مقبرة الغواصين المصرية وغموض الثقب الأزرق في مدينة دهب

 مقبرة الغواصين وما وراء الثقب الأزرق

الثقب الأزرق في البحر الأحمر

عندما يخطر في بال اي شخص من اي مكان في العالم أن يقوم بالغطس في اعماق البحار أول الأماكن الذي يفكر فيها هو البحر الأحمر، ويرجع ذلك إلى جمال البحر الأحمر لاحتوائه علي الشعب المرجانية والأسماك المبهجة .


لكن الغطس في اعماق البحر الأحمر ليست فقط بسبب جماله ، حيث يتمتع البحر الأحمر بدرجات حرارة دافئة طوال فترات السنة وذات رياح مضمونة وليس متقلبة ، فإن الغوص في اعماق البحر الأحمر يعد أمن جداً وخصيصاً اذا كنت غواص محترف .


فتحتوي مصر حصة كبيرة من جمال البحر الأحمر خصيصاً في (مدينة دهب) مدينة السحر والجمال ، وبالرغم من جمال البحر الأحمر في دهب إذا قمت بزيارته للغوص في أعماقه ستجد نصب تذكاري يقع علي أحد الشواطئ ، يحتوي علي العديد من اللافتات تحمل أسماء أشخاص من حول العالم .


ترجع هذه الأسماء إلي مجموعة من الغواصين اللذين غرقوا في مدينة دهب في ظروف غامضة ، حيث تحتوي المياه علي ثقب يشبه الثقب الأسود ، فقد إشتهر هذا الثقب حول العالم انه يقوم بالتهام الغواصين حتي من كان محترفاً منهم .


الحادثة الأشهر الموثقة للـ ثقب الأزرق 


عزيزي القارئ اذا قمت بفتح اليوتيوب وقمت بالبحث عن مقطع بعنوان (yuri lipski diving) سوف يظهر لك اول مقطع من خلال البحث ، ستجد مقطع مقفل من قبل اليوتيوب ويتضمن رسالة تحذيرية بأنه غير ملائم للبعض ولكن يمكن رؤيته إذا كنت تصر علي ذلك .


لكن الغريب في هذا المقطع أن هذا المقطع لا يحتوي علي شئ يستعدي هذا الأمر ، حيث تبلغ مدة المقطع 7 دقائق يظهر فيه غواص يقوم بالنزول تدريجياً إلي أعماق البحار .


من خلال حركة هذا الغواص تجدها أنها غير متزنة ولا تبدو كغواص يقوم بتسجيل رحلته في أعماق المياه ، واذا استمريت بمشاهدة المقطع ستجد أن الكاميرا إستقرت في قاع البحر ، حيث لا يمكنك فهم ما يحدث . 




الحقيقة في هذا الأمر أن هذا البحر هو البحر الأحمر في مدينة دهب المصرية ، وذلك الأمر تحديداً في منطقة الثقب الأزرق الذي يُعرف بــ (Blue hole) ، فقد غرق به أكثر من 200 غواص هاوي ومحترف . 


قصة الشاب (yuri lipski) الذي قرر دخول الثقب الأزرق 


بالنسبة للمقطع الذي ذكرناه سابقاً ، يذكرُ الغواص المصري كابتن (طارق عمر) سبب تصنيف اليوتيوب لهذا المقطع ، حيث تعود القصة إلى عام 2000 ، لاأحد الأيام كان هناك شخص متحمساً للغوص بمدينة دهب الذي يدعي (yuri lipski) 


ذهب للكابتن (طارق عمر) الذي يعد من أشهر الغواصين التقنيين في العالم ، ليسأله عن بعض التفاصيل بخصوص الغوص في أعماق الثقب الأزرق وتصويره بالكامل من الداخل .


في ذلك الوقت أخبره الكابتن (طارق عمر) أن هذا الأمر يعد غير مسموح به إلا في حالة إذا كنت متدرب خصيصاً لهذا الأمر علي الاقل لمدة أسبوعيين كاملين وحاصل علي شهادة بهذا الأمر،في ذلك الوقت سوف يكون مسموح لك بتنفيذ هذا الأمر .


