من هو ألبرت أينشتاين و ما سبب ذكائه العالي جداً؟

 السبب وراء ذكاء ألبرت أينشتاين

سبب ذكاء ألبرت أينشتاين

الفيزيائي ألبرت أينشتاين دائما يُضرب به المثل في الذكاء ، بل أننا في حواراتنا اليومية عندما نرى شخص يتميز في مجالاً ما نقوم بتشبيه بــ ألبرت أينشتاين . 

لكن السؤال المطروح لماذا يحدث هذا خصيصاً مع ألبرت أينشتاين دوننا عن غيره من العلماء؟ ، وهل فعلاً يُعد ألبرت أينشتاين أذكى شخص في العالم أم يوجد أشخاص آخرى؟


عقل إلبرت أينشتاين من الداخل 


بالدخول إلى عقل أينشتاين ماذا سنجد؟ ، على الرغم من غرابة السؤال لكن بالفعل يوجد إجابة له ، فإن أينشتاين قد أوصى قبل موته أن يتم حرق جثته بالكامل بعد موته ، لكن الطبيب وأخصائي علم الأمراض Thomas Harvey أثناء معاينته للجثة قام بسرقة مخ أينشتاين دون علم أحد .

حيث أعتقد أن دماغ أينشتاين تحمل مفتاح السر وراء عبقريته ، فقام بوضع مخ أينشتاين في وعاء من الفورمالين وقام بتصويره بالأشعة السينية وأخذ يُجرى عليه الفحوصات والأبحاث سراً ، بعد مرور عشرات السنين أعلن عن ما قام به .




ألبرت أينشتاين وسبب ذكائه العالي جداً


حيث بدأ العلماء أيضاً في المشاركة في دراسة مخ أينشتاين ، والذي تم إكتشافه أن مخ أينشتاين يبلغ وزنه حوالي 1230 جرام ، فهو يعتبر ذات وزن أقل بقليل من الوزن الطبيعي لمخ الإنسان ، وملاحظة بعض الأجزاء في الدماغ كانت أكثر سمكاً من المعدل الطبيعي . 

قد توقعوا أيضاً أن النصف الأيمن والأيسر من مخ أينشتاين كانوا متصلين ببعضهما بشكل قوي ، ذلك الأمر من الممكن أن يكون محفز لزيادة الإبداع أو الذكاء عنده بشكل أو بأخر ، لكن في النهاية لم تكن تركيبة الدماغ أو حجمها كبير أو مثيرة للإهتمام ، فليسوا سبب كافى لجعل ألبرت أينشتاين شخص عبقري .


وبالفعل إحصائياً ألبرت أينشتاين ليس أذكى شخص في العالم ، والصدمة أنه ليس ضمن قائمة أذكى 10 أشخاص في العالم ، ولا حتى أيضاً ضمن أذكى 100 شخص في العالم ، فيوجد الآلاف من الأشخاص يتقدمون عن ألبرت أينشتاين في الذكاء .


مُعدل ذكاء ألبرت أينشتاين 


يُخبرنا العلماء أن متوسط معدل الذكاء لدى الشخص العادي يبلغ 100 درجة ، وبوصول هذا الرقم إلى 70 أو أقل يُعني ذلك أن الشخص ليس ذكى ، لكن عند وصول هذا الرقم إلى 130 درجة فيما فوق فهذا يُعنى أن الشخص ذات ذكاء عالي .


عند تقدير معدل ذكاء ألبرت أينشتاين اتضح أنه يبلغ 160 درجة ، فيا عزيزي القارئ قبل أن تنبهر من هذه الدرجة أود أن أخبرك أنه يوجد أشخاص في العالم يبلغ معدل ذكائهم أكبر من ذلك بكثير على سبيل المثال :


علماء معدل ذكائهم أعلى بكثير من معدل ذكاء أينشتاين 


  • إسحاق نيوتن الذي يبلغ معدل ذكائه 190 درجة .
  • جاري كاسباروف لاعب الشطرنج المعروف يبلغ معدل ذكائه 194 درجة .
  • تيرينس تاو عالم الرياضيات الحاصل على الماجستير في عمر 16 سنة يبلغ معدل ذكائه 230 درجة .
  • ويليام سِيدي عالم الرياضيات يبلغ معدل ذكائه 250 درجة .

عند مقارنة معدل ذكاء هؤلاء الأشخاص نجدهم يتفوقون على ألبرت أينشتاين بالكثير من الدرجات ، وعلى الرغم من ذلك مازل إسم أينشتاين تحديداً هو المقترن بالذكاء والعبقرية دوننا عن غيره فما السبب في ذلك؟


مُعدل الذكاء - IQ


بالنسبة إلى معدل الذكاء أو IQ فهو ليس دليل كافي للحكم على ذكاء شخصًا ما ، إختبارات معدلات الذكاء المعتمدة مثل مقياس Stanford و Wechsler توضح مدى ذكاء الإنسان لكن من خلال زوايا معينة . 

فلا تستعرض كل قدراته الذهنية وذلك لأن هذا الإختبارات في الغالب تكون معتمدة بشكل كبير على الإنتباه والتمييز بين الأشياء وأيضاً على الذاكرة ، مثل القدرة على حفظ الأرقام وتكملة الجمل والكلمات . 


حيث عند معظم الأسئلة يكون عامل السرعة شئ مهم جداً لحلها فإذا لم يكن الشخص سريع تكون نتائجه أقل ، ولهذه الأسباب تكون إختبارات الذكاء غير كاملة وينقصها الكثير للحكم على معدل ذكاء شخصاً ما . 

