لماذا لا يتكلم العالم لغة واحدة؟

العالم حولنا يتحدث عدد ضخم جداً من اللغات، والبشر مجتمعين يتحدثوا حوالي 7000 آلاف لغة مختلفة حيث يعد هذا الرقم مخيف نوعاً ما، بالإضافة إلى أن كل لغة من 7000 آلاف لغة لها أكثر من لهجة وأكثر من طريقة في النطق .

لكن لماذا يوجد لغات ولهجات مختلفة؟ ولماذا لا يتفق العالم على لغة واحدة  للتحدث بها؟ 

لماذا لا يتحدث العالم لغة واحدة؟

لماذا لا يتكلم العالم لغة واحدة؟


واحدة من القصص المشهورة والمتداولة بين الناس هي أن البشر قديمًا كانوا بأكملهم يتحدثون لغة واحدة فقط، لكن في يوم من الأيام قرر بعض الأشخاص بناء برج عالٍ  لكي يصلوا به إلى السماء، وهذا البرج تحديدًا كان يقع في مدينة بابل.


بعد الانتهاء من بناء البرج أخذوا يصعدون عليه فقد نزل عليهم غضب من السماء جعلهم يشعرون بالخوف، وأخذوا يتفرقون وأصبحت كل مجموعة منهم يتحدثون بلغة مختلفة غير مفهومة بالنسبة للمجموعات الأخرى.


على الرغم من إنتشار القصة بشكل كبير الا أن لا يوجد دليل عليها ويتم الإشارة إليها إلى أنها مجرد أسطورة.


في البداية وقبل الخوض في التفاصيل لابد من معرفة أن أي لغة موجودة في عالمنا حالياً لم تظهر من تلقاء نفسها بل مشتقة من لغة أخري أقدم منها، حتي اللغة القديمة المشتق منها مشتقة من لغة قديمة أخري أيضاً، وتستمر هذه الحلقة إلى حين الوصول إلى اللغة الأم التي تفرع منها كل اللغات التي ظهرت فيما بعد.


بالإضافة إلى انقسام هذه اللغات إلى عائلات ومجموعات، مما يعني أن كل مجموعة من اللغات تنتمي إلى عائلة معينة، ومشتقة منها اللغة العربية والارامية والأثيوبية والاتشادية كل هذه اللغات تنتمي إلى عائلة واحدة، بإلإضافة إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية والهندية تنتمي إلى عائلة واحدة.


ففي النهاية كان هناك قديمًا لغة واحدة تجمع كافة البشر، حيث بدأ ينشق من اللغة تدريجياً لغات ثانية بل عائلات كاملة من اللغات واللهجات.


بعد ما تم ذكره سابقاً مازال هناك سؤالاً مطروحاً وهو لطالما البشر قديماً كانوا يتحدثوا لغة واحدة ما الذي حدث جعلهم يتحدثون لغات مختلفة؟ 


ما الذي جعل البشرية تتحدث لغات مختلفة؟ 


الإجابة على هذا السؤال هي : بالفعل كان البشر قديماً يتمسكون باللغة الأم لكن ما حدث أن تعداد البشر أخذ يتزايد وانتشارهم في بقاع الأرض المختلفة والعيش في أماكن جديدة، فمنهم من سكن في بلاد نهر النيل ومجموعة أخري سكنت الصين وأيضاً مجموعة ثالثة سكنت أروبا والمناطق الشمالية.


وبالرغم من قبل تفرقهم كانوا يتحدثوا نفس اللغة الا أنه قد حدث شئ لم يكن في الحسبان وغير كافة الموازين، كل مجموعة من البشر المهاجرة اكتشفوا أشياء جديدة داخل البيئة الجديدة التي سكنوها وبالتالي كانوا مضطرون لاختراع مسميات جديدة لهذه الأشياء.


وبالتالي أصبح يوجد عدد كبير من الكلمات والمصطلحات المختلفة بين كل مجموعة من البشر.


حيث لم تقتصر المسميات الجديدة على الطبيعة فقط بل الحيوانات والنباتات والأدوات والمعدات التي بدأت تظهر في حياة كل مجموعة من البشر المهاجرة.


في الواقع تغير مفردات اللغة وكلماتها ليس هو السبب الوحيد لاختلاف اللغات في العالم، طريقة نطق اللغة وطريقة إستخدام مفرداتها يختلف من جيل لأخر عند أهل اللغة الواحدة، وبالرغم من أن هذا التغيير يكون بطئ نسبياً الا أنه مؤثر جداً.


على سبيل المثال : اللغة الإنجليزية تتغير من سنة إلى أخري،حيث إذا أخذ شخص إنجليزي يقرأ وثيقة إنجليزية قديمة لن يكون قادر على قرأتها نظراً لتغير اللغة حالياً، حيث لا يقتصر هذا الأمر على اللغة الإنجليزية فحسب.


وبالرجوع بالزمن لمدة تبلغ قرن على سبيل المثال لن يتمكن أحد من أجدادنا العرب من فهم لغتنا الحالية، لذا السبب في إختلاف اللغات بين البشر نابع عن عُزلتهم قديماً، وأن كل مجموعة مهاجرة من البشر كانت تطلق مسميات ومصطلحات جديدة من تلقاء نفسها داخل البيئة الجديدة التي سكنتها.


حيث لم يكن هذا الأمر على مدار يوم أو إثنين بل كان على مدار آلاف السنين، بالإضافة إلى إختلاف إستخدام اللغة بين أهل اللغة نفسهم من جيل لأخر، حيث كان يستخدم كل جيل اللغة بطريقة مختلفة لكي يواكب التطور الذي يحدث في الحياة من حوله.


من خلال ما تم ذكره سابقاً من الممكن أن يراود البعض حلًا لهذه المشكلة، وهو إختراع لغة جديدة عالمية ونتفق نحن البشر على استخدامها فقط ومع مرور السنين يكون هناك لغة واحدة يستخدمها العالم بأكمله.


فكرة تعميم لغة واحدة ثابتة للعالم؟


تعد هذه الفكرة جيدة، لكن بالفعل تم محاولة تطبيق هذا الاقتراح مرات كثيرة وعديدة لكنهم باءوا بالفشل، ومن أشهر هذه اللغات لغة "الإسبرانتو" هي لغة عالمية تم اختراعها من قبل العلماء في القرن الماضي كمحاولة منهم لتعميمها على كافة البشر الموجودة على كوكب الأرض.


لغة الإسبرانتو لغة سهلة بالفعل، حيث قد دعمها عدد كبير من المنظمات العالمية وتعلمها آلاف الأشخاص وقد انتشرت في روسيا وأوروبا والأميركتان والصين واليابان وبعض أجزاء من الوطن العربي.


لماذا لا يمكن تعميم لغة واحدة ثابتة للعالم؟


بعد مرور العديد من السنوات أخذت لغة الإسبرانتو تضعف وتتلاشى، والسبب الأساسي في فشل فكرة تعميم لغة ثابتة للعالم أنه من الصعب على شعوب العالم أن تتخلي عن لغتها الأم التي تمثل هويتها وتاريخها مقابل لغة ليس لها أي تراث حضاري أو تاريخ.


وقد يري عدد كبير من المفكرين بالرغم من التقدم الهائل الذي وصلت له البشرية الا أن فكرة توحيد لغة ثابتة على العالم كله فكرة في غاية الصعوبة ومازال حلم توحيد اللغة شبه مستحيل بالنسبة للبعض.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-