ما حدث للشاب (yuri lipski) داخل الثقب الأزرق 


لكن الشاب (yuri lipski) قد قدم إلى مدينة دهب للاستمتاع وليس للتدريب ، حيث قام هذا الشاب بتجاهل كلام الكابتن (طارق عمر) وقررا النزول برفقة أصدقائه لتصوير (الثقب الأزرق) من الداخل ، الذي يبلغ عمقه 130 متر .


وبالفعل قام الشاب (yuri lipski) بتنفيذ خطته وقام بالنزول إلى (الثقب الأزرق) ، وبدأ في الإبتعاد عن أصدقائه ، حيث عندما قام بتخطي عمق الـ80 متر قد شعر بإرتخاء في اعصاب جسده وإختل تحكمه في نفسه فلم يكن قادراً علي تحريك جسمه للرجوع ، أخذ الشاب ينزل تدريجياً إلى القاع حتي وصل إليه وقد مات . 




عزيزي القارئ ستخبرني كيف وصلنا الشعور الذي احس به الشاب (yuri lipski) قبل موته ، ولماذا شعر بارتخاء في أعضاء جسمه وإختل تحكمه ، ترجع إجابة هذه الأسئلة إلى الكابتن (طارق عمر) ، من خلال منعه للشاب (yuri lipski) من النزول إلى (الثقب الأزرق) قبل التدريب اولاً .




ما على الشخص فعله لكى يتمكن من نزول الثقب الأزرق 


لمعرفة الحقيقة لابد من العودة إلى الثقب الأزرق والتعرف عليه ، ومن ماذا يتكون هذا الثقب الذي يجذب الغواصين من أنحاء العالم وإصرارهم علي النزول إليه .


بمجرد الوصول إلى مدينة دهب وتقرر الغطس فيه ستتوجه إلى أحد أكاديميات الغطس الموجود هناك ، حيث سيتم تدريبك من قبل مجموعة من المتخصصين لكي تتمكن من الغطس إلى اعماق ليست كبيرة تكون أقل من 40 متراً فالتدريب عليها لا يستغرق الكثير من الوقت . 


عند الوصول إلى موقع الغطس ستجد هناك سيارة إسعاف مجهزة بفريق إنقاذ يقف علي الشاطئ لكن لا يستدعي الامر القلق ، فالغوص في (الثقب الأزرق) لا يوجد به خطورة طالما مازلت تتبع التعليمات والإرشادات من قبل المتخصصين .


سيوضح لك هذا الأمر عند النزول إلى المياه ، فعند النزول إلي (الثقب الأزرق) لا يمكن النزول بمفردك ولكن برفقة المدرب التقني المحترف الذي قام بتدريبك ، فالنوع من هؤلاء الغواصين مسموح لهم بالنزول لأكثر من 40 متر لأنهم متخصصين في هذ الأمر . 


وعلى الرغم أنه يوجد برفقتك غواص تقني ولكن لابد من الحصول أولًا علي الشهادة التي تثبت آنك قادر علي الغوص في (الثقب الأزرق) الذي تقوم بتسليمها علي الشاطيء قبل نزولك ، بعدها ستتمكن من النزول ورؤية كل ماتحتويه الأعماق بالكامل ، وذلك لتمتع البحر الأحمر بشفافية عالية جدًا تمكنك من رؤية القاع بسهولة تامة .


بما تتميز شفافية البحر الأحمر 


بالنسبة لشفافية البحر الأحمر ، تمكن من رؤية القاع بسهولة وتري الحياة البحرية داخل القاع في البحر الأحمر وما تحتويه من شعاب مرجانية والعديد من أسماك الزينة ، أهمها السمك الموجود بالكرتون الذي يسمي (Finding Nemo) ، ستجدها تعوم بجانبك وأيضًا (سمك الراي) والسلاحف وثعابين البحر . 






