كيف يستطيع الببغاء التكلم مثل البشر ؟

 كيف يستطيع الببغاء التكلم؟

كيف يستطيع الببغاء أن يتحدث

الطائر صاحب الألوان الزاهية والأشكال الجذابة المُتعددة الذي أبهر الناس لسنوات عديدة لمهارته في تقليد الأصوات لدرجة أنه أصبح مُحبب للبشر، وبيتم اتخاذه كأحد أهم الحيوانات الاليفة وأكثرها إنتشاراً.


لكن ياترى ماهي قصته ؟ فكيف يكون هناك حيوان لديه القدرة على نطق الحروف والكلمات بكل بساطة، الذي تعتبر مهارة تتميز بها البشر فقط دوننا عن باقي المخلوقات الموجودة على الأرض.


فكيف يستطيع الببغاء أن يتكلم؟، وهل ما يفعله يُعد كلام فعلاً ام لا؟، وهل يمتلك الببغاء أوتار صوتية أو حنجرة مثلنا؟، فإذا كانت الإجابة بـ لا فكيف يتكلم الببغاء .


أين تعيش الببغاوات؟ وماهو متوسط عمر الببغاء؟


الببغاوات بتتواجد في المناطق الدافئة من العالم مثل الهند وجنوب شرق آسيا وغرب إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلاند، ومازال الببغاء محافظ على وجوده لوقتنا هذا ولم ينقرض منه إلا فصيلة واحدة فقط في أوائل القرن العشرين كانت تستوطن الولايات المتحدة الامريكية.


 ويتميز الببغاء برأسه الكبيرة نسبياً وعُنقه القصير ومنقاره الصلب، وهو أحد الطيور المُعمرة التي تعيش لفترات زمنية طويلة، ويصل متوسط أعمارهم من 25 لـ 30 سنة والأحجام الكبيرة منهم من الممكن أن تصل عمرها إلى 100 سنة وهذه فترة زمنية مهولة مقارنة بباقي الطيور.


الوفاء عند طائر الببغاء وقوته الجسدية


من الأشياء المُلفتة للانتباه أنه مخلوق وفي للغاية، والزوجين منهما لا ينفصلون عن بعضهم إطلاقاً مدي الحياة، ومن العادات المنتشرة عند الببغاوات أن أثناء فترة احتضان الأنثى للبيض الخاص بها والذي تقدر حوالي 5 أسابيع.


يقوم الذكر في هذه الفترة بأكملها بإطعامها والاعتناء بها فإذا كان لديك إنطباع عن هذا الحيوان أنه مخلوق ضعيف أو هش فإليك الإجابة الصحيحة عن هذا الأمر.


فالببغاء يتميز بقوة جسدية كبيرة بترتكز بشكل كبير في منقاره، حيث أن الببغاء كبير الحجم لديه القدرة لتكسير ثمرة جوز الهند من خلال نقراته البسيطة من منقاره، في حين أن هذه الثمرة يصعب علي البشر فتحها الا بإستخدام المطارق والأدوات المُخصصة لذلك، بالإضافة إلى إستخدام منقاره في عمل فتحات وتجاويف داخل جذوع الأشجار الصلبة ليبني بداخلها الأعشاش والبيوت .


هل الببغاء يتكلم؟


في الحقيقية الببغاء لا يتكلم بل أنه يقلد الأصوات فقط و ويتمكن من الحديث أو التكلم مثل البشر، بالإضافة إلى أن الببغاء ليس الكائن الوحيد الذي لديه القدرة على التكلم أو الحديث، فالكثير من الأشخاص لا يعرفون أن :

 

  • الغربان 
  • طائر القيثارة 
  • الزرزور الأوروبي 


يتم تصنيفهم كأحد الطيور الناطقة التي لديها القدرة على التقليد، لكن تكون قدراتهم محدودة عادة مقارنة بمهارة التقليد التي يمتلكها الببغاء عدا طائر القيثارة، وكما ذكرنا سابقاً الببغاء لا يتكلم ولكنه كائن مُقلد لديه قدرة كبيرة على تقليد ومحاكاة اي صوت يسمعه، لكن ياتري ماهي الآلية التي يستطيع الببغاء من خلالها تقليد الأصوات .


آلية الببغاء في التكلم أو تقليد الأصوات


أدمغة الببغاوات بتختلف في بنائها الهيكلي عن أدمغة باقي الطيور، حيث يمتلك الببغاء قشرة محيطة بالمراكز الصوتية في مخه مسؤلة عن محاكاة اللغة، بالإضافة إلى امتلاكه وصلات عصبية تساعده على تعلم الأصوات وتقليدها، ذاكرته الصوتية تمكنه من القدرة على تخزين الكلام وتقليده في الوقت المناسب، لكن ليس من خلال أحبال صوتية أو اي شئ من هذا القبيل ولكن بطريقة التصفير.


كيف يستطيع الببغاء التكلم مثل البشر؟


فإذا يمتلك البشر حنجرة فالببغاء يمتلك ما يعرف بالمصفار أو صندوق الصوت، وهو العضو الذي يساعده على الكلام والتحدث بصورة قريبة من البشر ويكون موجود في الجزء السفلي من القصبة الهوائية، وتقدر الببغاوات التكلم من خلال التحكم في الهواء الذي يتدفق من خلال المصفار، وبالتالي يصدروا الأصوات الخاصة بهم .


مما يعني أن كل الأصوات التي يصدرها الببغاء هي عبارة عن صوت صفير، ونظراً لانه لا يمتلك شفاه ولا أسنان تساعده على نطق الحروف الا أنه يتحكم في مخارج الحروف بآليات مختلفة، وبالرغم من أن أغلبية الحيوانات تخرج صوتها من الحنجرة بدون إستخدام اللسان.