على الرغم أن سرعة البديهة من الأشياء المهمة في الحكم على ذكاء إنسان ، لكنها تُعتبر جزءاً فلا يمكن اعتبارها بأنها قاعدة أساسية ، مثل شخص مجتهد يقوم بالدراسة لكنه بطئ في الكتابة ، من هنا لا يمكننا أن نحكم عليه أنه شخص ليس مجتهد .


أنواع مختلفة من الذكاء 


بالإضافة إلى أن هناك مختلف الأنواع من الذكاء ، فهناك بعض الأشخاص لديهم معدل عالي من الذكاء اللغوي واللفظي ولديهم مهارات عالية في الكتابة والقراءة . 

وإلى أشخاص آخرى لديهم ذكاء في الرياضيات وقدرة عالية على حل العمليات الحسابية المعقدة وتركيب الألغاز ، ونوع آخر من الذكاء التصوري والمكاني ، حيث لديهم القدرة على التعامل مع الصور والأماكن والألوان عن غيرهم .


الهدف من الكلام التي تم ذكره سابقاً من بداية موضوعنا ، لنوضح أن ألبرت أينشتاين كان يتميز بجانب خاص من الذكاء لم يكن موجود عند أي عالم غيره في ذلك الوقت ، حيث هذا الجانب كان القدرة على تحليل المعلومات والتخيل العلمي الجرئ وربط الأحداث والأمور ببعضها .

فقد كان ألبرت أينشتاين ليس الأشطر في الرياضيات وكان ذلك بإعترافه شخصياً ، حيث كان يستعين بزوجته الأولى ميلڤا وصديقه الفيزيائي مايكل بيسو لمساعدته في حل المشاكل الرياضية التي كانت تواجه .


لكنه كان يتميز بالتخيلات ورؤية معينة لم يكن يراها أحد في العالم كانت موجودة داخل رأسه فقط ، حيث حاول أن يقوم بصياغتها على الورق في هيئة نظريات علمية والتأكد من صحتها وهذا الأمر هو الذي كان أينشتاين يبدع ويتميز فيه .

عالم الرياضيات الاسترالى تيرينس تاو الذي ذكرناه سابقاً ذات معدل الذكاء 230 درجة ، من الممكن أن يكون أذكى من ألبرت أينشتاين في سرعة العمليات الحسابية ، لكن هذا لا يمنع أن أينشتاين متفوق عليه من الناحية العلمية والقدرة على التخيل العلمي الجرئ ، أكبر الأمثلة على ذلك هو فكرة الثقوب السوداء .


الثقوب السوداء من عقل أينشتاين إلى الواقع 


المعاصرين لأينشتاين كانوا يصفوه بأنه جمع بين العلم والفلسفة وذلك بسبب تصوراته العلمية الغريبة التي كان يذكرها طول الوقت ،في عام 1915 م قام أينشتاين بنشر نظرية النسبية العامة التي توضح أو تتحدث عن الجاذبية . 

وقام بالتعديل على قانون الجذب العام لنيوتن ، حيث آثار جدل كبير عندما قام بوصف الزمان والمكان بأنهم نسيج واحد ووضع معدلات وعلاقات دقيقة جداً تتنبأ بمدارات الكواكب حول الشمس . 

في ذلك الوقت شككت الناس فيما تم ذكره ، لكن مع حلول عام 1919 م  تمكن عالِمين الفلك Frank Dyson و Arthur Eddington ، أن يطبقوا المعادلات والقياسات من خلال كسوف الشمس في ذلك العام  ، وفي نهاية الأمر كل ما ذكره أينشتاين كان صحيح . 


بعدما قام أينشتاين بإعادة صياغة مفهوم الجاذبية ، تكلم في أوراقه البحثية عن شئ يسمى الموجات الثقالية وتوقع أيضاً وجود جسم غريب في الفلك قام بتسميه بـ الثقب الأسود ، في ذلك الوقت لم يكن يفهم أحد عن ماذا يتحدث ألبرت أينشتاين في نظرياته حيث في ذلك الوقت لم يكن هناك آليات رصد تثبت صحة كلامه . 



لكن بعد مرور 100 سنة قد تحقق ما قاله أينشتاين ، في عام 2016 أعلن مرصد تيجو الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية أنهم قاموا برصد الموجات الثقالية وبرهنوا على وجودها ، حيث من قاموا بهذا العمل حصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء وهم الفيزيائيين Rainer Weiss و Barry Barish .


حيث في عام 2016 تم تصوير الثقب الأسود للمرة الأولى الذي أحدث ضجة كبيرة في جميع الأوساط العلمية ، وذلك لأن الصورة التي تم إلتقاطها تتشابه بدرجة كبيرة مع ما ذكره ألبرت أينشتاين . 


سبب شهرة ألبرت أينشتاين 


ولذلك أهم أسباب شهرةً أينشتاين أن الإستنتاجات والمعادلات الخاصة به توضح لنا مع مرور الزمن أنها جديرة بالثقة ، وبالفعل تم البناء على هذه النظريات علم الفيزياء الحديثة بالكامل .

بظهور العديد من التطبيقات التي خدمت البشرية من نظام تحديد المواقع العالمية أو الــGPS الذي يستخدمه الكثير من الناس ، وإعتماد التكنولوجيا على نظرية النسبية بشكل مباشر . 

فوق ذلك كان ألبرت أينشتاين شخص ملائم للشهرة ، من بداية هيئته إلى اقتباساته وطريقته في الحديث وحتى خفة ظله وإبتساماته الغريبة ، جميع هذه العوامل جعلت من ألبرت اينشتاين العالِم المحبوب والعبقري والأكثر شهرة على مر التاريخ وتخليد أسمه مقترناً بالعبقرية والإبداع .





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-