هل المطاعم العالمية تمتلك وصفات سرية فعلاً؟ وكيف لا يتم تسريبها إذا كانت حقيقية؟

المطاعم وشركات الأغذية العالمية تكون منتجاتها مميزة جداً حتي إذا كانت ظاهريًا تتشابه مع شركات آخرى، مثل شركة كوكاكولا (cocacola) وشركة بيبسي (pepsi) كلاهما تقريبًا يقدمون نفس المنتج، لكن بالرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص التي تفضل واحدة من تلك الشركات.

هل المطاعم العالمية تمتلك وصفات سرية فعلاً؟

مطعم KFC أو كنتاكي على سبيل المثال سواء تفضله أو لا، لا شك أن الخلطة السرية لديهم مُميزة عن غيرها من المطاعم الاخرى الخاصة بتقديم الدجاج المقلي، ينطبق الامر أيضًا على بقية المطاعم العالمية كـ ماكدونالدز (macdonal's) وبيتزا هت (pizza hut) وغيرهم.


فالامر لا يقتصر على المطاعم العالمية فقط حيث ينطبق على المطاعم المحلية، فهل فعلاً المطاعم العالمية لديها وصفات سرية؟ كما يزعمون أم أنها مجرد خطط تسويقية، وإذا يمتلكون وصفات لماذا لم تُسرب من قبل؟ وتم الكشف عنها.


هل المطاعم العالمية تمتلك وصفات سرية فعلاً؟


نعم، تمتلك المطاعم والشركات العالمية الناجحة وصفات سرية وخلطات بكميات ومكونات ثابتة ومحددة، هذه الوصفات غالبًا هي السبب في المكانة التي وصلت إليها هذه المطاعم وجعلتها مميزة عن غيرها.


الموضوع حول الوصفات السرية يُعد ليس بالأمر الجديد، فكان عند الرومان قديمًا قانونًا ينص على حماية التجار من أسرار الصناعات الخاصة بهم، وليس لأحد الحق في الإطلاع عليها ونشر سرها.


قضية Vickery v. Weich حول بيع الوصفة السرية


في بدايات القرن الـ 19 حدثت واقعة غريبة جدًا سنةً 1837م تسمّى قضية (Vickery v. Weich) هذه القضية كانت متعلقة بصناعة الشوكولاتة، كان هناك رجل أميريكي يدعى ويلش يمتلك مصنعًا لصناعة الشوكولاتة، حيث كان يشتهر بصناعة نوعًا مميزًا من الشوكولاتة مختلفة الطعم عن البقية الموجودة في السوق.


وجاء شخصًا يدعى فيكاري وعرض عليه شراء المصنع بالإضافة إلى شراء الوصفة السرية المميزة لهذه الشوكولاتة، وبسبب المبلغ الكبير الذي عرضه فيكاري وافق ويلش على بيع المصنع والوصفة السرية للشوكولاتة، وبالفعل تمت الصفقة، لكن بعد فترة تفاجئ فيكاري أن ويلش قام ببيع وصفة الشكولاتة السرية لزبائن آخرين مع شرح الوصفة تفصيليًا مقابل الحصول على المال، لكن رجع فيكاري لويلش معترضًا يحدثه عما قام بفعله، وكان رد ويلش أنه صاحب الوصفة السرية وله الحق في بيعها مراتٍ اخرى.


حيث تمت تصعيد الموضوع وصولًا إلى المحكمة وعندما عُرضت القضية على المختصتين تم الحكم لصالح فيكاري، وينص الحكم على أن ويلش قد انتهك عقد البيع وأبطل الغرض من الصفقة الأساسية، وذلك لانه قام بنشر السر لصناعة الشوكولاتة وبالتالي سوف يتعرض مصنع فيكاري للخسارة بعدما عُرفت الوصفة.


على الرغم من بساطة هذه القضية إلا أنها نبهت الشركات لأهمية فكرة الوصفة السرية، فالوصفات كفيلة بأن تجعل الشركات ناجحة أو العكس تجعلها تُفلس.


