كيف تشم الكلاب رائحة الأدرينالين من الشخص الخائف؟

كيف تشم الكلاب رائحة الخوف؟

كيف تشم الكلاب رائحة الخوف؟

لابد في مرة وأنت صغير أو حتي كبير كنت تسير في أحد الشوارع وقابلت كلب ينظر إليك بتركيز، في الغالب ستشعر بالقلق والتوتر ويراود ذهنك الكثير من الأفكار بالرجوع أو التقدم. 

وفي وسط هذه الأفكار يقوم الكلب بالوقوف والنباح عليك، لكن الغريب في الأمر هو مرورشخصاً ما قبلك بجانب الكلب ولم يلتفت إليه الكلب إطلاقاً فما السبب في ذلك؟ 


حاسة الشم عند الكلب خارقة


مستقبلات الشم عند الكلاب تقدر بحوالي 300 مليون خلية في الوقت نفسه وجود 5 مليون خلية في أنف الإنسان، بالإضافة إلى ان المناطق المسئولة عن معالجة الروائح في أدمغة الكلاب تشغل مساحة كبيرة من الدماغ.

 اي أنها أكبر بحوالي 40 مرة من الموجودة عند البشر، ونتيجة لذلك حاسة الشم عند الكلاب حاسة خارقة مثال على ذلك :

وضع كلب في إستاد لكرة القدم يقف أمامه من الجانب الآخر شخصًا ما، وقام هذا الشخص برش القليل من العطر في هذه الحالة سيتمكن الكلب من شم الرائحة بالإضافة إلى تحديد المكونات الموجودة داخل العطر. 

أيضا في بعض الظروف المخصصة تتمكن الكلاب من شم الروائح على بعد 20 كيلومتر، بعد توضيح مدى قوة حاسة الشم عند الكلاب دعني اخبرك :

أن شم الكلاب للأدرينالين ومن خلالها تحديد خوف الشخص هي مجرد إشاعة فالكلاب لا تشم الأدرينالين، إذًا كيف تعرف الكلاب الشخص الخائف؟ الموضوع ببساطة يتعلق بالعرق ولغة الجسد.


كيف تشم الكلاب رائحة الأدرينالين من الشخص الخائف؟

 

الخوف يعد مثل بقية المشاعر الإنسانية يرتبط بالتغيرات الفسيولوجية التي تحدث للجسم، مثل إفراز هرمون الأدرينالين لتجهيز الجسم للاستجابة لموضوع الكر والفر. 

في هذه الحالة معدل ضربات القلب يزيد ومعدل التنفس وعمليات الأيض بالإضافة إلى العرق، حيث ان كمية العرق الصغيرة التي يفرزها الإنسان نتيجة لتعرضه لموقف مخيف تتمكن الكلاب من شمها وتحدد من خلالها خوف الشخص.

حيث أن الكلاب تفرق بين رائحة العرق الناتجة عن المجهود البدني والعرق الناتج عن الخوف.


تجربة على شم الكلاب رائحة الأدرينالين


اجرى مجموعة باحثين دراسة من جامعة نابولي الإيطالية تتضمن مجموعة من المتطوعين مقسمة إلى مجموعات، مجموعة عرضوا عليها فيديوهات مرعبة ومجموعة آخرى عرضوا عليها فيديوهات لطيفة ومجموعة ثالثة عرضوا عليها فيديوهات عادية من الأعمال الدرامية وغيرها.

كانت الثلاثة مجموعات في غرف محكمة الغلق ليتمكنوا من التعرق عند مشاهدتهم الفيديوهات، وفي نهاية التجربة جمع القائمين على التجربة كميات من العرق من كافة المجموعات الثلاثة وقدموا العينات لمجموعة من الكلاب. 

بعد ذلك راقبوا سلوك هذه الكلاب ومعدل ضربات قلبهم فكانت النتيجة أن :

الكلاب الذي شمت عرق الأشخاص المشاهدين للمقاطع المرعبة، كانوا في حالة من التوتر والخوف بل زاد معدل ضربات قلبهم بشكل ملحوظ.

