ماذا لو رأيت أحد تعرفه وشعرت أنه ليس هو وإنما شخص آخر إستبدله ؟ ( إضطراب كابجراس )

ماذا لو رأيت أحد أفراد عائلتك وشعرت أنه ليس هو إنما شخص آخر ويتظاهر بأنه ذات الشخص؟

إضطراب كابجراس

يُسمى هذا الإضطراب ب "وهم كابجراس" ، وذلك نسبة إلى العالِم الفرنسي في علم النفس "جوزيف كابجراس" ، حيث أنه أول من كنب عنه في عالم 1923م .

هو إضطراب يصاب به الشخص ، حيث يتوهم بأن أحد أفراد عائلته أو زوجته أو اصدقائه ، قد إستبدلوا بشخص مُحتال يطابقهم في المظهر وينتحل شخصيتهم .

وعندما يصاب بهذا الشعور يبدأ عليه علامات القلق والتوتر ، حيث أنه يقوم بعدة تصرفات وهي الهرب أو مواجهة هذا الشخص وأيضا من الممكن أن يستخدم العنف ضده .

قد يقوم المصاب بتمييز هذا الإضطراب لجميع أفراد الأسرة إلا شخص واحد قد يكون الأقرب له . 

- هذا نموذج لأحد التقارير التي تعبر عن وهم كابجراس .
ويتضمن هذا التقرير أن هناك : 

"سيدة تبلغ من العمر 74 عاماً ، متزوجة وربة منزل ، خرجت من أحد المستشفيات المحلية ، حيث بعد زيارتها إلى القبول النفسي في المرة الأولى أخذت باحثة عن رأى ثاني لتقييم حالتها ، وفي وقت سابق في هذا العام تلقت تشخيص مرض الهوس بسبب إعتقادها أن زوجها إستبدل برجل آخر ، حيث رفضت النوم مع هذا الشخص المُحتال مقفلة باب غرفتها ليلاً ، وقد طلبت من إبنها إحضار مسدس ، وأخيراً تحاربت مع رجال الشرطة خلال عدة محاولات فأدخلوها إلى المستشفى ، حيث تعتقد أيضا أن زوجها هو والدها المتوفي من فترة كبيرة ، و قد يمكنها التعرف على باقي أفراد أسرتها عدا زوجها فقط" .

هذا الوهم قد يصيب أى شخص ،ولكن الأكثرعرضه له النساء ، وفي بعض الحالات النادرة من الممكن أن يصيب الأطفال .

وتزال أعراض هذا الإضطراب مجهولة حتى الآن ، بالرغم أن بعض النظريات تربط هذا الإضطراب ، بالإنفصام أو الصرع أو الزهايمر وبعضها بمشاكل في الدماغ . 

أما علاج فلا يوجد في وقتنا الحالي ، للحاجة على المزيد من الأبحاث ولكن هناك بعض العلاجات البديلة عطفاً على المريض .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-