لماذا يشعر الإنسان أنه مر بهذا الموقف من قبل ؟ - الديجافو

 سبب شعور الإنسان أنه مر بموقف معين من قبل ؟

سبب شعور الإنسان أنه مر بموقف معين من قبل

الديجافو هي كلمة فرنسية تعنى "شُوهد من قبل"وفي الواقع يُعد إسمها في حد ذاته هو أكثر شئ يُعطينا إنطباع عن الظاهرة وتفاصليها ، حيث تتطلق ظاهرة الديجافو على المواقف التي يمر بها بعض الأشخاص ، ويشعروا فيها بأنهم مرو بهذه المواقف من قبل . 


فمن يمر بها ليس العديد من الأشخاص فقط فعلياً يمر بها الكثير جداً ، ظاهرة الديجافو يمر بها أكثر من ثلثين البشر ، مما يعنى إذا كان عدد البشر 7 مليار إنسان فلك أن تتخيل أن حوالي 4.6 مليار إنسان مروا بهذه التجربة ولو مرة واحدة في حياتهم ، ورأوا بعض المواقف وشعروا فيها أن الزمن يُعيد نفسه وأنهم مروا بهذا الموقف من قبل .


السن أو العمر التي يحدث فيه ظاهرة الديجافو 


طبقاً للإحصائيات فإن ظاهر الديجافو لا تحدث إلا للأشخاص الأكبر من 8 سنوات ، مما يعنى أن أي شخص أقل من هذا العمر غالباً لم يمر بهذه التجربة لحد الآن .


لكن بمجرد تخطيه هذا السن والقرب من مرحلة العشرينيات يبدأ في ملاحظة زيادة هذه الظاهرة معه تدريجياً ، ومع وصوله إلى مرحلة عمرية كبيرة مثل سن الـ 70 أو الـ 80 يكتشف أن الظاهرة تقل مع تدريجياً ، وكأنها ترجع مرة آخرى لحالتها في وقت الطفولة .


هذا الأمر الذي جعل بعض الباحثين يربطوا بينها وبين النمو الدماغي الخاص بالإنسان ، وذلك لأنه عندما يكون الإنسان في مرحلة الطفولة يكون النمو الدماغي لديه قليل نسبياً ، ومع التقدم في السن والمرور بفترة الشباب يبدأ النمو الدماغي يزيد أكثر عن الأول ، لكنه لايزيد إلى مالا نهاية وعند سن معين يبدأ النمو الدماغي يأخذ منحى أبطأ ويرجع يقل .


بعيداً عن ما تم ذكره في الأعلى السؤال الأهم : 

لماذا يمر الإنسان بظاهرة الديجافو ؟


من أوائل التفسيرات التي تم وضعها حول فهم ظاهرة الديجافو ، أن هذه الظاهرة مرتبطة إرتباط كُلي بحالات الصرع التي تصيب الإنسان ، وإن الأشخاص الذي لديهم نوبات صرع هم أكثر الأشخاص عرضة للإحساس بظاهرة الديجافو .


بإلإضافة إلى أنواع معينة من الأدوية التي تساهم في حدوث الظاهرة بشكل كبير ، وأيضاً الأشخاص التي لديهم حالات دائمة من القلق والتوتر كل هؤلاء معرضين بالمرور بالظاهرة .


ستخبرني عزيزي القارئ أنك ليس لديك حالات من الصرع أو القلق والتوتر ومع هذا تأتيك هذه الظاهرة ، الإجابة على هذا السؤال أنك ليس بمفردك تمتلك هذه الحالة .




دائما ما نسمع من أقاربنا وأصدقائنا جملة "يارفاق لقد مررت بهذا الموقف من قبل" وهم أيضاً مثلك لايعانون من أي شئ ، حيث تفسير العلماء والباحثين حول السبب في ظاهرة الديجافو هو فقط نوبات الصرع والأدوية وحالات القلق والتوتر ، هو مجرد تفسير مبدئي و ما تم إكتشافه فيما بعد أن الموضوع أعمق بكثير .


التفسير العلمي لظاهرة الديجافو (نظرية الـ Duel processing)


حيث أن أول محاولة لفهم ظاهرة الديجافو تكمن في ظاهرة المعالجة المزدوجة أو الـ Duel processing ، فهي ظاهرة تحدث داخل جسم الإنسان وتحديداً في المخ .


في حالة حدوث عمليتين مع بعضهما في نفس الوقت وفجأة يحدث خلل في التزامن بين العمليتين ، مما يعنى أن هناك جزئين في الدماغ مسؤلين عن تخزين الأحداث والذكريات .


الجزء الأول مسؤل عن تخزين الأحداث قصيرة الأمد أو المؤقتة ، وبعد ذلك تنتقل إلى جزء آخر في المخ يسمى الـ Hippocampus وهو المسؤل عن الذاكرة طويلة الأمد .




أحياناً يحدث عدم تزامن في تخزين الذكريات الطويلة والقصيرة فيأتي جزء الـ Hippocampus ويسجل بالغلط الحدث التى تراه على أنه حدث قديم أو طويل الأمد ، وبعدها في جزء من الثانية يسجلها مرة ثانية في الذاكرة المؤقتة على أنها ذكرى قصيرة الأمد .