الكلاب الذي شمت عرق الأشخاص المشاهدين للمقاطع اللطيفة، كانوا في حالة من الاستقرار ومعدل طبيعي لضربات القلب.

ونفس الشيء للمجموعة الذي شمت عرق المشاهدين للمقاطع العادية.

استنتج الباحثين من التجربة أن جسم الإنسان ينتج مواد معينة تختلط مع العرق وتختلف المواد طبقاً للحالة المزاجية للإنسان، لذلك تتمكن الكلاب من شم هذه الرائحة وتمييزها.

بجانب حاسة الشم الكلاب مخلوقات ذكية تتمكن من مراقبة تعابير الوجه وحركات الجسم ومعرفة من خلالهم بعض المعلومات.

لغة الجسد من الأشياء التي تستطيع الكلاب قرائتها وتكتسب هذا الأمر من خلال الخبرة والتجارب اليومية على سبيل المثال :

الوقف أمام الكلب في الشارع منحنيًا وكأنك تلتقط شيئاً أو تربط الحذاء، تصرف الكلب في هذه الحالة اما الهرب أو النباح عليك ويرجع سبب ذلك أنه يوجد كثير من الأولاد الصغار ليس لديهم الوعي الكافي.

يقومون بالتقاط الحجارة ورميها على الكلب فلذلك تمت تهيئة الكلاب ان اي شخص ينحني إلى الأرض فهو يشكل مصدر خطر عليهم، وعلاقة هذا الأمر بالخوف وجود تصرفات ثابتة يفعلها معظم الأشخاص عند الخوف من الكلاب.

تصرفات مثل الرجوع خطوة للوراء بشكل مفاجئ أو الثبات في المكان والنظر إلى عين الكلب بشكل مباشر هذه الطقوس تكون مُدرجة في ذهن الكلب، لأنه تعرض إليها كثيراً ونتيجة لذلك يجمع الكلب بين حركات الجسد ورائحة العرق ومعرفة الشخص الخائف.


كيفية تجنب هجوم الكلب؟


ما يجب عليك فعله هو :

  • نظراتك لا تنظر إليه وقم بتجاهل الكلب لأن عند النظر إلى عيني الكلب يدخل الشخص في حالة من التوتر وأيضا الكلب.
  • المحاولة قدر الإمكان من عدم الوقف فجأة حتى لا تظهر أمامه في حالة من التردد، وذلك لأن الكلاب بطبيعتها تتفاعل مع الحركة وعند رأيتها لشيء يتحرك بغرابة وتردد ينشط لديها غريزة المطاردة.


ماذا تفعل في حالة أن الكلب هجم عليك فعلياً؟

 

عند حدوث الأمر ما يجب عليك فعله هو :

  • تجنب الجري إطلاقاً كما ذكرنا سابقاً لأن الكلاب بطبعها تتفاعل مع الحركة، بالإضافة إلى ان سرعة الكلب أكبر فالجري ليس حلًا منطقيًا. 
  • عليك الوقف بكل بساطة وعدم الحركة في هذه الحالة بنسبة 90% سيقف الكلب بجانبك دون الاقتراب منك، تليها خطوة ثانية أن تقوم بتهويشه هذه الطريقة فعالة بنسبة كبيرة جداً مع الكلاب.


وأخيرًا وجب علينا التنويه :

أن في بلادنا العربية بشكل عام يجب علينا توعية الأطفال من طريقة تعاملهم مع الحيوانات، بالإضافة إلى الأطفال في سن المراهقة الذين يتعاملون مع الحيوانات بشكل عنيف مثل : 

إلقاء الحجارة عليهم وضربهم بالعصا ألخ.. ونتيجة لهذه التصرفات تزداد حيوانات الشارع شراسة للدفاع عن نفسها، 

لذا وجب علينا التنويه ونصح الأولاد وتعليمهم كيفية التعامل مع الحيوانات بشكل سوي، فهي مخلوقات تتنفس وتشعر بالألم والسلامة للجميع .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-