، أما بالنسبة للاكواخ الكبيرة التي تسع أفراد كثيرة مثل أسرة علي سبيل المثال بناء كوخ لهم من الممكن أن يستغرق يومين أو أكثر .

والغريب أن مع التقدم الجذري الذي يحدث في طرق البناء وحتي نظم العمارة الحديثة، لم يكتشف أحد طريقة بناء الإيجلو أفضل من الطريقة التي يستخدمها شعب الاسكيمو بالفعل .


الطريقة الحلزونية والهيكل الخارجي علي شكل قبة هو بناء مستقر جداً لا يوجد به حواف أو مساحات مهدرة، ومن لديه خبرة في المجال الهندسي سيعرف أن المبني على هذا الشكل يقوم بتوزيع جميع الأحمال والقوة الرأسية الواقعة ويحولها إلى قوة أفقية تتفرغ داخل الأرض .

وذلك حتي يكون الكوخ الثلج مستقر ومقاوم للرياح والعواصف القوية، وبهذا نكون اجبنا على سؤال كيف يبقى كوخ الثلج من الداخل دافئ؟ على الرغم أنه مصنوع من الثلج .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-