حيث إختلال التزامن هذا هو ما يجعلك المخ يشعر أنه عاش هذا الموقف من قبل ، وإن الحدث الذي يراه حالياً عبارة عن حدث قديم مع أنه حدث جديد وحدث الآن .


التفسير العلمي لظاهرة الديجافو (نظرية الأُلفة) 


لم يتوقف الموضوع على هذا فقط بل في الواقع واحدة من أهم النظريات الثانية التى تناولت تفسير ظاهرة الديجافو ، هى نظرية تقول أن سبب حدوث الظاهرة معتمد بشكل كُلي على الألفة .


فإذا حدث لك ظاهرة الديجافو في مرة من المرات فهذا يكون بسبب إن شئ معين حدث لك في الموقف الذي تعرضت له الآن وأنت بينك وبينه ألفة بالفعل .


لو النظرية السابقة فسرت الموضوع أنه معتمد إعتماد كُلي إنك تكون ترى شئ شبيه لشئ آخر رأيته زمان ومحفور في سجل الذاكرة الخاصة بك ، فيوجد نظريات آخرى تقول عكس هذا الكلام .




ستخبرني عزيزي القارئ أنك لديك أصدقاء مروا بظاهرة الديجافو مع أشياء مستحيلة لم يروها من قبل ، فيعتبر هذا الأمر معادلة صعبة وغريبة علي سبيل المثال :


نفترض أن هناك رسام قام بالإنتهاء من رسم لوحة جديدة لم يراها أحد من قبل ، وأول ما قام به فور إنتهائه من رسم اللوحة ، قام بعرضها على زميل له ليأخذ رأيه .


المدهش في الأمر أن زميله بمجرد رؤيته للوحة مر بظاهرة الديجافو فماذا يعني هذا الأمر ، حيث ما في الأمر أن اللوحة جديدة لم يراها أحد من قبل فمن المستحيل أن تكون محفورة في رأس زميل رسام اللوحة ، فما السبب وراء مروره بظاهرة الديجافو ؟ .


التفسير لهذا الأمر أنه يوجد خلل في عمليات الجهاز العصبي ، بمعنى أن الإشارات التي تذهب إلى المخ يحدث لها بُطئ أو تأخر أثناء الحركة .


لنعود إلى موقف الرسام وزميله لكى يتم توضيح الأمر لك أكثر : 

في الواقع زميل الرسام رأي اللوحة بعيونه الإثنين بشكل طبيعي جداً ، ففي طبيعة الأمر عندما نري شيئاً ما بعيننا تبدأ البيانات في الإنتقال من كل عين على حدا وتذهب إلى جزء مُعين إلى المخ يسمى الـ visual cortex أو القشرة البصرية .




فهذا الجزء مسؤل عن إستقبال البيانات من العين في نفس اللحظة ، حيث يؤدي في النهاية إلى رؤية الشئ الذي تم نقل البيانات منه .


الذي حدث مع زميل الرسام أنه عندما وقعت عيناه على اللوحة بدأت العين اليمين في إرسال البيانات إلى المخ ، وما حدث للعين اليسرى على غير المتوقع تأخرت في إرسال الإشارات البصرية لديها إلى المخ .


حيث تسبب هذا الأمر إلى أن المخ قد إستلم نفس البيانات مرتين وراء بعضهما ليس مع بعضهما ، ونظراً لهذا الخلل بيانات العين اليسرى الذي وصلت إلى المخ ، قد شعر المخ معها بالألفة وكأنه شاهدها من قبل ، ويرجع هذا إلى أنه شاهدها بالفعل قبل لحظات معدودة وذلك عندما أرسلت العين اليمين البيانات .


مما يعني أن تفسير ظاهرة الديجافو ما هي إلا أن العقل إستلم بيانات من العينيين وراء بعضهما بدلاً من إستلامهما مع بعضهما في نفس الوقت المعتاد ، مما جعل المخ يتعامل مع البيانات الأولى على أنها أشبه بالذكريات ، والبيانات الآخرى يقارنها بالبيانات الأولى ويشعر أنها ذكريات قديمة شاهدها من قبل ، وهذا ما يجعله يقول "إنني رأيت هذا الموقف من قبل" .


هل ظاهرة الديجافو تمثل خطورة على الإنسان 


في الواقع ورغم إنتشار عدد كبير من الشائعات حول خطورة الديجافو على الأشخاص اللذين يمرون بها ، إلا أن علمياً تُعد ظاهرة الديجافو ظاهرة طبيعية جداً ، لا يوجد منها أي قلق وليست مؤشر على نوع من أنواع الإصابات الدماغية كما يعتقد البعض ، والظاهرة بالفعل مألوفة ومنتشرة بين عدد كبير من البشر مُنذ آلاف السنيين ، فإذا مازلت تمر بظاهرة الديجافو بإستمرار فعليك الإطمئنان أنك بخير .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-