تتبع الشركات للوصفات القديمة


واحدة من المعلومات الغريبة أن شركة KFC أو كنتاكي، مازالت إلى وقتنا الحالي تتبع نفس الوصفة الذي ابتكرها كولونيل ساندرز (Colonel Sanders) والذي كان يُتبل بها الدجاج سنة 1948م، آي وصفة منذ أكثر من 80 سنة، وكولونيل ساندرز هذا هو مؤسس الشركة الموجودة صورته دائماً على شعار مطاعم كنتاكي، بالاضافة إلى شركة كوكاكولا التي مازالت تتبع أيضًا الوصفة السرية الذي يعود تاريخها إلى 1891 آي منذ أكثر من 130 سنة بنفس الوصفة، 


وهنا نحتاج إلى طرح سؤالًا، في ظل عصر التكنولوجيا والهواتف الذكية والتجسس وما إلى ذلك وامتلاك هذه الشركات العالمية لملايين الموظفين، فكيف لم يتمكن أحدهم من معرفة الوصفة الخاصة بهذه المطاعم العالمية وتسريبها خلال هذه السنوات؟


الإجابة على هذا السؤال، هي أن الموظفين اللذين يعملون لدى هذه الشركات لا يعلموا من الأساس ما هي الوصفة السرية التي تعمل بها الشركة.


مكان احتفاظ الوصفة السرية لمشروب كوكاكولا


الوصفة السرية لمشروب كوكاكولا على سبيل المثال، يوجد منها نسخة واحدة فقط محفوظة قديمًا بخزنة سرية داخل بنك (suntrust bank) الموجود في امريكا.


وبعد ذلك تم نقلها إلى متحف عالم كوكاكولا في اتلانتا الموجودة في ولاية جورجيا، ومازالت محفوظة هناك إلى وقتنا الحالي داخل خزنة عملاقة موجودة أسفل المتحف تحت حراسة مشددة، ووفقًا لتصريحات الشركة أنه لا يوجد إلا شخصين فقط اللذين يعلمون الصيغة الكاملة لهذه الوصفة.


وليس مسموح لهذين الشخصين بالسفر معًا على متن طائرة واحدة، وكل شخصًا منهما قام باختيار خليفة له داخل الشركة لينقل له السر إذا حدث له شيئًا ،حتي أن هذين الشخصين ذات هويات سرية.


احتفاظ الوصفة السرية لدجاج كنتاكي


ينطبق الأمر أيضًا بالنسبة للوصفة السرية لدجاج كنتاكي، الوصفة مكتوبة على ورقة بخط مبتكرها كولونيل ساندرز نفسه، ومحفوظة في داخل مكان سري، وكل ما يُعرف عنها أنه تتكون من 11 نوع من أنواع التوابل، وهذا طبقًا لتصريحات الشركة نفسها وليس معروفًا عنها أكثر من ذلك.


كيف لا يتم تسريب أو سرقة الوصفات السرية؟


بما أن جميع هذه الوصفات السرية تم كتابتها بخط اليد وتحفظ داخل خزنة مؤمنة ولا يوجد منها نسخ إلكترونية، فبالتالي الوصفات في مأمن من  القرصنة وعمليات التجسس الإلكتروني، بالإضافة إلى أن الموظفين العاملين لا يعلمون شيئًا حولها، ببساطة يأتي إليهم مكونات يقوموا باستخدامها فقط.


بالإضافة إلى أن الحكومات طورت قوانين تحمي الوصفات السرية للشركات والمطاعم، فهناك قانون في امريكا يعرف بإسم قانون الأسرار التجارية الموحد، ينص على حماية حقوق ملكية الشركة للوصفات السرية الخاصة بهم وضمان حقوقهم ضد أي شخص يصل إلى أسرارهم أو تسريبها.


الوصفات السرية من أحد جوانبها هي الدعايات والتسويق لكن فعلًا هذه الشركات تبذل مجهودات ضخمة وتصرف مبالغ مالية كبيرة من أجل تطوير المنتجات الخاصة بهم، وذلك لأنهم يقوموا بعمل أبحاث علمية وتجارب كثيرة من أجل الوصول إلى أحسن وأفضل مذاق يرضي المستهلكين.


فالأمر ليس عشوائيًا إطلاقًا، وسبب تفضيلك أو حبك لوجبة أو مشروب من أحد المطاعم هو نتيجة لمجهود كبير تم بذله لتطوير هذه الوصفة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-