الا أن الببغاء بيستخدم لسانه في التلاعب وتغيير نغمة الأصوات، بالإضافة أيضاً إلى أنه يستعين بحركة رقبته لكى يحصل من خلالها على نغمة معينة، مما يعني أنه إذا قام بتحريك رقبته بطريقة معينة واتجاه محدد يصدر نبرة واذا حركها بإتجاه آخر بطريقة مختلفة يحصل على نبرة صوت مختلفة، وباستخدام كافة الوسائل السابقة مجتمعة وبالإضافة إلى قدرته على حفظ الكلمات يتمكن من تقليد الأصوات التي يسمعها ويقوم بترديدها مرة آخري .


هل كل الببغاوات تستطيع التحدث أو التكلم ؟


فالواقع ليس كل أنواع الببغاوات لديها القدرة على التقليد وإصدار الأصوات، فهناك الكثير من الأنواع أشبه بعصافير الزينة وتصدر أصوات عادية تماماً ،وهذه تكون منتشرة بالمحلات الخاصة ببيع طيور الزينة .


أشهر الببغاوات التي يمكنها التحدث بطلاقة 


من أشهر أنواع الببغاوات التي تتحدث بطلاقة : 

  • الببغاء الرمادي الإفريقي 
  • ببغاء الأمازون 
  • ببغاء البادجي 
  • ببغاء كويكر 
  • الببغاء الهندي 


هذه الأنواع من الببغاوات تتميز بقدرتها على حفظ مجموعة كبيرة من الكلمات، ونطقهم للحروف بصورة واضحة وسليمة.


بالنسبة لأنواع الببغاوات الذي تتكلم هل ياتري إذا ذهبنا إلى الغابة واحضرنا واحداً منهم وتم أخذه إلى المنزل هل سيتكلم هذا الببغاء؟ الإجابة في الواقع لا فالببغاء ببساطة يقوم بعمل ردة فعل، اي أنه ينتظر حدوث صوت أمامه يؤثر فيه فيقوم بتخزينه واسترجاعه مرة ثانية على هيئة نغمة مسموعة يصدرها من المصفار الخاص به .


من الأشياء المدهشة أن الببغاوات في البرية لا يقلدون أصوات بعضهم، ونادر جداً إذا قاموا بتقليد صوت موجودة حولهم في الطبيعة وغالباً لا يتكلمون بشكل مُكثف الا مع البشر فقط .


المربيين يفعلون بعض الأنشطة والتدريبات لتعليم الببغاوات الكلام، وواحدة من أسهل هذه الأنشطة أنهم يحددوا في البداية كلمة معينة محبين أن الببغاء يتعلمها، علي سبيل المثال كلمة "السلام عليكم" يقوم المدرب بتسجيل الكلمة في ملف صوتي وبعدها يقوم بتشغيلها ويقوم بتكرارها.


مع الأخذ في الاعتبار أنه يترك فترة زمنية بين الجملة والجملة وذلك حتي لا يتشتت الببغاء ويغلط ويبدأ في الاستيعاب أنهم جملتين منفصلتين وليس جملة واحدة، وبعد ذلك يقوم المربي بتشغيل الصوت بجانب الببغاء لفترة معينة، وعندما يقوم الببغاء بالاستماع لهذا التسجيل كثير يبدأ تلقائيا في محاولة تقليد الكلمة وتكرارها.


ومع مرور الوقت يبدأ يعتاد الكلمة ومن الممكن قولها في موقف آخر دون أن يسمعها، الببغاء في المتوسط لديه القدرة أن يحفظ ما يزيد عن 800 كلمة ،ومن الأشياء الغريبة أنه لديه القدرة على ربط الأصوات بالمواقف .


مما يعني أن عدد كبير من الببغاوات عندما يري المربي الخاص به يدخل المنزل يبدأ تلقائياً يقول له مرحباً كيف حالك، وهذا لا يعني أنه يطمئن عليه حيث أن الببغاء لا يفهم ما يقول ولكن ما في الأمر أن مربيه قام بتدريبه عندما يري شخصاً داخل إلي المنزل، يقوم بترديد هذه الكلمات وهكذا يقوم بربط الحدث أمامه بصوت معين .


هل تتوقف تصرفات الببغاء عند تقليد الأصوات فقط ؟


يعد الببغاء ذكي جداً ويصنف كـ أذكي الطيور على الإطلاق، ليس في تعلم ترديد الكلمات فقط بل لديه القدرة على تعلم بعض الحركات واكتساب مهارات عديدة عن طريق المربيين، ينتشر عدد كبير من المقاطع علي وسائل التواصل الاجتماعي يوجد بها ببغاوات تمارس أنشطة في غاية العجب، فمن الممكن رؤية ببغاء يقوم بقيادة دراجة أو ببغاء يقوم بتمييز الألوان أو آخر يقوم بتقليد صوت الهاتف والمكنسة الكهربائية وجرس الباب وغيرها من الأصوات.


 بالإضافة إلى قدرتهم على الإجابة على الأسئلة، مثل ببغاء يقوم مربيه بمسك مجموعة من الأقلام الملونة ويقول للببغاء كم قلم باللون الأحمر فيقوم بالرد عليه بالإجابة فوراً، وتتم كل هذه المهارات من خلال التدريبات والتكرار.

 

من الطريف أن الببغاء هو الطائر الوحيد الذي يأكل بإستخدام أقدامه، فأقدامه بالنسبة له مثل اليدين للبشر، ومن الأشياء الغريبة الذي لوحظت أن بعض الببغاوات تفضل إستخدام قدم أكثر من الثانية بنفس الآلية الذي يفضل بها البشر إستخدام اليد اليمني عن اليسرى أو العكس . 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-