ما هو الباركود؟ وما هي آلية عمل الباركود؟

عندما تتوقف في أحد المحلات التجارية من أجل شراء مشروباً غازي, فمن المؤكد أنك تراهم يستخدمون جهاز من أجل قراءة الرمز الشريطي لهذه السلعة أو ما يُعرف بـ "الباركود"

ما هو الباركود؟ وما هو مبدأ عمل الباركود؟

هذا الشريط ليس مجاني فهو تابع إلى مؤسسة (GS1) وهي التي تدير جميع أشرطة الباركود في العالم، حيث قامت هذه المؤسسة بإبتكار وتطوير معاير تعمل في جميع دول العالم.


إذا قمت بمسح الباركود لأحد السلع في شمال المملكة المتحدة أو في شرق أستراليا فإنك سوف تحصل على نفس النتيجة دائما، كل هذا بفضل هذه المؤسسة مؤسسة ( GS1 ) لكن ماهو مبدأ عمل الباركود؟


مما يتكون الباركود؟


يتكون الباركود العادي من ٩٣ شريطًا عامودياً بالأبيض والأسود، الأشرطة الثلاثة الأولى هي دائما بهذا الشكل كما هو حال الثلاثة في المنتصف وحال الثلاثة الأخيرة، هدف هذه المجموعات الثلاثة هو تقسيم الأشرطة الـ ٨٤ المتبقية إلى نصفين.


آلية عمل الباركود؟

هذه الأشرطة المتبقية تقسم إلى ١٢ مجموعة اي ٦ مجموعات في كل جزء، تتكون المجموعة الواحدة منها من ٧ أشرطة، كل ٧ أشرطة تقوم بتشفير رقم معين، الفرق الرئيسي بين الرقم في النصف الأيمن والرقم في النصف الأيسر هو عدد الأشرطة البيضاء


آلية عمل الباركود؟

علي سبيل المثال الرقم ٦ في النصف الأيسر يحتوي على شريطين أبيضين بينما في النصف الأيمن يحتوى على خمسة أشرطة بيضاء, الرقم ٩ في النصف الأيسر يحتوى على أربعة أشرطة بيضاء بينما يحتوى في النصف الأيمن على ثلاثة أشرطة.


ما هي آلية عمل الباركود؟

ما هو الباركود؟ وما هي آلية عمل الباركود؟


ربما قد لاحظت شيئًا جميع الشفرات الأرقام في النصف الأيسر تحتوى على عدد زوجي من الأشرطة البيضاء بينما يحتوي الجزء الأيمن على عدد فردى من الأشرطة البيضاء.


ما هي آلية عمل الباركود؟

الغاية من كل هذا هو إمكانية قراءة الأشرطة في حالة كون الباركود مقلوب الرأس على عقب إذا رأي الجهاز أن هناك عدداً فردياً من الأشرطة البيضاء في النصف الأيسر من الباركود فسيقوم الجهاز أوتوماتيكياً بالقراءة من الجهة اليُمنى عوضاً عن اليُسرى، لكن على أي أساس توضع هذه الأرقام.


ما هي آلية عمل الباركود؟

كيفية معرفة بلد المنشأ من الباركود؟


كل شركة في العالم تحتاج إلى شفرة تعريفية خاصة بها تتكون من ٦ منازل، المنازل الثلاث الأولى تقوم بتعريف الدول التي صُنع هذا المنتج فيها حيث أن كل دولة في العالم لها رمز خاص بها, الولايات المتحدة صاحبة الرقم ١# الأرقام من ٢ - ١٩ الأرقام من ٣٠ - ٣٩ والأرقام من ٦٠ - ١٣٩ لأن الدول الكبيرة تحتاج إلى رموز أكثر من الدول الصغيرة بسبب وجود شركات أكبر فيها.


ما هي آلية عمل الباركود؟

بعد رمز الدول يأتي رمز الشركة، عدد منازل رمز الشركة يختلف من شركة إلى آخرى، جميع المنازل المتبقية بعد رمز الشركة عدا المنزلة الأخيرة هي رمز المنتج، لهذا السبب مؤسسة GS1 تبيع رموز للشركات بأسعار مختلفة بناءًا عن طول الرمز, حيث يمكنك شراء رمز تعريفي بالشركة والدولة المصنعة مكون من عشرة منازل بسعر لا يتجاوز 250$ ذلك بسبب وجود عشرة ملايين رمز من هذا النوع لكل دولة من دول العالم.


ما هي آلية عمل الباركود؟

لكن هذا يبقي لك منزلة واحدة فقط من أجل منتجاتك اي يمكنك إنتاج ١٠ سلع فقط لهذا السبب إذا كانت شركتك كبيرة فإنك سوف تحتاج إلى رمز تعريفي أقصر من أجل إنتاج سلع أكثر, أقصر رمز تعريفي يوجد لدى مؤسسة GS1 يتكون من ستة منازل لكنه يباع بمبلغ يفوق الـ 10,000$ بسبب وجود ألف رمز من هذا النوع لكل دولة، بهذا النوع من هذا الرمز التعريفي يمكن للشركة إنتاج ١٠٠ ألف سلعة مختلفة،.


ما هي آلية عمل الباركود؟

رمز السلعة الواقع بعد رمز الشركة وقبل المنزلة الأخيرة لا يوجد له أي معايير، لهذا السبب يمكن للشركة إختيار إي رقم تريد ليمثل سلعتها، حيث بتم إدخال هذه الأرقام إلى قاعدة بيانات عالمية من أجل التعرف على هذه السلعة في أي مكان في العالم.


التأكد من قراءة الباركود


في الأخير تبقي لنا المنزلة الأخيرة هدف الرقم الأخير من الشريط هو التأكد من أن الجهاز قام بقراءة الباركود بشكل صحيح، تُعرف هذه المنزلة بمنزلة التحقق ما يجب عليك فعله هو جمع أرقام النصف الأيمن من الباركود ضرب الناتج في ثلاثة إضافة مجموعة أرقام النصف الأيسر إليها بعد ذلك طرح الناتج من أقرب أكبر عدد من مضاعفات عدد ١٠


ما هي آلية عمل الباركود؟

سيكون الموضوع أسهل إذا كُنت آلة فإذا كان  ناتج هذه العمليات الحسابية يساوي للمنزلة الأخيرة ستعرف الآلة أنك قرأت الباركود بشكل صحيح.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-