ما يحتويه (الثقب الأزرق) من الداخل 


أثناء الغوص ستجد فتحة أو بقعة يبلغ عرضها تقريبا 6 متر ، إذا قمت بالدخول إليها ستجد فتحة آخري تحتوي علي نفق يدعي (القوس) يخرجك علي البحر .


تعد هذين الفتحتين أهم معالم (الثقب الأزرق) ، عند خروجك من البحر ستجد وتشاهد الشعب المرجانية الملتفة والمتداخلة مع حطام سفينة (إس إس ثيستليجورم) ، السفينة البريطانية التي كانت تحمل معدات حربية أثناء الحرب العالمية الثانية ، وأيضاً متحف من المنحوتات يصور لك دورة حياة الشعاب المرجانية ، ووجود مجموعة من الكهوف في الأعماق .




سبب وجود الكهوف داخل الثقب الأزرق


سبب وجود الكهوف في أعماق (الثقب الأزرق) ، يرجع ذلك إلى أنه في الأصل كان (الثقب الأزرق) كهف في يوم من الأيام ، وسبب تسميته بهذا الإسم ، يعود إلى أنه يظهر للناظرين من الأعلى أنه دائرة في وسط البحر ذات لون غامق . 


(الثقب الأزرق)في مصر ليس هو الوحيد من نوعه فهناك ثقوب زرقاء آخري ، تشكلت هذه الثقوب الزرقاء خلال العصور الجليدية السابقة عندما كانت مستويات المياه على الأرض أقل من الآن بحوالي 100 متر ، فمع ذوبان الجليد أخذت الكهوف الموجودة علي الأرض تغرق تحت أعماق البحار .


خطورة وسبب تسمية الثقب الأزرق بــ مقبرة الغواصين


لننتقل في موضوعنا لماذا يعد (الثقب الأزرق) خطير للغاية وقد غرق به أكثر من 200 غواص بين محترف وهواي من أنحاء العالم ، على الرغم كما ذكرنا سابقاً يمكن النزول به وفقاً للتعليمات والشروط المذكورة . 


ففي السنوات الأخيرة تم اعتبار (الثقب الأزرق) في مدينة دهب المصرية واحد من أكثر الوجهات شعبية في العالم للغوص ، وعرف أيضاً بإسم (مقبرة الغواصين) وذلك بسبب الوفيات المتكررة التي حدث به بشكل غامض .


فلم تحدث هذه الوفيات بسبب كوارث طبيعية أو غير متوقعة للبحر ، ولكن الذي حدث بسبب المبالغة للغواصين في تقدير مهارتهم وعدم إحترامهم للبحر .


فكما ذكرنا سابقاً في قصة الشاب (yuri lipski) ، نجد أنه لم يسمع كلام التقني عندما أخبره أنه لا يمكنه النزول قبل أن يتدرب أولاً تدريب مكثف . 


التدريب قبل نزول (الثقب الأزرق) الذي يشمل العديد من الجوانب مثل 


- تعليم الغواص كيفية التنفس تحت الماء .
- كيفية التعامل مع أنابيب الأكسجين .
- كيفية التعامل مع الضغط العالي مع المياه في أعماق البحار .



أحد الأسباب التي تؤدي إلى الموت داخل (الثقب الأزرق)


تحتوي أنابيب الأكسجين عادة علي غاز الأكسجين والنيتروجين وفي بعض الأحيان القليل من غاز الهيليوم ، فإن هذه الغازات تحت الضغط العالي من الممكن أن تسبب حالات من التسمم .


فما يحدث تحت الضغط العالي للمبتدئين هو الشعور بحالة من حالات السُكر تتمثل في الصداع والدوخة وتغير في الوعي ووظائف الجسم العصبية والعضلية .


تحدث هذه الأعراض خاصة إذا كان الغوص سريع ، فيوجد علاجات سريعة لهذه الاعراض لملاحقة الغواص قبل أن يموت وذلك إذا كان معه أشخاص مؤهلة لذلك .


• في نهاية موضوعنا نتمي أن يكون قد نال إعجابك هذا الموضوع ، لذا اترك لنا رأيك في التعليقات حول هذا الموضوع ..!


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-